الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

برنامج سكامبر للتفكير الإبداعي

 أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :

حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات

حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية

حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين

حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

برنامج "سكامبر" SCAMPER Program "

مجموعة من الخطوات الإجرائية، تعتمد على الأسئلة المختصرة والمقصودة، التي عادةً ما تسفر عن أفكار جديدة، من خلال مجموعة من الخطوات، ومن ثم تنمية وتطوير هذه الأفكار وتحسينها، عن طريق دمج بعض مهاراته (الاستبدال، الدمج، التكييف، التعديل، التكبير/ التصغير، استخدامات أخرى، الحذف / الإلغاء / العكس / إعادة الترتيب)، وتقاس فاعليته من خلال النتائج البعدية لاختبارات مهارات التفكير الابتكاري، المعدّ لهذا الغرض.

تعني كلمة سكامبر اصطلاحًا "الانطلاق أو الجري والعدو والمرح كالطفل"، وهذه الكلمة هي كلمة وصفية تصف عملية البحث بمرح عن الأفكار التي صممت الألعاب من أجلها، كما أن هذه الكلمة مكونة من الحروف الأولى لمجموعة من الكلمات أو الجمل التي تشكل في مجملها كلمة سكامبر، وتلك الكلمات تشكل قائمة لتوليد الأفكار المثيرة والأصيلة.

تطور برنامج سكامبر :

في البداية اقترح ألكس أوسبورن : قائمة توليد الأفكارSpurring Checklist وهي تلك الكلمات
أو الجمل المفتاحية التي تشكل حروفها الأولى كلمة سكامبر SCAMPER؛ لكي تكون إستراتيجية مساعدة أثناء جلسات العصف الذهني.

بعد فترة من الزمن، وخصوصًا في العام (1970) قدّم فرانك ويليامز Frank E. Williams وزملاؤه أثناء عمله كمدير لمشروع المدارس الوطنية مجموعة من الأساليب هدفت إلى تحفيز التعبير الإبداعي عند الأطفال، وباختصار؛ فقد كانت تلك الأساليب تستند على بعدين أساسيين، وهما كالتالي: ما أسماه بالعمليات المعرفية: (الأصالة، والمرونة، والطلاقة، والميل إلى التفصيلات)، وما أسماه بالعمليات العاطفية أو الوجدانية: (حب الاستطلاع، والاستعداد للتعامل مع المخاطر، وتفضيل التعقيد، والحدس).

قام بوب إبيريل Bob Eberle في عام (1996) بمزج كل تلك الخبرات السابقة ودمجها مع بعضها البعض في بناء برنامج سكامبر SCAMPER، والمتمثلة في جهود أوسبورن Osborn، وخصوصًا قائمة توليد الأفكار، حيث قام بتعريف كل كلمة منها بشكل دقيق وإجرائي، وأضافها لأساليب ويليامز Williams بحيث أصبح لديه نموذج أسماه سكامبر SCAMPER لتنمية الخيال الإبداعي، وهو عبارة عن مكعب ثلاثي الأبعاد.

كما قام بصياغة ألعاب وأنشطة وفق أسلوب دي ميلي de Mille في تنمية الخيال الإبداعي، وبذلك يكون لديه ما يلي: (النموذج العلمي، والأسلوب العملي، والأنشطة)، وأصدر أول إصدار له وهو: سكامبر SCAMPER، ويحتوي على عشر ألعاب، ثم أصدر بعد ذلك إصدار آخر وهو سكامبر أون SCAMPER ON.

ويحتوي الأخير على عشر ألعاب، وقد يكون لهذا البرنامج عدة طبعات، ولكن الطبعة التي تم الاعتماد عليها عند تعريب هذا البرنامج وتطويره للغة العربية هي الطبعة الأخيرة.

يعتبر بوب برايل صاحب فكرة سكامبر SCAMPER وهو تطوير الأفكار وتحسينها، والخروج منها
إلى فكرة جديدة، من خلال مجموعة من الخطوات للتغيير في معطيات منتجٍ ما، وإعادة تشكيل العلاقة فيما مثلها مثل طرق التفكير الأخرى.

أهداف برنامج سكامبر :

  1. بناء اتجاهات إيجابية لدى المتدربين نحو التفكير والخيال والإبداع، وعملية تعلمه من خلال تبسيط المعاني، واستثمار الإمكانيات المتاحة.
  2. تنمية الخيال، وخاصة الخيال الإبداعي لدى المتدربين.
  3. تنمية مهارات التفكير بشكل عام، والتفكير الإنتاجي بشكل خاص لدى المتدربين.
  4. تهيئة المتدربين لمهام الإنتاج والتفكير الإبداعي.
  5. إكساب المتدربين وتعليمهم ممارسة أساليب توليد الأفكار المتضمنة داخل ألعاب وأنشطة سكامبر SCAMPER.
  6. زيادة فترات الانتباه، وبناء روح الجماعة لدى المتدربين.
  7. إثارة حب الاستطلاع، وتحمل المخاطر، وتفضيل التعقيد، والحدس، لدى المتدربين.
  8. فتح آفاق التفكير التباعدي لدى المتدربين من خلال ما يتم تقديمه أثناء اللقاءات التدريبية.
  9. مساعدة المتدربين على تعميم الخبرات المكتسبة في مواقف حياتية مختلفة، بعد تقديمها لهم
    في سياقات متنوعة.
  10. إيجاد مستويات عالية من الطموح والآمال، وتعزيز مفهوم الذات لدى المتدربين.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق