الاثنين، 2 سبتمبر 2019

الادارة البنكية

أصبح مسار إدارة الأعمال البنكية شريكًا أساسيًا في تفعيل التنمية الاقتصادي والاجتماعية ، وإرساء الاقتصاد الوطني والقومي على أسس ثابتة ومتينة تؤمن بالتنمية المستدامة.
لذلك يجب ان يتطلع المسار للارتقاء ​بطالباته إلى مستوى التميز والإبداع وفقا لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الصناعة البنكية والأعمال المصرفية .
ويجب إعداد كوادر وطنية مؤهلة من المتخصصين المزودين بالمعرفة النظرية والخبرات العملية في مجال إدارة العمليات البنكية وقادرة على تقديم أفضل المنتجات والخدمات المصرفية بكفاءة عالية للقطاعات الحكومية والأهلية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .
تعريف البنك هو مؤسسة لها تصريح من الجهات الحكومية فى الدولة لقبول الودائع ومنح القروض للشركات او الأفراد ودفع قيمة الشيكات و تقديم خدمات تحويل العملة وإدارة الثروات و تلعب البنوك دورا أساسيا في الاقتصاديات الحديثة، حيث كلما زاد حجم التعامل مع البنوك كنسبة من الإقتصاد كلما دل ذلك علي تقدم الأسواق المالية في هذه الدولة
وتتعدد أشكال البنوك من بنوك تجارية، البنوك المتخصصة، بنوك الاستثمار، بنوك الظل و البنوك الإسلامية. وسوف يتم شرح كل نوع من أنواع هذه البنوك فى السطور القادمة.
من حيث الوضع القانوني للبنك :
1. بنوك عامة :
هي البنوك التي تمتلكها الدولة وتمتلك كامل رأس مالها وتشرف على أعمالها أنشطتها.
كالبنوك المركزية( مؤسسة النقد العربي السعودي )، البنوك الوطنية التجارية، البنوك المتخصصة( أي متخصصة في مجال معين ) مثل البنك العقاري، البنك الزراعي، البنك الصناعي، بنك التسليف.
2.  بنوك خاصة :
 هي البنوك التي يملكها أشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين ويتولوا إدارة شؤونها ويتحملوا كافة مسؤولياتها القانونية والمالية إزاء الدولة ( ممثلة في البنك المركزي ).
3. بنوك مختلطة :
هي البنوك التي تشترك في ملكيتها وإدارتها كلا من الدولة والأفراد أو الهيئات ولكي تحافظ الدولة على سيطرتها على هذه البنوك فإنها تقوم (تعمد) إلى امتلاك رأس المال بما يسمح لها بالإشراف عليها وتوجيهها بما ينسجم والسياسة المالية والاقتصادية للدولة.
من حيث طبيعة الأعمال التي تزاولها البنوك :
1-   بنوك تجارية :
 هي البنوك التي تزاول (تمارس) الأعمال المصرفية من قبولها للودائع وتقديم القروض وخصم الأوراق التجارية أو تحصيلها وفتح الإعتمادات المستندية، وقد تمارس هذه البنوك أعمالا أخرى غير مصرفية مثل : المشاركة في المشاريع الاقتصادية وبيع وشراء
 الأسهم والسندات.
2-   بنوك صناعية :
هي البنوك التي تختص في التعامل مع القطاع الصناعي وتساهم في عملية التنمية الصناعية من خلال دعم المشاريع الصناعية وذلك مقابل تقديم القروض ومنحها للتسهيلات المصرفية (البنكية والمصرفية).
3-   بنوك زراعية :
 هي البنوك التي تتعامل مع المؤسسات الزراعية حيث تختص بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية لمساعدة هذه المؤسسات لأداء دورها في عملية التنمية الزراعية سواء كانت هذه المؤسسات تابعة لأفراد أو جمعيات تعاونية.
4- بنوك عقارية :
هي البنوك التي تقدم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية للأفراد أو المؤسسات أو الجمعيات التعاونية السكنية لمساعدتها في إنشاء العقارات.
1)  سياسة تتعلق بالخدمات المصرفية التي تؤدي للعملاء .
2)  سياسة تتعلق بالالتزامات الخاصة بالقروض .
3)  سياسة تتعلق بالالتزامات الخاصة بالاستثمارات .
4)  سياسة تتعلق بالموازنة بين حجم القروض وحجم الاستثمارات .
5)  سياسة تتعلق بالسحب من الودائع ( تتعلق بالسيولة ) .
للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق