الأربعاء، 19 أغسطس 2020

طرق حل المشكلات بطرق إبداعية

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة
يعتبر حل المشكلات من المهارات الأساسية التي تُعنى بدراسة تفاصيل المشكلة والصعوبات المرافقة لها بهدف معرفة حلها، مع القدرة على تنفيذه ومتابعته؛ لضمان عدم تكرار حدوث المشكلة.
تكمن أهمية هذه المهارات بدوام الحاجة لها في عمليات مستمرة، ولابد أنها تُنمّي معها عددًا من المهارات الأخرى، كمهارة النقد البنّاء، التي تساهم في البحث بتفاصيل المشكلة وأبعادها المختلفة، وكذلك اتخاذ القرارات، فهي مهارة مثيرة في النتائج المستقبلية والقرارات المتخذة الآن، وستساهم حتمًا في تحقيق النجاح أو الفشل في المستقبل.
وتعتبر مهارة حل المشكلة بالقدرات المكتسبة والإجراءات التي يقوم بها الفرد مستعينًا بما لديه من خبراتٍ سابقة وتجارب مشابهة ومعرفة سبق له أن تعلّمها للسيطرة على موقفٍ معين قد يكون جديدًا بكل حيثياته ومعطياته للوصول إلى حلٍ مناسبٍ أو للحدّ من أي تأثيرٍ سلبي يتركه هذا الموقف لدى الشخص المتضرر؛ جدير بالذكر هنا أن نجاح الشخص في اكتساب هذه المهارة يعتمد بشكلٍ رئيسي على ردة فعل الشخص نفسه تجاه المشكلة وكيفية تعامله معها ومدى شعوره بأثرها السلبي في نشاطاته اليومية، الأمر الذي سيؤدي به بكل تأكيد إلى اتخاذ القرار بالتعامل مع المشكلة لإيقاف تبعاتها السلبية للوصول لمرحلة التوازن.
مفهوم المشكلة :
  • المشكلة هي حالة من التباين أو الاختلاف بين واقعٍ حالٍ أو مستقبلي، وهدف نسعى إلى تحقيقه. وعادةً ما يكون هناك عقبات بين الواقع والمستهدف، كما أن العقبات قد تكون معلومةً أو مجهولةً. (محمد عمر المدخلي، ص1)
  • هى القضية أو العائق، وهي مترادفات تعبر في مجملها عن وجود موقفٍ عائق يتطلب من صاحبه التغلب عليه أو الخروج منه بكيفيةٍ ما. (عمر جعيجع، ص70، 2017)
  • المشكلة موقف ينشأ عندما يواجه الفرد عقبات أو صعوبات أو أمرًا يحول بينه وبين وصوله إلى هدفٍ معين، ولا يتمكن المرء بما لديه عندئذٍ من وسائل وأدوات ومعلومات وخبرات من تخطي العقبات أو اجتيازها أو التغلب عليها، وحلها يتطلب تحليلها.
  • مجموعة من العمليات التي يقوم بها الفرد، مستخدمًا العمليات والمعارف التي سبق لها تعلمها، للتغلب علي موقف بشكلٍ جديد. (سعيد نوري، 2019، ص2)
  • إنه النشاط أو الاجراء الذي يقوم بها الفرد عند مواجهته لموقف المشكلة للتغلب على الصعوبات التي تحول دون توصله إلى الحل. (هند العجمي، 2016، ص3)
حل المشكلات بطرق إبداعية :
يعتبر برنامج حل المشكلات بطرقٍ إبداعية مهارة أساسية ونهج متفرد من أجل التعلُّم والتعامل مع الحياة على حدٍّ سواء. فهو يقدّم تطبيقاتٍ واسعة في مجال تفعيل عمليات التفكير؛ بل يعتبر مثالًا عمليًا للتعلُّم القابل للتعميم والانتشار. كما يعتبر نموذجًا للتعبير الفني والاكتشاف العلمي والتساؤل الاجتماعي، وهو كذلك نموذج لتنمية العلاقات بين الأفراد ومزيلًا للتوتر الذي قد يلحق بالفرد أحيانًا.
إن مهارة حل المشكلات :
هي المهارة الأكثر منطقيةً من بين المهارات الفكرية، والأسهل إتقانًا من بين السلوك الذي يؤديه الفرد؛ لذا فإن مهارة حل المشكلات تعتبر أساسًا لغالبية المهارات الأخرى.
إن حل المشكلات إبداعيًا هي طريقة للتفكير والسلوك.
فعندما يسود التفكير جو الفصل، فإن حل المشكلات إبداعيًا تصبح طريقة تعليمية لمساعدة الطلبة على النمو التدريجي في المجالات الأكاديمية، وعلى نمو الثقة بأنفسهم وعلى التطور الهائل في إنتاجيتهم.
وكبقية مهارات التفكير الأخرى، فإن حل المشكلات إبداعيًا يمكن تعلُّمها والتدرب عليها وتطبيقها في محاور ومواقف جديدة.
ولكن الطالب الفرد لن يتقن هذه المهارة إلا إذا تعلمها بطريقةٍ مباشرةٍ من المعلم، وتدرب عليها من خلال تدريبات صفية ومهامٍ منزلية. ويمكن التنبيه إلى أن حل المشكلات إبداعيًا ليست حشوًا معلوماتيًا؛ لذلك لا يمكن أن تحصل عليها في الموسوعات العلمية
طرق حل المشكلات بطرق إبداعية :
يتبع حل المشكلات إبداعيًا عمليًا ست خطوات يرتبط بعضها ببعض. وكونها خطة تنموية؛ فإن كل خطوة من خطوات حل المشكلات تتبع جدولة محددة ولديها أهداف جلية.
إن عملية تدريس وتطبيق كل خطوة على حدة تسهم في تبسيط المعنى لفهم تلك الخطوة، وفي إدراكٍ كلي للخطوات أجمع.
  • الحساسية للمشكلات
  • (جمع المعلومات)
  • تحديد وصياغة المشكلة
  • إيجاد الحلول والأفكار
  • تطوير الحل
  • قبول الحل
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق