الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

مهارات الطلاقة والمرونة

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مفهوم مهارة الطلاقة:

وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات
عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها، وقد تم التوصل إلى عدة أنواع للطلاقة عن طريق التحليل
العملي.

أهمية تدريس مهارة الطلاقة:

إنها تساعد الأفراد في الانتقال بيُسر وسهولة من الذاكرة طويلة المدى إلى الأفكار ذات العلاقة بالموضوع المطروح، مما يساعد على التعامل سهل وسريع مع كل من حل المشكلات والتصدي لها.

مهارة المرونة :

وهي القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادةً، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف، والمرونة هي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفًا وغير قابلة للتغير حسب ما تستدعي الحاجة.

وهي كذلك توجيه مسار التفكير أو تحويله استجابة لتغير المثير أو متطلبات الموقف، فهي بذلك عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماطًا ذهنية محددة سلفًا وغير قابلة للتغيير بسهولة.

والمرونة مهارة تفكيرية ترتبط بعمليات التفكير فوق المعرفية من حيث إنها تخضع للمراقبة والتقييم، وهي كذلك من المكونات الرئيسة للإبداع.

وهي الانتقال من عمليات التفكير العادى إلى الاستجابة، ورد الفعل، وإدراك الأمور بطرق متفاوتة أو متنوعة. والمرونة هى عكس الجمود الذهنى وهي تمثل الجانب النوعى للإبداع، ولها شكلان هما:

1. المرونة التلقائية: وهي القدرة على إنتاج أكبر عدد من الأفكار المتنوعة في نفس الموضوع، أو ذكر أكبر عدد من الاستخدامات المتنوعة لشئ ما، وكذلك تمثل القدرة على الانتقال من فكرة إلى فكرة أخرى بسهولة وسرعة.

2- المرونة التكيفية: وهي القدرة على التكيف السريع مع الظروف، والمستجدات، والمواقف الجديدة التى يواجهها الفرد.

أمثله تطبيقيه للمرونة:

1- شرح أفكار الآخرين.

2- إعادة صياغتها بلغته الخاصة.

3- القدرة على حل مسألة ما بأكثر من أسلوبٍ واحد.

4- تحفيز الطلاب لإجراء نشاط عملي بأكثر من طريقة.

مهارة الأصالة :

مفهوم الأصالة

الأصالة هي أكثر الخصائص ارتباطًا بالإبداع والتفكير الإبداعي. والأصالة هنا بمعنى الجدة والتفرد،
وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحك للحكم على مستوى الإبداع.

 ولكن المشكلة هنا هي عدم وضوح الجهة المرجعية التي تتخذ أساسًا للمقارنـة: هل هي نواتج الراشدين؟
أم نواتج المجتمع العمري؟ أم النواتج السابقة للفرد نفسه؟  إن الاتجاهات الإنسانية والبيئية تتبنى وجهة النظر القائلة باعتماد الخبرة الشخصية السابقة للفرد أساسًا للحكم على نوعية نواتجه، بمعنى أن الأصالة ليست صفة مطلقة.

وتعنى أيضًا أن تتسم الأفكار المولدة بالجدة والابتكار والتفرد.

والشخص صاحب الفكر الأصيل هو الذي لا يميل إلى استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات؛ بل ينزع نحو البحث عن أفكار نادرة وغير شائعة.

فبينما تركز مهارة الطلاقة على كم الأفكار الممكن إنتاجها، تحرص مهارة الأصالة على نوعية الأفكار المنتجة، ولكن أيهما أكثر أهمية كم الأفكار أم نوعها؟

إن الإجابة عن هذا السؤال ليست سهلة، على اعتبار كلاهما مهم، فكم الأفكار يعتبر أساسًا قويًّا، لاستخلاص نوعية جديدة من الأفكار، وفقًا للقاعدة التي تنص على: "كلما زاد عدد أو كم الأفكار زادت احتمالية الخروج بأفكار ذات نوعية فريدة من بينها، وتطبق مهارة الأصالة في إيجاد عمل جديد، أو إيجاد وسيلة تكنولوجية جديدة، أو اختراع آلة جديدة، أو جهاز جديد، أو كتابة طرائف أو تأليف قصص.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق