الخميس، 20 أغسطس 2020

دور الآباء والأمهات فى تربية الأبناء

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مفهوم الأسرة :

هي نواة المجتمع تنشأ من علاقة زوجية على الوجه الشرعي من الذي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة والرحمة والتعاون وإحصان الزوجين والمحافظة على الإنسان؛ وهي الخلية الأساسية للمجتمع تتكون من أشخاص تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة والصلة الزوجية وصلة القرابة.

فالأسرة هي نقطة الإنطلاق المهمة التي يجب الاهتمام بها أولًا من أجل أن نبني جيلًا قويًا قادرًا على العطاء في زمن نحتاج فيه إلى الإنسان، وهو متسلح بالفضيلة والمبادئ السامية ليؤدي مهمته التي من أجلها وجد على الأرض.

مفهوم الأسرة من منظور الإسلام: "هي الجماعة التي ارتبط ركناها بالزواج الشرعي والتزمت بالحقوق والواجبات بين طرفيها وما نتج عنها من ذرية، وما اتصل بها من أقارب.

أهمية الأسرة :

تعتبر الأسرة أهم خلية يتكون منها جسم المجتمع البشري إذا صلحت صلح المجتمع كله، وإذا فسدت فسد المجتمع كله، في كنفها يتعلم النوع الإنساني أفضل أخلاقه؛ إذ فيها ينشأ الفرد وفيها، تتطبع سلوكياته، وتبقى أثارها منفوشة فيه، يحملها معه، ويورثها ذريته من بعده، وتكمن أهميتها في الأمور الآتية:

  1. هي أول لبنة في بناء المجتمع، لأن الأسرة السوية الصالحة هي أساس الحياة الاجتماعية؛ بل هي أساس المجتمع المتكامل، لأنه عبارة عن مجموعة من الأسر المتفاعلة.
  2. تحقيق وظائف الإنسان الفطرية مثل غريزة البقاء، والتوازن في الدوافع الجنسية وتوثيق العلاقات والعواطف الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة.
  3. تكسب الفرد اتجاهاته، وتكّون ميوله، وتميز شخصيته، وتحدد تصرفاته، بتعريفه بدنيه، وعادات مجتمعه ولغته، فيكون لها الأثر الذاتي، والتكوين النفسي في تقويم السلوك وبعث الطمأنينة في نفس الطفل.
  4. تعلم أفرادها كيفية التفاعل الاجتماعي بما تكسبهم من حرف تمكّنهم من العيش في أمان مع المجتمع الذي ينتموا إليه.

وبهذا نعلم أن الأسرة تستمد أهميتها وعلو شأنها لأنها البيتة الاجتماعية الأولى والوحيدة التي تستقبل الإنسان منذ ولادته، وتستمر معه مدى حياته، تعاصر انتقاله من مرحلة إلى مرحلة مما يستدعي القول بعدم وجود نظام اجتماعي آخر يحدد مصير النوع الإنساني كله كما تحدده الأسرة.

إن الأسرة التى نريداه هي الأسرة المتمسكة بعقديتها الإسلامية السمحة قولًا وسلوكًا المعتزة بانتمائها لأمتها، المتسوعبة لأصول دينها والمحافظة علي الالتزام به، المبتعدة عن ضعيفة، المنفتحة على العالم المعاصر بصدر رحب، وعقل ناضج، تفيد من تقدمه بما لا يتعارض مع عقيدتها وما تحمله من قيم نبيلة.


دور الأب فى تربية الأبناء :

  • احترام الأم وإظهار هذا الاحترام:
  1. عندما يرى الطفل علاقة الحب والاحترام المتبادلين بين الوالدين، سينشأ في بيئة أقل توترًا، وأكثر أمنا وسعادة، فالاحترام المتبادل بين الأب والأم لا يخلق فقط أمانًا، لكن يعلم الطفل كيف يتعامل مع الآخرين، وعلى الأخص مع زوجته في المستقبل.
  2. قضاء الوقت مع الأبناء: العمل مهم، لكنه ليس أهم شىء في الحياة، يجب أن يقضي الأب وقتًا مع أبنائه، يقومون فيه بشىء مشترك، سيوّلد هذا شعورا لدى الطفل أنه شخص مهم في حياة أبيه، لدرجة أن يقتطع وقتًا من أجله برغم انشغاله.
  • كيف ينجح الأب في جعل كلامه مسموعًا:

على الأب أن يؤسس علاقة من ابنه قائمة على التواصل المتبادل والاحترام، وبالتالي عندما تأتي اللحظة لبعض النصائح الأبوية والتهذيب سيجد الأب أن كلامه مسموعًا، بدلًا من أن يكون الأب مختفي دائمًا، ولا يظهر في حياة ابنه، إلا ليأمره بأن يفعل هذا ويقلع عن هذا.

  • على الأب أن يكون نموذجًا وقدوة:

بالضبط مثل الأم التي يجب أن تكون نموذجًا وقدوة، على الأب أن يمارس دوره كقدوة لابنه الصغير، فيكون من السهل على الطفل أن يقلد السلوك الجيد في حياته، بدلًا من تنفيذ نصائح وأوامر لسلوكيات لا يراها.. صدق أو لا تصدق، الأب في نظر أبنائه بطل، ويقلدونه في كل شىء، في الحركة، في التصرف، في الأمانة، في التواضع، وفي كل السلوكيات، فالطفل يميل لاعتبار كل تصرفات أبيه مثالية، حتى دون أن يشعر الأب نفسه.

دور الأم فى تربية الأبناء :

يمكن أن نلخّص دور الأم في تربية أبنائها في ثلاث محاور رئيسيّة، هي: الأسرة وتأثيرها، والأم نفسها ثقافتها وخلفيتها ونفسيتها، ونورد بعض التوجيهات المهمّة لتربية الأبناء في المراحل الأولى من العمر.

قواعد عامّة في تربية الأم لأبنائها:

التواصل: على الأم ألا تتهرب أو تنشغل عن التواصل اليوميّ والدائم مع أبنائها في جميع مراحلهم العمرية، فإنّ أول تحديات هذا العصر هو غياب الأم الذي أضيف إلى غياب الأب مسبقًا، فكيف تتصور الأسرة نشاة الابن في غياب التواصل مع مصدر التعلم والحبّ والتعليم الأول وهو الأسرة والأم، وفي هذا الشأن يمكّن للأم سؤال أبنائها عن يومهم المدرسيّ أو عما شاهدوه في طريقهم إلى شراء حاجياتهم حتى يعتادوا على إخبارها، فيمنحها ذلك الفرصة لتوجيههم، ومساعدتهم في حال تعرّضوا لمشكلات لا يستطيعون حلّها بأنفسهم، ولأنّ التواصل حاجة إنسانية
 بالمرتبة الأولى.

التعزيز: التعزيز هو مدح السلوك الجيّد أو مقابلته بعطاء ماديّ أو سلوك إيجابي والإنسان عمومًا كبيرًا كان أو صغيرًا يحبّ التعزيز، ولكن بالنسبة للأطفال على الأم أن تبثّ البهجة، والألوان، والتفاعل الصوتيّ والحركيّ في أساليب تعزيزها، ويمكنها اللجوء للمكافأة المادية باعتدال. وعند ذكر التعزيز تذكر العقوبة، فيجدر التنبيه إلى أنّه على الأم إذا لجأت للعقاب أن تتجنّب إهانة طفلها سواءً أمام الآخرين أو وحده، حيث إنّ الإهانة تسبّب اضطرابًا في شخصية الطفل، والإحساس بقلّة الثقة بالنفس، وقد تجعله خجولًا ولا يحبّ الاختلاط بالآخرين، الأمر الذي يعمل على تدمير شخصية الطفل.

قواعد إيجابية لتربية الأبناء :

  1.   إن أخطأ الطفل في التدخل؛ اترك له الحرية في تصحيح أخطائه بنفسه، وإن لم يفعل؛ فعليك بتصحيح ذلك من خلال الحوار والمناقشة والإقناع.
  2. التقدير والاحترام للطفل يقوّي لدية معنى الثقة بالنفس، وكلما ارتفعت هذه الثقة؛ يحسن سلوك الطفل الاجتماعي واتسم بالمسؤولية.
  3. مدح السلوك السوي عند الطفل يساعده على الالتزام به.
  4. يجب ألا ننسى أنهم ما زالوا أطفالًا، بالتالي فهو يتصرف كطفل، فلا يحاسب مثلما يحاسب الكبار.
  5. الصداقة مع الأبناء حق طبيعي فاحرص على تنمية معاني الصداقة، فالرسول-صلى الله عليه وسلم- يوصي الآباء بمصاحبة أبنائهم.
  6.  إن قبول صحبة طفلك لا ينبغي أن يكون عبئًا، فمزاياه عليك كثيرة، وينبغي التعبير عن سعادتك بهذه الصحبة والصداقة.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الأسرة والأمن الفكري من رؤية للحقائب التدريبية 

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق