الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

الادارة الصفية

ظهر الإهتمام بإدارة الصف نتيجة المشكلات التي تواجه المعلم المبتدئ وغيره في الصف، حتى أن الخوف يلازم هذا المعلم وهو يواجه الطلبة لأول مرة، وقد يرجع هذا الخوف وشدته لدى المعلم لما يسمعه باستمرار عن هذه المشكلات، وخاصة مشكلة عدم ضبط نظام الصف، ولعل هذه المشكلة تعاني منها المدارس في كافة الدول المتقدمة والنامية، فقد جاء التقرير التربوي في الولايات المتحدة بهدف الإصلاح في النظام التعليمي فيها بقضية حفظ النظام في الفصل الدراسي، هذا قد تعد هذه المشكلة الحافز الأول في الاهتمام بموضوع "إدارة الفصل" لدى أكثر التربويين، إلا أن كلمة "الإدارة" لها عناصر تشتمل بعضها على حفظ النظام أو مشكلة الشغب أو الفوضى داخل حجرة الدراسة، بل أن هذا الموضوع إذا ما طبق بالشكل المطلوب سوف يحل مشكلات تربوية كثيرة داخل نطاق أسوار المدرسة وخارجها.

 وهناك من يفصل بين عملية التدريس التي تتم داخل أو خارج الفصل الدراسي وبين إدارة الفصل، خاصة من يعتقد أن إدارة الفصل تعني حفظ النظام في الفصل فقط، بل ويعتقد أن مشكلة الشغب والفوضى في الفصل تواجه المعلم المبتدئ، لكن ماذا نقول بوجود مجموعة من الأفعال التي تتم في الفصل ويقوم بها المعلم والتلاميذ وهذه الأفعال تربط أو لا تفصل بين عملية التدريس وإدارة الصف، من مثل: أفعال المعلم التي تنظم جلوس التلاميذ أو توجد نوعاً من التفاعل بين المعلم وتلاميذه، والأفعال التي تركز على التعليم الأكاديمي واستخدام طرق التدريس حسب الموقف التعليمي، والأفعال التي تزيد في خلق جو اجتماعي في الفصل، وعمل التلاميذ خارج المدرسة بحل الواجبات واستغلال البيئة الخارجية في التعلم الذاتي، مما يعني سير عمليتي التعليم والتعلم بشكل هادف, ونحاول فى هذا البرنامج القاء الضوء على الادارة الصفية ودور المعلم فى ادارة الصف الدراسى والمشكلات التى تواجة.

مفهوم الإدارة الصفية

-هى مجموعة النشاطات التي يقوم بها المعلم لتأمين النظام في غرفة الصف والمحافظة عليه  ويلاحظ في هذا التعريف أنه يقوم على أساس تركيز مهمة الإدارة الصفية في المعلم وينظر إلى الإدارة على أنها موجهة نحو حفظ النظام الصفي فقط. فهو تعريف يستند على الفلسفة التسلطية في الإدارة من جهة وهو محدود في مضمونه من جهة أخرى.

- مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في
غرفة الصف .

ادوار المعلم فى الإدارة الصفية :

1- توضيح الأهداف التعليمية للطلاب.

2- تحديد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية .

3- توزيع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعاً ويحرص على مشاركة الطلاب في تحمل المسؤوليات.

4- التعرف على حاجات الطلاب ومشكلاتهم , ويسعى إلى مساعدتهم على مواجهتها.

5- تنظيم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب , وتنمية الثقة والاحترام المتبادل بينهم.

-قبل بداية العام الدراسي:

1- توزيع المنهج الدراسي على أسابيع الدراسة.

2- إعداد دفتر تحضير الدروس والتوقيع عليه من قبل الإدارة المدرسية.

3- إعداد دفاتر رصد الدرجات بأسماء الطلاب.

4- تحليل محتوي المنهج الدراسي.

5- إعداد الخطة الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني والالتزام بها.

6- دراسة المنهج والإطلاع التام عليه وإعداد الوسائل التعليمية المستخدمة فيه.

7- القيام بما يكلف به من أعمال أخرى من مدير المدرسة .

- أثناء العام الدراسي:

1- الحضور المبكر للمدرسة والتواجد بالطابور الصباحي والإذاعة المدرسية في المواعيد المقررة للحضور والانصراف .

2- الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية وتعاليمها والتقيد بالأنظمة والتعليمات واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.

3- استقبال الطالب واحترامه ومعاملته المعاملة التربوية الصحيحة.

4- تنمية الطالب فكرياً وعقلياً وعملياً وإتاحة الفرصة له في إبداء رأيه وتطوير عمله.

5- الإشراف على الطلاب في الأيام المسندة إليه.

6- إشغاله لحصص الانتظار المكلف بها.

للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق