الخميس، 5 سبتمبر 2019

الابداع والابتكار فى المدارس

الإبداع و الابتكار أصبحا اليوم مهارتين أساسيتين ستمكنان الطلاب من مواجهة تحديات المستقبل و متطلبات سوق العمل المتنامية، و الذي ستحتدم فيه المنافسة حتما بين شباب يمتلكون مهارات و قدرات متباينة ستُحدّد مدى أهليتهم لشغل مناصب ريادية، وذلك بناء على تفاصيل دقيقة لعب فيها المسار الدراسي الدور الأهم بكل التعقيدات التي تتخلله، و التي ساهمت فيها جودة النظام التعليمي بشكل مباشر.
فالأنظمة التعليمية الحالية تحتاج فعلا إلى ثورة إصلاحية على مستوى المناهج و طرق التدريس تواكب ثورة العالم اقتصاديا و تكنولوجيا، بشكل يتيح للمدرسين وسائل أكثر و حرية أكبر للإبداع في مهنتهم و اختيار ما يناسب تطلعاتهم لتجهيز جيل المستقبل، جيل يُنتَظر منه الكثير…
مفهوم الابداع والابتكار وأهميتهما:
ينقسم مفهوم الابداع والابتكار إلى ثلاثة اقسام وهي كالتالي :
  1.  اهمية الابداع والابتكار :
الانعكاسية والتلقائية
أن المجتمع الذي تحفه المخاطر يتعرض دوماً إلى أن يتم اتخاذ القرارات فيه والسيطرة عليه من قبل المشكلات التي يطرحها العالم المعاصر: تلك القرارات التي من المستحيل أن تعتمد على أي شيء من اليقينية وتكون النتيجة أن يتقدم الشك جميع المجالات ليغزو العالم العقلاني الذي تسيطر عليه الآلة بشكل كبير. وحالياً, لا يمكن الجزم بوجود قرار واحد قد تم التوصل إليه ليقدم للفرد أو الحياة الاجتماعية حلولاً بديلة قابلة للاستمرار.
ونادراً ما توجد أية أحداث تستوعب إجابة واحدة مؤكدة. فكل قرار يحتوي على مخاطر انعكاسية ضمنية.
  1.  تعريفُ الإبداع والابتكار:  
قد يمكنُنَا تعريفُ الإبداعِ بأنَّهُ أفكارٌ تتصفُ بأنَّهَا جديدةً ومفيدةً ومتصلةً بحلٍّ أمثل لمشكلاتٍ معينةٍ أو تطويرِ أساليبَ أو أهداف أو تعميق رؤيةٍ أو تجميع أو إعادة تركيب الأنماطِ المعروفةِ فِي السلوكياتِ الإداريةِ فِي أشكالٍ متميزةٍ ومتطورةٍ تقفزُ بأصحابِهَا إلَى الأمامِ، إلاَّ أنَّ التعريفَ وحدَهُ لا يحققُ الإبداع مَا لم يتجسدْ فِي العملِ؛ لِذَا قدْ يمكنُ أنْ يقالَ إنَّ الإبداعَ الحقيقيَّ هُوَ فِي العملِ المبدعِ لاَ فِي التفكيرِ، وَإنْ كانَ العملُ المبدعُ يسبقهُ تفكيرٌ مبدعٌ.
الابتكار لغة يرد بمعنى الإنشاء والاختراع على غير مثال. الابتكار اصطلاحاً غير متفق عليه في صيغة واحدة بل كل تعريف يلمس أو يركز على ركن من أركانه عموماً. والإبداع هو إنتاج شيء جديد يراه أو يسمعه الآخرون.  كما أنه إيجاد علاقات بين الأشياء لم يسبق أن قيل أن بينها علاقات.  كما أن الإبداع هو أفكار جديدة وأصيلة.  فمن خلال هذه التعريفات نجد أن الإبداع تتنوع وتتعدد تعريفاته ما بين اختراع، وتطوير علاقات، والإتيان بأفكار جديدة ومتميزة. يقصد بالابتكار اصطلاحاً إضافة لما سبق “تلك العملية الذهنية المنتجة لمعطيات جديدة.. كما أنه سلوك قابل للتعلم الاجتماعي والتدريب”
الفرق بين الابتكار والابداع:
ما الفرق بين الإبداع والإبتكار ؟؟؟؟؟؟
ان الكثير منا تراه لايفرق احيانا بين الابداع والابتكار بل يرى انهما كلمتان تدل على معني واحد بل لايجد ان هنالك فرق يذكر بينهما والحقيقة ان هنالك فرق بين الابداع والابتكار . وردا حول بعض الاستفسارات التي وردتني عن مفهوم الابداع الفني كونه احد مقومات الموهبة رأيت ان اشارك بهذا الموضوع من باب تعميم الفائدة والله من  وراء القصد،،،
الفرق بين مفهوم الإبداع والابتكار:
من حيث مناقشة مفهوم الابداع والابتكار نجد ان :
الابتكار إنتاج الجديد الذي لا يتصف بالجمال بدرجة كبيرة كما هو الحال في مجال العلوم المختلفة ففي هذه المجالات لا يهتم المبتكرون بالجمال بقدر فائدة المنتج .
بينما الإبداع يعني إيجاد الجديد شريطة أن يتصف هذا الجديد بالجمال كما هو الحال في الفنون التشكيلية .
للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق