الأحد، 17 مايو 2020

المستشار الأسري

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن المستشار الأسري :
الأسرة نواة المجتمع ينمو في رحابها الصغار حتى يبلغون مرحلة البلوغ والنضج ومنذ ولادة الطفل يتلقى خلاصة الخبرة من أسرته، وبفضل رعاية أسرته له صحيا واجتماعيا يشب وينمو وتكتمل ملكاته وقدراته الذهنية. ولقد عرفت المجتمعات بأشكالها المختلفة (سواء بدوية أو ريفية أو حضرية) الحياة الزوجية والحياة الأسرية. والأسرة بشكلها البسيط تتكون من الزوج والزوجة والأبناء غير المتزوجين. ويطلق على هذا الشكل الأسرة النواة لأنها تتكون من جيلين فقط. وقد تتكون الأسرة من جيل واحد في حالة العقم أو عدم الرغبة في الإنجاب. والأسرة هي الخلية الأولى في المجتمع وهي الوحدة الأساسية في
البناء الاجتماعي.
وكما تتأثر الأسرة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وتؤثر أيضا في البناء الاجتماعي كله عن طريق ما تورثه للأبناء من صفات حيوية أو وراثية، ومن خلال الخبرات الأسرية والتراث الثقافي للآباء والأمهات. كما تتأثر صحة الطفل بالبيئة الداخلية والخارجية حتى قبل مولده ويعتمد ذلك على الظروف المادية والاجتماعية للوسط الذي تعيش فيه الأسرة متمثلا في الإسكان والغذاء والحالة الصحية بالإضافة للعطف والحنان الذي يجب أن يتمتع به الأبناء في الأسرة.
_الأسرة:
هي نواة المجتمع تنشأ من علاقة زوجية على الوجه الشرعي من الذي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة و الرحمة و التعاون و إحصان الزوجين و المحافظة على الإنسان؛ و هي الخلية الأساسية للمجتمع تتكون من أشخاص تجمع بينهم روابط مختلفة و مصالح مشتركة و الصلة الزوجية و صلة القرابة.
فالأسرة هي نقطة الانطلاق المهمة التي يجب الاهتمام بها أولا من أجل أن نبني جيلا قويا قادرا على العطاء في زمن نحتاج فيه إلى الإنسان، و هو متسلح بالفضيلة و المبادئ السامية ليؤدي مهمته التي من أجلها وجد على الأرض.
مفهوم الأسرة من منظور الإسلام:
"هي الجماعة التي ارتبط ركناها بالزواج الشرعي والتزمت بالحقوق والواجبات بين طرفيها وما نتج عنها من ذرية، وما اتصل بها من أقارب.
 وعلى هذا فإن الأسرة في الإسلام لها ركنان أساسيان هما الزوج والزوجة، وركنان تابعان هما: الأولاد وذوي القربى، والأسرة الممتدة في الإسلام تنشأ بالزواج والإنجاب.
 و يعرف جود إنف Goode nough الأسرة النووية العالمية بأنها تلك الجماعة التي تتكون من امرأة وأطفالها الذين تقوم على تربيتهم وعندما تضم تلك الجماعة الأسرية فضلا عن ذلك الأب ( زوج المرأة ).
 أما عندما تضم هذه الجماعة إلى جانب ذلك أقارب دمويين للمرأة ( غير أطفالها ) فيسميها " الأسرة القرابية " ( أو الأسرة ذات القرابة الدموية ).
وقد توصل فورتس إلى صياغة تعريف يمكن أن يلقى قبولا لدى كثير من الأنثروبولوجيين حيث اعتبر الأسرة هي " النواة الإنجابية " للجماعة المنزلية  وهذه الجماعة الإنجابية قد تضم وقد لا تضم في فترة معينة زوج المرأة. ولذلك فإن العلاقات الدموية القرابية أو المصاهرة يمكن أن تدرس تحت الموضوع العام  القرابة، الذى لا يفترض سلفا أولوية معينة لأى جماعة أو وحدة بذاتها.
.وقد ذهب ليفى شتراوس إلى أن مفهوم الأسرة النووية بالاستخدام التقليدي غير ملائم وناقص من ناحية التحليلية، لأن البناء الأساسي للعلاقات القرابية يتضمن دائما موضوع تقديم الزوجة أو علاقات التحالف، وهو يمثل جزءا لا يتجزأ من ذلك البناء.
 وقد اهتم عدد كبير من البحوث الأنثروبولوجية بدراسة التنوع الثقافي المقارن في وظائف الأسرة وأشكالها، رغم عدم الاتفاق حتى الآن على تعريف للأسرة يصدق على كل الثقافات. وهكذا ظهرت عمليات تنميط متضاربة، ركز بعضها على اختبار الفروض المتعلقة بالعموميات النفسية الاجتماعية، على حين ركز بعضها الآخر على اختبار
الفروض التطورية.
وقد ازدهرت المناقشات حول موضوع مستقبل الأسرة في المجتمع الصناعي في جانب منها بفضل الشواهد الأنثروبولوجية عن النسبية الثقافية لأشكال الأسرة، وعن الفرض الشائع بان العلاقات الأسرية مسألة " طبيعية ".كما ركزت تلك المناقشات على موضوع العلاقة بين الأسرة والتنشئة الاجتماعية والأنساق السياسية أو الإيديولوجية.
وتلك قضية معقدة لأن البحوث التاريخية عن الأسرة قد أوضحت أن هناك بعض صورة التناقض وعدم الاتساق بين أشكال الأسرة وقيمها من ناحية، والنظم السياسية والاقتصادية الدينية في المجتمع الكبير من ناحية أخرى ،إن الأسر تعمل -من بعض النواحي -من خلال عملية التنشئة الاجتماعية على استمرار الأنساق الإيديولوجية وأنساق القيم في المجتمع الكبير، ولكنها يمكن أن تعمل -من نواح أخرى، وفي ظل ظروف أخرى -على مناوئة أو محاربة تلك الأنساق، خاصة في فترات التغير الاجتماعي أو خلال عملية تكون الثقافات الفرعية.
- بعض أسباب المشكلات الأسرية:
1- أسباب تتعلق بقصور النواحي الدينية ومنها:
أ- عدم الالتزام بأسس الشريعة في بناء البيت المسلم.
ب- ضعف الوازع الديني، والبعد عن منهج الله، وعدم تطبيق حدود الله في
العلاقات الأسرية.
ج- الجهل بالدين.
د- الغزو العقدي والفكري على المجتمع المسلم.
2- أسباب تتعلق بقصور النواحي الأخلاقية ومنها:-
أ- غلبة الماديات وسيطرة المصالح الشخصية.
ب- سوء الخلق.
3- أسباب تتعلق بقصور النواحي النفسية ومنها:-
أ- الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية.
ب- التباين الفكري والعاطفي.
 ج- ضغوط الحياة.
د- الجهل بخصائص النمو لمراحل العمر المختلفة.
ه- عدم إشباع الحاجات النفسية المختلفة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق