الأحد، 1 سبتمبر 2019

الارشاد الالكترونى

انظمة الارشاد الإلكتروني تحتاج الى ادارة شبيهة بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني من حيث المميزات و التصنيف والمكونات. حيث توفر هذه الانظمة منصة البنية التحتية التي يتم من خلالها ايصال مضمون الارشاد وادارته. وهي توفر مجموعة من الأدوات البرمجية التي تؤدي مهام متنوعة متعلقة بإدارة الارشاد عبر الشبكة وادارة الأداء .
  • أيضا ولتحقيق غاية ضبط العملية الارشادية من حيث المحتوى والتحديثات يجب توأمة انظمة ادارة الارشاد الالكتروني مع انظمة ادارة المحتوى الارشادي كما هو معمول به في إدارة المحتوى التعليمي للمنصات الالكترونية.
والفرق الجوهري بين الارشاد التقليدي والارشاد الالكتروني:
ان الارشاد الالكتروني كعملية تواصل بين المرشد والطالب تعمل على ابقاء هذا التواصل مستمرا حتى في غياب احدهما مما يزيد من كفاءة الارشاد الاكاديمي. كما ان الاسترشاد الاكاديمي لا يخضع للزمان والمكان مما يبقي المرشد والطالب على علم بآخر المستجدات المتعلقة بهما.
أهمية الارشاد الالكترونى:
  • سهولة تنصيب النظام والتعامل مع مفرداته وتتبعه.
  • توفير بيئة تفاعلية ومهام مختلفة موجهة للمرشد والطالب.
  • القدرة على التطور وملائمة المتطلبات المعرفية والتقنية الحديثة.
  • الاحتواء على وحدات نشاط داعمة للعملية الاسترشادية مثل المنتديات والمصادر والتعليمات.
  •  قدرة النظام على التعامل مع شريحة واسعة من ادوات الاسترشاد الالكتروني و الوسائط المتعددة.
  • سهولة تحميل الملفات وترابطها مع البرمجيات المساعدة التي تعمل مع شبكات الانترنت.
  •  وجود قوالب جاهزة معدة مسبقا للاستخدام ومتنوعة الشكل العلمي والشكل المعرفي.
  • توفير البنية البرمجية السليمة لعرض نماذج الارشاد الالكترونية ضمن نماذج  متعددة ومختلفة.
مميزات استخدام الارشاد الالكترونى:
  • التواصل المستمر بين المرشد والطالب من خلال منصة الارشاد الاكاديمي.
  • التحرر من قيود الزمان والمكان .
  • معرفة الأخبار المتعلقة بالطالب والمرشد  بشكل دوري.
  • وجود صورة واضحة عن الطالب من خلال المعلومات الالكترونية المتوفرة عنه في قاعدة البيانات مما يسهل اتخاذ القرار في ارشاد الطالب خاصة بما يتعلق باختيار التخصص وتسجيل المقررات.
  • إلغاء الحاجز النفسي بين المرشد والطالب للوقوف على المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تواجه الطالب من خلال تضمين المنصة برنامج تواصل اجتماعي مباشر او من خلال المراسلات.
  • سهولة الربط بين طلبة الاقسام والكلية والمرشدين لتبادل المعلومات واجراء البرامج والمبادرات التحفيزية على مستوى القسم وعلى مستوى الكلية.
  • استفادة الطلاب من تجارب بعضهم البعض من خلال الاطلاع على المعلومات المتوفرة على الموقع.
للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق