الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

النظريات التى تفسر التفكير الإبداعي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

أهداف المقالة التدريبية :

  • مقدمة 
  • قيمة التفكير الإبداعى وأهميته
  • مكونات التفكير الإبداعي
  • النظريات التي تفسر التفكير الإبداعي


مقدمة :

التفكير أرقى سمة يتسم بها الإنسان الذي كرمه -سبحانه وتعالى- وميزه على غيره من سائر الكائنات الحية، ولقد حثّ الله -عز وجل- البشر على التفكير في الكثير من الآيات القرآنية، وكرم العقل والعلم والعلماء، وأن الأديان السماوية حثت على التفكير، والإسلام أحد هذه الأديان الذي عدّ التفكير فريضة إسلامية، وفريضة التفكير في القرآن تشمل العقل الإنساني بكامل ما احتواه من الوظائف بخصائصها جميعًا. . {قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ} الأنعام50

حيث إن التفكيرهو من سمات العقل البشري، وهو عملية معقدة ذات خطوات متعدّدة، وتتداخل فيها عوامل كثيرة، والتفكير هو نشاط يحدث في خلايا الدماغ بعد حدوث أمرٍ معين، ممّا يؤدي إلى حدوث تفاعلٍ ما بين الذكاء والإحساس وخبرات الإنسان، والدافع هو تحقيق هدفٍ معين.

مفهوم الإبداع:

يمكن تعريف الإبداع:

  • بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلاتٍ معينة، أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة
    من المعرفة في أشكال فريدة، ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي، لأنه لايشمل تطوير السلع
    والعمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب؛ بل يتعدى أيضًا الآلات والمعدات وطرائق التصنيع
    والتحسينات في التنظيم نفسه، ونتائج التدريب والرضا عن العمل بما يؤدي إلى ازدياد الإنتاجية.
  • القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

مفهوم التفكير:

وتوظف كلمة التفكير Thinking في حديثنا اليومي وعند قراءة كتابٍ معين، إذن؛ فالتفكير بمعناه العام :

يشمل كل أنواع النشاط العقلي أو السلوك المعرفي الذي يتميز بتوظيف الرموز في معالجة الأشياء والأحداث، بدلًا من معالجتها عن طريق النشاط الظاهري المحسوس أو المادي

تعريف التفكير الإبداعي:

 تعددت تعريفات التفكير الإبداعي، ومن هذه التعريفات:

  • عملية ذهنية تهدف إلى تجميع الحقائق ورؤية المواد والخبرات والمعلومات في أبنية وتراكيب جديدة
    لإضاءة الحل.
  • عملية يصبح فيها الشخص حسّاسًا للمشكلات، مع إدراك الثغرات والمعلومات والبحث عن الدلائل للمعرفة، ووضع الفروض واختبار صحتها، ثم إجراء التعديل على النتائج.

محاولة البحث عن طرقٍ غير مألوفة لحل مشكلة جديدة أو قديمة، ويتطلب ذلك طلاقة الفكر ومرونته.

قيمة التفكير الإبداعي و أهميته :

يعد التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنساني، فقد أصبح منذ الخمسينيات مشكلة هامة من مشكلات البحث العلمي في عدد كبير من الدول. حيث إن التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان.

كما أن تطور الإنسانية وتقدمها مرهون بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية تمكنها دومًا أن تقدم مزيدًا من الإبداعات أو الإسهامات التي تستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحة يومًا بعد يوم ولحظة تلو الأخرى. فالتفكير الإبداعي هو أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن، وهو ذو أهمية في تقدم الإنسان المعاصر وعدته في مواجهة المشكلات الراهنة والتحديات المستقبلية.

وهناك دراسات وأبحاث تؤكد على أنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية وتطور الإنسانية وتقدمها، أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى الأمم والشعوب.


مبررات إدخال تعليم التفكير الإبداعي إلى مدارسنا :

انتقل الاهتمام من دراسة الشخص الذكي إلى الشخص المبدع، والعوامل التي تسهم في إبداعيته، وأصبحت تربية العقول المفكرة وتنمية التفكير الإبداعي غاية مستهدفة على مستوى المجتمع والتربية بمؤسساتها المختلفة، وهدف مهم على مستوى مراحل التعليم المختلفة داخل هذه المؤسسات.

  1. تحول الاهتمام إلى التعليم الإبداعي الذي يعتمد على تعلم التفكير وطرق مواجهة المشكلات
    وتقديم الحلول الإبداعية لها، اعتمادًا على إن اكتساب المعرفة العلمية وحدها دون اكتساب المهارة
    في التفكير الإبداعي يعد أمرًا ناقصًا، فالمعرفة لا تغني عن التفكير ولا يمكن الاستفادة منها دون تفكير إبداعي يدعمها.
  2. إننا في مواجهة مستقبل متزايد التعقيد يحتاج إلى كثير من المهارات في اتخاذ الاختيارات وحل المشاكل والقيام بالمبادرات المختلفة.

كما استخلص العديد من الدراسات السابقة عن مدى أهمية تنمية الإمكانات الإبداعية، حيث يرى أنها تفيد الفرد في تحقيق تعلم أفضل.

  • وتحسين الصحة العقلية.
  • كما أنها تفيد المجتمع كذلك، فالغاية من التفكير الإبداعي لا تكمن في تصميم الذات أو التحكم
    في البشر، وإنما في المساهمة في تأسيس الخير العام.

وبالإضافة إلى أن الاهتمام بإتاحة الفرص الكافية لإطلاق طاقات الخلق والإبداع لدى الافراد يسهم في بناء الذات السوية للفرد.

النظريات التي تفسر التفكير الإبداعي :

النظرية الجشطالتية

النظرية الارتباطية

نظرية التحليل النفسي

النظرية الإنسانية

النظرية العاملية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق