الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

آلية التغلب على القلق من المستقبل

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة :

يعيش الإنسان في الوقت الحاضر في عالم متغير وتعقد الحياة التي يعيشها الانسان لم تجعل الانسان قادراً على تحقيق هدفه ولم تعد الاهداف قادرة على ان تجلب الطمـأنينة والامن النفسي ، فالقلق من المستقبل وما يحمله من مفاجأت وتغيرات تتخطى قدرة الكائن على التكيف معها وهذا ما يجعل التوتر النفسي شديداً ومن ثم تكون استجابته متطرفة في محاولة منه للتقوقع بعيداً عن هذه التغيرات المتلاحقة .

ويشكل المستقبل لدى الشباب بشكل خاص مجالا كبيرة يضم كل ما من شأنه أن يبعث على القلق بما يحمله من أحداث، فإما أن ينظر الفرد إلى مستقبله بتفاؤل وأمل، وإما بتشاؤم ويأس، وهاتان الحالتان لا نستطيع عزلهما عن بعضهما، إذ يمكن التعرض لهما بشكل متزامن، ولكن في حال طغى التفكير السلبي على الفرد، فإنه سيؤدي إلى القلق بشأن المستقبل بشكل دائم .

قلق المستقبل :

  • هو حالة من التوتر وعدم الاطمئنان والخوف من التغيّرات غير المرغوبة فـي المـستقبل. وفي الحالة القصوى فإنه يكون تهديـدًا بـأن هنـاك شـيئًا مـا غيـْر حقيقـي سـوف يحـدث للشخص، وينـشأ هـذا القلق عندما يكون الواقع الذي يعيش فيه غير مشبِع لرغباته ومُحبِط له، كما ينشأ عنـدما تكـون الظروف المحيطة به ليست في جانبه؛ لذلك يكون القلـق إنـذارًا بخطـر محتَمَـل.

الخوف من الفشل :يوجد تشابه بين الخوف من الفشل وبين قلق المـستقبل، ففـي ظِـل الثـورة العلميـة والمنافسة الشديدة، أصبح من الضروري للفرد أن يجد لنفسه مكانًا مميزًا، كما أن الفشل يؤدي إلى فقدان الفرد الثقة في نفسه وفي الآخرين، كما أن خبرات الفـشل المتكـررة تجعل التلاميذ عُرضة للقلق، ويشعرون بعدم الاهتمام والإحجام بصفة عامة عن صُنْعِ أهداف واقعية لأنفهسم.

خطواتك للتغلّب على القلق من المستقبل :

قد لا يُدرِك البعض أن الخوف من  المستقبل، يمكن أن يؤثّر سلبًا على الإرادة والتصميم التي تدعم وتساعد في تحديد الأهداف، و كيفية العمل لإنجاحها وتحقيقها، لأن العلاقة التي تربط بين الأهداف والمستقبل هي عبارة عن علاقة تكافلية، وتساعدك كثيرًا في التعامل مع مخاوِفك تجاه المستقبل وتأثيره على أهدافك؛ لذلك يجب عدم التفكير أو القلق حِيال المستقبل؛ لأنه سيعيقك كثيرًا، وهناك بعض الخطوات التي تساعدك كثيرًا في التغلّب على القلق والخوف من المستقبل، وهي:

  1. أخْذُ الأمور بكُل سلاسَة.
  2. التغلّب على التفكير في العواقب.
  3. إيجاد الراحة النفسية.
  4. النظر إلى نصف الكوب الممتلئ.
  5. عِشْ في حدود يومك.
  6. اشغَلْ نفسَك.
  7. لا تعِشْ في أخطاءِ الماضي.
  8. اختَرْ أفكارَك بعناية.
  9. حوِّل السلبيات إلى إيجابيات.

: كيفية الحصول على الراحة والاطمئنان النفسي  :

الحصول على الراحة النفسية هي مطلب مُهِمّ للتعايش السليم للفرد مع نفسه ومع مجتمعه، وهناك بعض الأمور التي تُساعد الفرد في الحصول على راحته النفسية واستقراره النفسي، وهي كالتالي:

  1. الإقرار بالقدرات الممتلكة وحدود هذه القدرات، والرِّضَى بها والسَّير في الحياة على أساسها، ومن المهم ابتعاد الفرد عن التفكير فى المستقبل بشكل سلبي، وأيضًا الابتعاد عن تقليد من حوله بما لا يمكنه امتلاكه من قدرات مهاريّة، أو إمكانات أو كفاءات عالية لا تتناسب مع قدراته المتاحة؛ لأن ذلك سيقوده إلى الفشل والإحباط، أو مراقبة من يمتلكون ظروفًا اقتصادية أفضل منه، ونظْرته الحزينه تجاه حياته، فيعيش هذا الفرد في حالة من البؤس والتعاسة لعدم امتلاكه
    ما يملكه الآخرين.
  2. التعبير عن المشاعر الإيجابية تجاه الآخرين، وإبداء الحب والتعبير عنه في أي وقت ومكان وزمان، وعدم الاكتراث لإعجاب أو رفض الناس لذلك، وهذا التعبير يُضيف لدى الفرد مخزوناً من الحب عند الآخرين قد يحتاج له في حال تعرُّضه لأي عارِض، أو أزمة نفسية تجعله بحاجة لهذا المخزون.
  3. ترسيخ الإيمان بالله وبالقضاء والقدر، وأداء جميع الفروض والابتعاد عن جميع النواهي، والتقرُّب إلى الله بالأعمال الصالحة، والسَّعْي إلى كَسْب رضا الله، والمداومة على الأذكار، والاستغفار والأعمال الصالحة، واستشعار مراقبة الله في السِّر والعَلَن؛ فكل ذلك يزرع في النفس البشرية الهدوء والطمأنينة والسعادة، والتصديق الكامل بأن كل ما يَمُرّ به الإنسان هو خيرٌ من عند الله، وما سوف يأتى خيرٌ أيضًا .
  4. الابتعاد عن العادات السلبية، ومحاولة اكتساب عادات جديدة وإيجابية تُضفي السعادة النفسية على الذات، والتصرّف والتفكير في حدود هذه العادة، ومحاولة التخلُّق بها، ومحاولة التفكير في إطارها العملي، وممارسة الحياة، وإقناع الذات بأنها تتصرف على النحو السليم والصحيح، كما أنّ النظرة الإيجابية تجاه الذات، وتوظيفها في عملية التعلّم تفيد في ترسيخ الخصال السليمة.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة كيفية التغلب على القلق من المستقبل من شركة رؤية للحقائب التدريبية 

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق