الاثنين، 23 نوفمبر 2020

ادارة الانفعالات فى بيئة العمل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

إن حياة الإنسان في تقلُّبٍ مستمرٍ وتغيرٍ دائم، فلا تمضي حياته على وتيرةٍ واحدةٍ، أو على نمطٍ واحدٍ فالإنسان يشعر بالحب أحيانًا، وبالكره أحيانًا أخرى، ويشعر بالأمن والطمأنينة أحيانًا، وبالخوف والذعر أحيانًا أخرى. 

إننا نعيش انفعالاتٍ متعددة، بعضها عنيفٌ قويٌ كالصاعقة، ينفجر فجأةً دون سابق إنذار، وبعضها يبدأ غامضًا ثم يتضخم ويتشعب، ولهذه الانفعالات أثرٌ كبيرٌ في حياتنا، فهي التي تحدد نوع الحياة ولونها زاهٍ برّاقٍ أو حزينٍ كثيب.

وللانفعالات قيمةٌ كبيرةٌ في تفاعلاتنا الاجتماعية، فكما تساعدنا على فهم الآخرين، وبالتالي التعامل معهم؛ تساعد الآخرين على أن يدركوا ويفهموا ما نرمي إليه وما نريد التعبير عنه، وتُزيد الانفعالات من الشحنة الوجدانية التي تساعد الفرد على مواجهة المواقف والتفاعل معها، وعلى دَفعِه إلى العمل.

وإذا كان للانفعال آثاره الإيجابية؛ فإن له كذلك آثاره السلبية؛ إذ تؤثر بعض الانفعالات –كالغضب- في تفكير الفرد فتعوقه على مواصلته بشكلٍ سليم؛ بل تؤثر في قدرة الشخص على النقد الحصيف والفحص المدقق
 عن الأمور؛ مما لا يساعده على إصدار أحكامٍ سليمة، بل وللانفعالات إسهاماتها في إصابة الأفراد ببعض الأمراض والاضطرابات الجسمية ذات المنشأ النفسي، مثل قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم.

وتعتبر الانفعالات ركنًا هامًا في حياة كل فرد، فهي تتدخل في جميع جوانب حياة الفرد اليومية، وتجعل من حياة الفرد اليومية شيئًا ممتعًا ومتنوعًا، وبدونها تصبح الحياة قاحلةً وبلا معنى، وهي جزء هام من عملية النمو الشاملة والمتكاملة، لأنها أحد الأسس التي تعمل على بناء الشخصية السوية، حيث تعمل على توجيه الفرد نحو المسار النمائي الصحيح بكل ما تحمله من نواحٍ وعواطف وسلوكٍ وانفعالاتٍ مختلفة.

مفهوم الانفعالات :

  • حالةٌ وجدانيةٌ عنيفةٌ ترافَق باضطراباتٍ فسيولوجيةٍ وتعبيراتٍ حركية، وهي حالةٌ عابرةٌ لا تدوم فترةً طويلةً وتأتي بصورةٍ مفاجئة.
  • حالة تغييرٍ أو تأثيرٍ نفسي يتعرض لها الفرد تـؤثر إلى حدٍّ كبير في تصرفاته وأفعاله وخبراته الحسية والشعورية وأعضاء جـسمه الداخليـة تعتري المنفعل بفعل مثيراتٍ نفسيةٍ أو اجتماعيةٍ أو بيئية.
  • حالةٌ داخليةٌ تتصف بجوانب معرفيةٍ خاصةٍ وإحساسات وردود أفعال فسيولوجية وسلوكٍ تعبيري معين، وهو ينزع للظهور فجأةً، ويصعب التحكم فيه.
  • حالة إثارةٍ سارة أو غير سارة تحدث للكائن الحـي نتيجة موقفٍ يتضمن صراعًا أو توترًا.

خصائص الانفعالات :

  • استجابةٌ مركبةٌ عند الإنسان.
  • خبرةٌ ذاتيةٌ.
  • مصحوبٌ بتغيراتٍ على الأصعدة النفسية والفسيولوجية.
  • يسبب خلخلةً في قدرة الإنسان على حفظ توازنه.
  • قد تكون للانفعالات آثار سلبية، وقد تكون لها نتائج إيجابية.
  • بعض الانفعالات سطحية وبعضها الآخر عميقة.
  • الانفعال حالة تغيرٍ مفاجئة واستجابة عامة تشمل الفرد كله دون أن يختص بها جزءٌ معينٌ من جسمه.
  • الانفعال عبارة عن حالة شعورية يُحس بها الفرد ويمكنه وصفها في معظم الأحوال.
  • الانفعال مظهرٌ داخليٌ وعضويٌ يعمل على تنشيط الكيان العضوي للفرد ويجعله في حالة تهيؤ.
  • الانفعالات استجابات خارجية للجسم والعضلات كأسلوبٍ تعبيري خارجي عن الحالة.
  • الانفعالات قد تكون دافعًا يحرك سلوك الفرد؛ كالغضب والقلق البسيط والخوف.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة ادارة الانفعالات فى بيئة العمل المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق