الأربعاء، 26 أغسطس 2020

سمات القارىء المبدع

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

أصبحت القراءة ركيزة أساسية ودعامة جوهرية يقاس بها تطور الأمم والشعوب، ويُعدّ ميدان تعليم القراءة ميدانًا تربويًا مهمًّا، لفت إليه أنظار المختصين فى الوقت الراهن. ولأن القراءة اقترنت بقدرات الطفل المتنوعة بما فيها من قدرات الإبداع، ظهر ما يُعرَف بالقراءة الإبداعية، وهذا النوع م ن القراءة له أثر بالغ في توسيع مدارك الطفل وأُفقه، وإثراء خبراته، وجعله عنصرًا فاعلًا في مجتمعه، قادرًا على التكيُّف مع الحاضر، ومُساهمًا في استشراف المستقبل.

والقراءة الإبداعية تعني قراءة ما هو خارج السطور، وبالتالي هي قمة مستويات الفهم القرائي، لأنها عصارة التجارب وثمرة القراءات، وأعلى درجات السلم في مراحل القراءة؛ فمن لم يفهم شكل النص"الحرفي " أو لم يحلل النص جيدًا أو لم يتمكن من ملاحظة نقاط الضعف والقوة ويحكم على النص "القراءة الناقدة" فإنه لن يصل إلى القراءة الإبداعية "الجيدة على الأقل".

القراءة الإبداعية هي:

- عملية تنوع فيها العمليات العقلية التي يمر بها القارئ، يتوصل من خلالها إلى أفكار أصلية من خلال توظيف الأفكار المقروءة بطريقة فريدة.

- عملية عقلية وجدانية تتجاوز فهم القارئ واستيعابه النص إلى التعمُّق فيه والإضافة إليه من قِبَل القارئ، كالتنبؤ بالأحداث، وابتكار حلول للمشكلة الموجود بالنص، وابتكار علاقات إنتاجية أصلية غير الواردة بالنص المقروء.

- هى عملية تفاعُل القارئ مع النص المقروء بإدراكٍ للمثيرات المحفزة للتفكير الخيالي الموجودة فى هذه المواد المقروءة، وهذه المثيرات ربما تكون على شكل مشكلات يحسّ بها القارئ، أو أفكار ورائق جديدة للتعبير عنها والقدرة على تبريرها.

أهمية القرءاة الإبداعية :

للقراءة الإبداعية لها أهمية كبيرة، وفيما يلي تبيان بعض الأمور المبررة لهذه الأهمية:

  1. القراءة الإبداعية ضرورة حيوية لاكتشاف قدرات الله في الكون، ومن ثم تحقيق الإيمان، ولذلك حثّ الخالق-سبحانه وتعالى- عباده على ممارسة القراءة.
  2. القراءة الإبداعية تلعب دورًا مهمًّا في نجاح الأفراد في الدراسة والحياة.
  3. القراءة الإبداعية قوة متجددة تساعد الفرد على الاطّلاع في ضوء التغيرات السريعة ومشکلات العصر.
  4. إجادة القراءة الإبداعية تخفف من عبء المعلم، وتُنمِّي إيجابية المتعلم واعتماده على ذاته.
  5. تسهم القراءة الإبداعية في تكوين شخصية الفرد.
  6. تساعد القراءة الإبداعية على تكوين الوعي لدى أفراد المجتمع، كما يمكِّنها من استثمار طاقات البيئة وإمكاناتها، ومن ثم تحقيق التقدم الحضاري والفكري والتنمية الاقتصادية الواسعة، ففي إبداع الفرد صلاحٌ لذاته وصلاحٌ لمجتمعه.
  7. تُعدّ القراءة الإبداعية أداة لاكتشاف المعرفة والاتصال بما أنتجه العقل البشري وتحقيق التطور والرُّقيّ.

دور المعلمة فى تنمية القرءاة الإبداعية :

تدريب الطلاب على القراءة المعبرة: والممثلة للمعني.

الاهتمام بالقراءة الصامتة:حيث وجب أن يبدأ الطالب بتفهُّم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

تدريب الطلاب على القراءة السليمة: من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما آخرها.

معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل: استخدامها في جملة مفيدة، ذكر المرادف، ذكر المضاد، طريقة التمثيل، طريقة الرسم.

تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة: ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيُّب وخجل، وتدريب الطالب على الوقفة الصحيحة، وإمساك الكتاب بطريقة صحيحة، وعدم السماح مطلقًا لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة: وبصوت مناسب.

تدريب الطلاب على الفهم: وتنظيم الأفكار في
أثناء القراءة.

تدريب الطلاب على القراءة جملةً جملة: لا كلمة كلمة، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه.

تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص: والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة  القرءاة الإبداعية من شركة رؤية للحقائب التدريبية 

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق