الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

خصائص معلم القرن 21

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعد موضوع الابداع من الموضوعات التي شغلت الانسان منذ وقت مبكر لما له من اهمية قصوى في حياة البشرية فالمبدع هو من يستشرف المستقبل واضعا الحلول والسيناريوهات الطموحة حياله وهو من يفكر في تحديات الحاضر ويعمل على ايجاد حلول لها وهو من ينظر للماضي بعين ثاقبة لتأطير تلك الجهود وتوظيفها لغد مشرق .

وفي القرن الواحد والعشرين وما يبدو عليه العالم من ثورة علمية وتفانيه هائلة تبدو ظاهرة في جميع مناحي الحياة كنتاج طبيعي لتطور الحضارة الانسانية عبر مراحلها المختلفة منذ العصور البدائية وحتى الان اذ لعب الابداع دورا بارزا ابان تلك الحضارات المتعاقبة فكان الدعامة التي يقف عليها الانسان في مواجهة الطبيعة .

وفي العصر الراهن فرض الابداع نفسه كضرورة من ضرورات الحياة فقوة الامم في القرن الواحد والعشرين اصبحت تقاس بما لديها من عقول مبدعة وفاعلة قادرة على التفاعل مع المعرفة والتقانات المتقدمة وتطويرها اذ ان تساره المعرفة الانسانية يتطلب سرعة مواكبتها للإفادة منها والمساهمة في تطويرها وهذا لا يتأتى الا من خلال ثروة بشرية على درجة عالية من الابداع .

و القرن الحادي والعشرين ، إذا كان التعليم له نموذجه الخاص ، إذا كان هناك مهارات ينبغي أن يتقنها الطالب ، فما المهارت التدريسية التي ينبغي أن يتقنها المعلم بحيث تلبي

طبيعة نموذج التعليم من جانب وتكسب المتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين من جانب أخر ؟ ، فممالا شك فيه أن العصر الحالى هو عصر الاقتصاد القائم علي المعرفة ، حيث أن المنافسة الاقتصادية بين الدول تتوقف على ما تمتلكه القوى العاملة من مهارات تتفق وخصائص هذا العصر، مما أدى بالضرورة إلي اختلاف متطلبات القوى العاملة التي تضطلع بهذا الاقتصاد ، والي ضرورة أن يمتلك الفراد مهارات تمكنهم من الحياة والعمل في مجتمع
 عصر المعرفة . 

من هو مُعلم القرن الحادي والعشرين؟:

المُعلم عنصرا رئيسيا من عناصر العملية التعليمية التعلمية، فمعلم القرن ال21 المُيـسر والمُنظم والمُطور لعملية التعليم والتعلم، والمسؤول عن إحداث التغييرات المطلوبة في شخصية المُتعلم، المعرفية والوجدانية والنفس حركية. ويلعب دورا مهما في تنمية مهارات المتعلمين، وتنمية التفكير الناقد، من خلال الاستراتيجيات والممارسات الهادفة له في عمليتي التعلم والتعليم.

أو هو معلم يمتاز بسمات وخصائص عدة، تميزه عن المعلم التقليدي، منها التحلي بسمات وخصائص شخصية تتعلق بالخصائص النفسية والاجتماعية والعقلية، وسمات مهنية ترتبط بقيم العمل التربوي ومهنيته، وسمات مبنية على كفايات التعليم والتعلم.

كما انه هوالمعلم  القادر على مواكبة التطورات التكنولوجية، والذكاء من خلال الإلمام بالذكاءات المتعددة وكيفية توظيفها لذاته ولطلابه، واستخدام الأجهزة الذكية، والتوجه الرقمي، والتعاون، والتواصل، والتعلم القائم على المشاريع، والابتكار، والاستمرار في التعليم، إضافة إلى البحث عن المعلومات، وحل المشكلات، وإدارة الوقت، واتخاذ القرارات.    

سمات  وخصائص معلم القرن الحادي والعشرين:

الصف المرتكز على المتعلم والتدريس التفريدي:

  1. المتعلم كمنتج.
  2. تعلم التقنيات الناشئة.
  3. التوجه العالمي.
  4. كن ذكيا واستخدم هاتفا ذكيا.
  5. التدوين.
  6. التوجه الرقمي.
  7. التعاون.
  8. استخدام التخاطب الكتابي عبر تويتر Twitter Chat.
  9. التواصل.
  10. التعلم القائم على المشاريع.
  11. عزز بصمتك الرقمية الإيجابية.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة التدريس الإبداعي من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق