الاثنين، 31 أغسطس 2020

كيف يتحدث الواثقون ؟

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

تقديم وعرض نفسك أو أفكارك عاملاً مُهِمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تُزيد من قبول الآخرين لك، حيث تعد مهارات الاتصال وفنون الإلقاء والتقديم والعرض والتأثير من المهارات الأساسية التي تساعد على القيام بواجبات الوظيفة العامة، وترفع الكفاءة والإنتاجية، وتسهم في رفع الأداء، وهذه الدورة تمدّك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.

ويسعى الإنسان الطموح لتكوين شخصيةٍ متكاملةٍ، تتميز بصفاتٍ عديدة، من أهمها، القدرة على الحديث أمام الناس بكل ثقةٍ، واتزان، وإيصال الفكرة التي لديه إلى المستمعين، ومن المفيد أن يعتمد في ذلك على أساسٍ قوي، وهو معرفة مفتاح احتياجات الناس ومتطلباتهم ورغباتهم ومخاطبتهم من خلالها، فالرغبات، وحب الحياة، والنجاح، والسعادة والرفاهية، كلها أمور حياتية تُريدها الناس، وهذا الأمر يُسهّل على الإنسان التحدث بثقةٍ أمام الناس.

كيف يتحدث الواثقون :

اجذب مستمعك:

لإقامة علاقة مع مستمعك حاول أن تستغل الثوانِي الأولى. ابتسم ! ابتسم ! ابتسم !

وانتظر على الأقل حتى يردَّ واحد منهم فقط الابتسامة قبل أن تنطق كلمتك الأولى.

إنّ أي متحدث كُفْء يستخدم أربع كلمات أساسية لكي يلفت انتباه مستمعه, سواء كان هذا المستمع فردًا واحدًا أو مائة فرد. هذه الكلمات هي: مرحبًا, أنت, انظر، لذلك.

حين تبتسم فإنك تقول لجمهورك: مرحبًا.

وحين تقدم موضوعك, يصبح المستمع أنت.

وحين تلقي حديثك, فإن مستمعك ينظر.

وحين تصل لخاتمتك, يصل المستمع إلى لذلك.

  •  تضييق من العام إلى الخاص.

إنّ موضوعًا مثل إجازتك في باريس سهل ولا يحتاج إلى تحديد أكثر. ولكن إذا قلت: إن برنامج المعونة الخارجية يحتاج إلى مراجعة، فإنك تتحدث عن موضوع شائك له أكثر من وجه.

وتستطيع أن تقلّل درجة تعقّد الموضوع وذلك بتضييق الموضوع.

  • ضع نفسك موضع الخبير في موضوعك.

إذا كنت غير معروف للمستمع, فسوف يقدِّمك أحد المرموقين (نأمل أن يكون بصورة مناسبة وجيدة) والذي سيعلن عن قدرتك على الحديث في الموضوع. وإذا كان ذلك غير كافٍ لكسب الثقة والاحترام لك, فإنك ربما تحتاج إلى تأسيس مصداقية أكبر لدى المستمع. وإذا كانت مهنتك وذكاؤك وتعليمك وخبرتك تمكنك من إظهارك كخبير في موضوعك، فلا تتردّد في بيان ذلك صراحة.

لنقُل مثلاً إنك سمسار أراضٍ قادر على مناقشة استخدام الأرض وقوانين التقسيم والإعارة والنقل وفحوص السندات وقانون البناء وغيرها، وطُلب منك الحديث إلى مجلس المدينة. إنّ خبرتك تجعلك أثقل من الرحّالة الذي لم يمتلك أبدًا سوى خيمة وإناء للطعام. وإن حديثك عن إنشاء مركز تجاري سيكون أكثر مصداقية من حديثه. وستجد المستمع مؤهلاً لسماع كفاءاتك كخبير لمساعدتهم على الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

  • استخدم المقارنة.

إن هدفك هو إظهار تفوق شيْء على آخر، لاحظ أنك هنا تتحدث عن شيئين لتقرر أيهما أفضل. ومن المستحيل أن تقيم كل شيْء يتضمنه موضوعك. مثلاً, تستطيع أن تقارن مزايا الكلية المحلية بالجامعة, تستطيع أن تقارن بين تويوتا وفولكس فاجن.

إذا كنت تناقش فكرة توظيف سكرتير جديد للشركة, فربّما تدخل للموضوع بجملة: أعتقد أنّ الشخص الحاصل على دبلومة سكرتارية لسنتين، أفضل من شخص نُدرّبه على العمل، وهذا يفرض عليك أن توضح أن فكرة ما،
أفضل من أخرى.

  • استخدم التفاصيل.

التخصيصات أكثر فعالية من التعميمات، الأرقام والإحصاءات تكون غالبًا مقنعة، ولكنها تكون أكثر فائدة عندما تقرب لأقل رقم.

لنقُل: إنك تناقش الأرق الذي يؤثر على الإنتاجية في شركتك, وأنت تعلم أنه من ثلاثة إلى أربعة أشخاص من كل مائة يعانون من عدم النوم. قدّر عدد مستمعيك وقسّم عددهم على ثلاثة.

يمكنك أن تبدأ فتقول: إنّ ثلث الموجودين بهذه الحجرة حوالَي ثلاثين يعانون من الأرق، وتعلمون كيف أن عدم النوم يؤثر على الإنتاجية. وإليكم بعض الأفكار التي يذكرها الأطباء لمساعدتكم على حل هذه المشكلة.

  • استشهد بخبير:

إذا لم تكن أنت نفسك خبيرًا في الموضوع الذي تتحدث عنه، فحاول أن تستشهد بمن هم خبراء لإعطاء مصداقية لمقدمتك. وتأكّد مَن أن الخبير الذي تستشهد به خبير فعلاً في هذا الموضوع. مثلاً لو استخدمت لاعب السلة الشهير مايكل جوردون وأنت تتحدث عن القانون المشترك, فإن ذلك لن يكون مقنعًا مثل استخدامك محاميًا متخصصًا في هذا المجال.

لنفترض أنك تتحدث أمام نقابتك عن بناء مفاعل نووي في منطقتك، وأنت تعلم أن المعارضة ستكون شديدة ومسموعة. وبصرف النظر عن وجهة النظر التي تؤيدها لا تعتمد على الكلام الذي تسمعه من رجال الشارع، أو من مذيع مفرط في التفاؤل، أو من طالب من جامعة قريبة. اذهب لمن يملك حقائق مدروسة. وإذا كان ممكنًا اختر شخصًا معروفًا ومحترمًا حتى لو كان المستمع ضد آرائه. إذ يكون عليهم أن يستمعوا لرأيه على الأقل.

  • استخدم الحكايات:

إن استخدام قصص ونوادر من الحياة تعطي المستمع خلاصات عن طبيعة الإنسان، وربما تكون هذه القصص فكاهية أو غير فكاهية. أحيانًا تكون حزينة، ولكنها تساعدك في جذب المستمع إليك. حاول أن تجمع قصصًا عن سلوكيات غريبة أو غير معتادة أو مثيرة أو مضحكة أو مخيفة. مثلاً طفل يبلغ 12 سنة يختطف طائرة ويقلع بها دون إذن, محنة كلب يسير من مابين لتكساس بحثًا عن الأسرة التي فقدته وهي راحلة, أو الأم التي تبلغ 80 سنة في أول رحلة لها بالطائرة إلى روسيا. كل هذه الأحداث مؤثرة لأنها حقيقية وغير عادية. وهي تضفي على الموضوع لونًا وجاذبية إذا ربطت هذه الحكايات بموضوعك ومستمعك.

ولنضرب لذلك مثالاً: لنقُل إنك تتحدث بعد حادثة مرور، وأنت تجادل من أجل إنشاء إشارة المرور -التي طالت الوعود بإنشائها- عند المنعطف الخطير الذي وقعت عنده الحادثة، وأنت تطلب سرعة العمل. ذكّر مستمعيك بالطفل الذي يبلغ ستّ سنوات، الذي صدمه سائح أول أيام الدراسة، حيث لم ير السائح إشارة المرور التي تخفيها الشجيرات. أضف لحكايتك نتائج الحادث. كُسِرت ساق الطفل وحوضه، وفقد عامًا دراسيًا، وربما يعيش بقية حياته يمشي بصورة غير طبيعية. وهذه المناشدة ربما تكون أكثر تأثيرًا من أيّةِ إحصاءات عن الحوادث في بلدك.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الالقاء الفعال من شركة رؤية للحقائب التدريبية 

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق