السبت، 16 مايو 2020

تكوين العلاقات الإجتماعية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن العلاقات الإجتماعية :
خلق الله تعالى الإنسان محبًّا للاختلاط والتآلف مع غيره من بني البشر، فلا يمكن أن يعيش الإنسان السوّي وحده من دون رفقةٍ وأنيس؛ فالحياة الاجتماعيّة هي جانب من جوانِب حياة
أي إنسان لا يمكن تجاهلها ولا تجاوزها، فالله تعالى عندما خلَق الناس جعلهم متفاوِتين
في قُدُراتهم العقليّة والبدنيّة؛ ممّا يجعلهم في حاجةِ بعضهم البعض باستمرار؛ فالخبّاز يحتاج إلى الحدّاد، والحداد يحتاج إلى الطبيب، والمهندس والمعلِّم وغيرها من الأعمال.
يرتبط الإنسان بغيره من الناس بعلاقاتٍ يسودُها الحبّ والتعاوُن والتفاهُم، سواءً علاقاتٍ أسرية أو علاقاتِ عملٍ أو صداقةٍ أو أي نوعٍ من العلاقات الاجتماعيّة التي تفرِض على الشَّخص الاختلاط مع الآخرين، وتقديم الخدَمات المختلفة لبعضهم البعض، ويجب على الأشخاص الاتصاف بمحاسِن الأخلاق والتعامُل بها فيما بينهم مثل الصِّدق والأمانة والإخلاص وتقديم يد المساعدَة والابتعاد عن الغيبة والنميمة وأذيّة الآخرين؛ فالحياة الاجتماعيّة السليمة يجب أنْ تسودها الأخلاق الفاضِلة، ومعرِفة كلّ شخصٍ حدوده، ومدى مساحة الحريّة التي يتمتّع بها، فكما هو معروف "تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين"، وهذا كلّه لتكون العلاقات الاجتماعيّة سليمةً وخاليةً من المشاكِل.
تعريف العلاقات الإجتماعية :
  • الروابط والآثار المتبادلة بين الأفراد في المجتمع، والتي تنشأ نتيجة اجتماعهم وتبادل مشاعرهم واحتكاكهم ببعضهم البعض ومن تفاعلهم في بوتقة المجتمع.
  • هي صورة من صور التفاعل الاجتماعي بين طرفين أو أكثر، بحيث تكون لدى كل طرف صورة عن الآخر والتي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على حكم كل منهما للآخر، ومن صور هذه العلاقات الصداقة والروابط الأسرية والقرابة.(حسام الدين فياض، 2016، ص1)
  • أية صلة بين فردين أو جماعتين أو أكثر، أو بين فرد وجماعة، وقد تقوم هذه الصلة
    على التعاون أو عدم التعاون، وقد تكون مباشرة أو غير مباشرة، وقد تكون فورية
    أو آجلة.(فتحي للعناني، 2007، ص12)
أسرع طرق لكسب العلاقات الاجتماعية :
الجميع يرغب بأن يكون محطّ اهتمام الآخرين وأن ينجذب الناس لحضوره، والجميع يتمنّى
أن يلتف حوله الناس وأن تكون جميع الأضواء نحوه، إنّ الحصول على قلوب الناس ومحبتهم
من الأمور السهلة الممتنعة، فهو ليس أمراً سهلاً، ولكنه ليس أمراً مستحيلاً، وكسب القلوب فن من الفنون له طرقه وأساليبه ويجب علينا أن نتعلمه ونفهمه حتى نصل إلى قلوب الآخرين.
  1. لا تلفت الانتباه إليك بالسلوك الخاطئ كأن ترفع صوتك أثناء الحديث أو أن تضحك بصوت مرتفع أو أن تقوم بالمزاح في وقت غير مناسب، هذه التصرّفات تجعلك شخص مزعج أكثر من شخص مقرّب لقلوب الناس.
  2. ثق بنفسك حتى يثق الناس بك، واحرص ألا تخفي آرائك وميولك لأنّ هذا التصرف لن يجعلك تكسب قلوب من حولك، لذلك عبّر عن مشاعرك وآرائك بحرية لكن في نفس الوقت احترم مشاعر وآراء الآخرين.
  3. من المعروف أن الشخص المرح شخص مقرب من القلب لكن البعض يستخدم كلمات بذيئة غير مؤدبة أثناء المزاح مما يثير إزعاج وغضب الناس، لذلك ابتعد تماما عن استخدام الكلمات الغير لائقة وراعى آداب وأخلاقيات الحديث.
  4. إذا كنت تعتقد أن مجاملة الناس يمنحك قلبهم ويقربك منهم أخبرك أن هذا الاعتقاد خاطئ، ضع الكلام في موضعه المناسب ولا تكثر من المجاملات، امنح كل شخص حقه لأن كثرة المجاملات تجعل منك شخص منافق غير محبوب.
  5. لا تحاول أن تكسب عطف الناس من خلال سرد قصص محزنة ومؤلمة حدثت معك،
    قد يتعاطفون معك في بداية الأمر لكن سرعان ما ينفرون منك، فلا أحد يحب مجالسة الناس المتشائمين، كن شخص إيجابي ينشر السعادة والفرح لمن حوله.
كيفية بناء علاقات إجتماعية ناجحة :
  • كن ودودًا، وقم بإجراء اتصال. قد يبدو هذا بديهيًا، ولكن الكلمة أو الابتسامة اللطيفة يمكن أن تجعل يوم أحدهم سعيدًا. حاول أن تجد شيئًا مشتركًا: كل منَّا يريد أن يكون لديه صلات وثيقة مع إخواننا من البشر.
  • اسأل الناس بعض الأسئلة. فالناس يحبون أن يتحدثوا عن أنفسهم وعن رأيهم. إذا سألت الناس عن أنفسهم ثم أخذت الوقت للاستماع بانتباه، فإنهم يمكن أن يصبحوا أصدقائك المقربين.
  • أخبر الناس عن نفسك. فلن يثق الناس بك إلا إذا كنت على استعداد لتثق بهم. أخبرهم ما يهمك حقًا وماذا تعتقد.
  • الذهاب للأماكن والقيام بالأشياء. فعندما تسأل أحدهم عن سبب سرقته للبنوك، سيجيب اللص: "لأن هذا هو المكان الذي يوجد به المال". لذا؛ إذا كنت ترغب في تكوين صداقات، فعليك الذهاب إلى الأماكن التي يوجد فيها الناس: النزهات، المؤتمرات، الأحداث، جمع التبرعات، الحفلات، الملاعب، ممرات البولينج، ألعاب الدوري الصغيرة، متجر المخبوزات، إلخ.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق