الخميس، 12 سبتمبر 2019

التدريس الابداعى

ما زال البعض يعتمد على طرائق التلقين والتعليم الكلاسيكية التي تصنع من المتعلم متعلمًا اتكاليًا سلبيًا ما يؤدي إلى كبت مواهبه، وإطفاء الشعلة الإبداعية عنده، لذلك كانت حاجة المعلم لوضع إستراتيجيات للتعليم لا يكون دوره مقتصرًا على توصيل المعلومات فحسب، بل يكون مسؤولًا عن بناء شخصية المتعلم – الطالب -وتوسيع آفاقه مدرسًا فعالًا متأثرًا ومؤثرًا، باحثًا ومفكرًا، قادرًا على حل المشكلات عن طريق تهيئة بيئة آمنة بعيدة عن الانتقاد والسخرية تقوم على عامل التحفيز والتعزيز المتنوع، وإثراء البيئة بالمثيرات المتنوعة، وتدريبهم على العمل بروح الفريق والقدوة والتربية الإيمانية.

والتعليم والتدريس مهنة عظيمة، فهي التي تساهم في نقل التجربة الانسانية وتوارث الخبرات البشرية ولولاها لتوقف العلم الانساني ولتجمدت الحياة، ولما وصل البشر إلى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية التي ينعمون بها اليوم.

فمن الضروري الاهتمام بالتدريس والتدريب الفعال؛ لأنه يعد قضية من قضايا الإصلاح التربوي، وأن مستوى الطلبة مرتبط بمستوى أداء معلمه، فلابد من الارتقاء بأدائهم في التدريس الإبداعي، من أجل الارتقاء بمستوى الإبداع عند الطلاب.


مفهوم التدريس:

  • هو مجموعة من النشاطات المشتركة بين الطلاب والمُدرسين، والتي تعتمد على تبادل الأفكار والمعلومات حول المادة الدراسية، فيتحول دور المُدرس من المصدر الوحيد للمعلومات إلى موجّه ومشاركٍ للطلاب
     في موضوع الدرس، والذي يعتمد على النقاش، والحوار، والبحث حتى يتمكن الطلاب من فهم المادة الدراسية بوضوح.

  • أو هو عملية تربوية هادفة تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعليم، ويتعاون خلالها كل من المعلم والتلميذ لتحقيق ما يسمى بالأهداف التربوية والتدريس.

  • والتدريس هو إحداث تغيير سلوكي لذي التلميذ.

أما الإبداع:

  • يعرف الإبداع على أنه قدرة الفرد على التفكير الحر الذي يمكنه من اكتشاف المشكلات والمواقف الغامضة
    ، ومن ثم إعادة صياغة عناصر الخبرة في أنماط جديدة، عن طريق تقديم أكبر عدد من البدائل لإعادة صياغة هذه الخبرة بأساليب متنوعة وملائمة للموقف الذي يوجه الفرد، بحيث تتميز هذه الأنماط الجديدة الناتجة بالحداثة بالنسبة للفرد وللمجتمع الذي يعيش فيه، وهذه القدرة يمكن التدريب عليها وتنميتها.

أما التدريس الإبداعي:

  • هو عبارة علاقة إنسانية يغلب عليها الحب والتسامح والحرية، بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم، والمعلم دورًا مؤثرًا في معنوياتهم، ودافعيتهم، وتعلمهم.

  • يرتبط التدريس الإبداعي بطرائق، وأساليب التدريس المثيرة للفكر، وإدارة الديمقراطية للنقاش، وإحداث التعلم، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي، ويرتبط كذلك بالتدريس المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق التدريس المتميز الفعال.

للمزيد عن التدريس الابداعى يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق