الاثنين، 31 أغسطس 2020

الفرق بين البروتوكول والإتيكيت

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

قد يظن البعض أن الإتيكيت، أحد مظاهر الحضارة الغربية،التى وصلتنا ضمن سلسلة من العادات والتقاليد، التي استوردناها من أوروبا، ولكن مثل هذا الاعتقاد ينطوي على مغالطة كبرى، فتراثنا الإسلامي يشتمل على الكثير من القيم، التي أرساها السلف الصالح، و تَنْدَرِجُ كُلَها في خانة "حُسْنُ التَصَرُفِ"، أو ما بات يُعْرَفُ بالإتيكيت!

 و إذا كان ما وصلنا من الغرب عن الإتيكيت،  يَقْتَصِرُ على المظاهر دون غيرها، كفن الملبس، أو فن المخاطبة،  أو فن التصرف، في مختلف الحالات،  و شتى المناسبات، ككيفية تناول الطعام، أو المشي، أو الجلوس، فإن ما حفل به تراثنا الإسلامي يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير، إذ هو يربط بين {حُسْنِ الخُلُقِ} و {حُسْنٍ  التَصَرُفِ}، و يرى أن{السُلُوكَ اللائقَ}  لا يجب أن ينفصل {عن ًحُسْنٍ السلوك}.

إن تراثنا الإسلامي يعتبر أن الآداب العامة، ليست سوى {مظهرا} للأخلاق الحميدة، إذ لا يفيد أن يكون المرء أنيقاً في ملبسه، لبقاً في حديثه، لائقاً في طريقة إمساكه بالشوكة والسكين،  و لا يتحلى بِحُسْنِ الخُلُق!.

لقد حفل تراثنا الإسلامي بالكثير مما يتعلق بالآداب العامة،  ففي آداب الطعام على سبيل المثال، جاء في الحديث الشريف :"يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ"متفق عليه.

و في آداب اللقاء: "تَبَسُّمُك فِي وَجْهِ أَخِيك صَدَقَةٌ"رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني. إلى غير ذلك من مظاهر الآداب العامة، و حُسْنُ التَصَرُفِ، التي أوصانا بها الإسلام، كالإحسان إلى الجار، والناس عامة، وإكرام  الضيف، وتبادل الهدايا،  وصلة الرحم، وبر الوالدين، و خفض الصوت، و عدم المشي مرحاً، والاستئذان قبل دخول البيوت، و المعاملة بالمعروف بين الزوجين، واحترام الصغير للأكبر منه سناً، وعطف الكبير على من يصغره، إلخ.

إن المصافحة مثلا، وفقاً لمبادئ الإتيكيت الغربية،  تعتمد على المستوى الاجتماعي لكل من المتُصَافِحَيَّن، و مدى معرفتهما ببعضهما، ولكن في تراثنا الإسلامي، إن  كل الناس سواسية. كما جاء عن رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم): "ما من مسلميَّن يلتقيان فيتصافحان إلا َّ غُفِرَ لَهُما"رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم، 
وصححه الألباني.

من هنا يتضح أن الإتيكيت، أو حُسْنُ التَصَرُفِ، لا ينبغي أن يقتصر على المظهر فقط، إنما يتعداه إلى الجوهر، و تحديداً إلى الأخلاق. ونناقش فى هذه الدورة فن الإتيكيت فى حياتنا اليومية لما له من أهمية خاصة بالحياة ونسأل الله تعإلى التوفيق والسداد وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهة الكريم.

مفهوم الإتيكيت

عرف الإتيكيت بأنه "فن الخصال الحميدة" أو "السلوك بالغ التهذيب" وتتعلق قواعد الإتيكيت بآداب السلوك، والأخلاق والصفات الحسنة.

يضم الإتيكيت مجموعة القواعد والمبادئ المكتوبة، وغير المكتوبة، والتي تنظم المجاملات والأسبقية، ومختلف المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والاجتماعية، وهذه القواعد والمبادئ تدل على الخلق القويم الذي يجمع بين الرقي،
والبساطة، والجمال.

الفرق بين البروتوكول والإتيكيت

العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت هي العلاقة ما بين العام والخاص أو بين المجمل والتفصيل. وما من شك فإنّ البروتوكول والإتيكيت يكملان بعضهما بعض ويصبان في اتّجاه واحد وهو "التفاهم أو الانسجام".

برغم التقارب ما بين الإتيكيت والبروتوكول في مساحة التعامل الإجرائي اليومي وحتى في المفهوم والتعريف في الإطار العام إلّا أنّه في حقيقة المضمون توجد هنالك اختلافات ويمكن اظهار الفرق فى الاتى:

البروتوكول:

  1. البروتوكول أمر يتعلق عموماً بالإجراءات والتنظيم.
  2. البروتوكول يقتضي الالتزام باللباس الرسمي في حفلة رسمية تُدعى إليها ، وإذا كنت مدعواً إلى وليمة عشاء يقيمها شخص رفيع المستوى، فالبروتوكول يقتضي التقيد بالموعد وقيمة صاحب الدعوة لكنّ كيفية أداء التحية من قبيل عدم التقبيل أو عدم الضغط على اليد بقوة .
  3. البروتوكول يمثل مجموعة من القواعد والإجراءات في العلاقات الرسمية وغير الرسمية.
  4.  يرتكز البروتوكول على بعض الأسس العملية من إقامة الحفلات والمناسبات في سياق دبلوماسي دولي، وتهيئة عقد المؤتمرات الدولية وممارسة الاختصاصات المتعددة بغية تحسين العلاقات ما بين هذه الدولة ونظيرتها. وبإمكان أي شخص أن يمارس البروتوكول ضمن محيط بسيط أو ضمن مجتمع مصغر، وليس هو أسلوب يقتصر على إدارة التعامل مع جهات دولية أخرى.
  5.  البروتوكول ينظم سلوك الآخرين أمام الشخص.
  6.  يميل البروتوكول نحو الرسميات.
  7.  البروتوكول يمثل القواعد المتعارف عليها في المعاملات الرسمية وخاصة في الزيارات والمقابلات والأسبقية في
     الحفلات العامة.
  8.  ضمن إطار المصطلحات الإسلامية يمكن القول بأنّ "البروتوكول هو قواعد المعاملات بين الناس.

والدليل على ذلك من الإسلام في قول الرسول الكريم (ص): "تهادوا، توادوا، تحابوا"، لنعرف القصد من وراء كلّ كلمة، ففي الشريعة الإسلامية الحنيفة قواعد للإتيكيت وإن لم تستخدم نفس التعبير إلّا أنّها استخدمت تعبيرات ومصطلحات أخرى بمدلولات إنسانية وقيمية نبيلة. وكلّ من هذه الأوصاف والتعبيرات لها معاني دقيقة في الثقافة الإسلامية للسير نحو التحضر وصولاً لمرحلة الحياة المدنية بكلّ المقاييس.

الإتيكيت :

  1. الإتيكيت أو آداب السلوك يتعلق بتنفيذ التفاصيل وكيفية الالتزام بها.
  2. التفاصيل المتعلقة بنوع اللباس الرسمي بما في ذلك اللون والطراز ونوعية القماش هي أمور تدخل في باب الإتيكيت
  3. الإتيكيت يمثل آداب السلوك الحسن الذي يختص بالعلاقات الفردية أو الخاصة وبالمجتمعات المحددة كالأسرة والجماعة.
  4. الإتيكيت فن من فنون إدارة الحياة العامة بكلّ جوانبها وفروعها المتعددة"، ولا يمكن لدبلوماسي أن ينجح في إدارة وحسن التعامل مع المجتمع المحيط به من أسرة أو زملاء وظيفة أو أقرباء وأصدقاء ويفشل في إدارة العمل الوظيفي ضمن بعده الدولي، لذلك مَن ينجح في تنسيق علاقاته ابتداء من أفراد الأسرة ينجح مع الدول الأخرى، وهي بالحقيقة تمثل سمة نجاح
     أو فشل الإنسان.
  5. الإتيكيت ينظم سلوك الشخص أمام الآخرين.
  6. يميل الإتيكيت  نحو الخصوصيات.
  7. الإتيكيت شأن اختياري وهو فن إظهار السلوك البالغ التهذيب والصفات الحسنة بين الأفراد في المجتمعات.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الاتيكيت فى الحياة اليومية المقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق