الثلاثاء، 12 مايو 2020

الوعى الذاتى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين

حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

الثقة في النفس من أهم المميزات التي يجب أن تتمتعي بها لتواجهى الحياة, وهى المفتاح الذي يمسح لـــك بإدراك قيمتك الشخصية، وبأن تعرف نفســك معــرفة جيـــدة، وأن تبني الشخصية الاجتماعية التي تناسبـــك حقا.

الإنسان الواثق بنفسه والواثق بقدراته هو شخص متحمل للمسؤولية بالضرورة، وعندما يكون متحملاً للمسؤولية فإنه يكون بذلك محط أنظار غيره من الناس والأشخاص المحيطين به بالضرورة، وبالتالي فهو إنسان متميز يمكن الاعتماد عليه في أوقات الأزمات وحتى في الأوقات العادية والطبيعية .

ويجب على الانسان أن يتحمل مسئولية تجاة نفسة ومجتمعة الذى يعيش فية ,و المسئولية هي المقدرة على أن يُلزم الإنسان نفسه أولاً والقدرة على أن يفي بعد ذلك بالتزامه بواسطة جهوده الخاصة, قال تعالى: ﴿أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى﴾ [القيامة: 26].

ويجب على الانسان لدية وعى وإدراك للواقع والحقائق الّتي تجري من حولنا، وذلك عن طريق اتّصال الإنسان مع المحيط الّذي يعيش فيه، واحتكاكه به ممّا سيسهم في خلق حالة من الوعي لديه بكلّ الأمور التي تجري وتحدث من حوله.

مفهوم الثقة بالنفس :
-الثقة بالنّفس هي شعور رائع وجميل يرفع صاحبه لأعلى درجات القناعة والإكتفاء الذّاتي تلك الصّفة الحميدة التي يجب أن نزرعها في كل الأجيال القادمة حتي يكونوا جيل
واثق الخطى .
-هي ذلك الشّعور الذي يعطي للإنسان إحساس بعلو قيمته بين الآخرين فيتصرّف بثقة دون خوف من ردود أفعال الآخرين تجاه تصرّفه وتظهر هذه الثّقة في كل تحرّكاته وكلماته وتصرّفاته التي لا تكترث بمن حولة فهو سيد نفسه دون منازع . تماماً عكس الشخص الذي ثقته بنفسه منعدمة لأنّه يشعر بالخوف من ردود أفعال الآخرين تجاه تصرّفه فيشعر دائماً بأنّه مراقب ومنتقد ممن حوله فهو يتصرّف تبعاً لآراء من حوله حتي لا يتعرّض
إلى الإنتقاد.
أنواع الثقة بالنفس:
1- الثقة المطلقة بالنفس :
وهي التي تسند إلى مبررات قوية لا يأتيها الشك من أمام أو خلف, فهذه ثقة تنفع صاحبها وتجزيه، إنك ترى الشخص الذي له مثل هذه الثقة في نفسه يواجه الحياة لا يهرب من شيء يتقدم مرة أخرى دون أن يفقد شيئًا من ثقته بنفسه، مثل هذا الشخص لا يؤذيه أن يسلِّم بأنه أخطأ وبأنه فشل وبأنه ليس ندًا كفؤًا في بعض الأحيان.
2- الثقة المحددة بالنفس :
في مواقف معينة، وضآلة هذه الثقة أو تلاشيها في مواقف أخرى، فهذا اتجاه سليم يتخذه البعض الذي يقدر العراقيل التي تعترض سبيله حق قدرها، ومثل هذا الشخص أدنى إلى التعرف على قوته الحقيقية من كثيرين غيره، وقد يفيده خداع النفس ولكنه لا يرتضيه, بل على العكس يحاول أن يقدر إمكاناته حق قدرها، فمتى وثق بها، عمد إلى تجربتها واثقًا مطمئنًا. ولا شك أن لك من معارفك من يمثلون هذين النوعين من الواثقين بأنفسهم مما يعطيك الدليل الدافع على وجودهما فعلاً في واقع الحياة .
آثار الثقة بالنفس :
إن للثقة آثارًا إيجابية على مختلف جوانب حياة الإنسان فهي:
1-تعمل على مد الإنسان بالتفاؤل والأمل لتحقيق الطموحات، كنتيجة أكيدة للإيمان بالقدرات وحب الذات.
2-تعتبر أحد مقومات السعادة والنجاح.
3-تخلص الإنسان من العجز والكسل وتجعله يقدم على التعلم واكتساب المهارات العديدة بخطى ثابتة وإيمان قوي.
4-تجعلك مدركًا تمامًا لإمكاناتك وقدراتك: وتبين لك نقاط الضعف والقوة فيك فتدفعك إلى الانطلاق.
كيف يمكن للشخص تقوية ثقته بنفسه :
 1. اليقين بأن الله خلقك مميز عن غيرك فلتفكر بإيجابيه لمعرفة تلك المميزات
التي تمتلكها.
2. لا تهربى من تحمّل المسؤوليّة بل ضع نفسك في تحدّي مع الظّروف وتغلّب عليها مهما كانت قوّتها.
3. قبول النّقد بصدر رحب دون التّركيز على الكلام السلبي بل اعتباره نصيحة يجب أن تراعيها في المرّات المقبلة.
4. حاولي المشاركة بالحديث في أغلب المناقشات التي تثار أمامك وأعطي الأمور حقّها
دون مبالغة .
5. الإهتمام بالمظهر العام والاناقة في إختيار الملابس .
أسباب انعدام ثقة الشّخص بنفسه :
1. تكبير الأمور وإعطائها حجم يفوق حجمها بحيث إن أكثر ما يشغل تفكير الشخص هو مراقبة النّاس لكل تصرّفاته وأنّهم لا يرون فيه إلا إنسان ضعيف الشخصيّة .
 2. الإحتياط دائماً قبل عمل أي تصرّف مخالف لطبيعة من حولك خوفاً من التعرّض للإنتقاد والإحراج أمام الآخرين .
3. صغر الذّات فهو يرى نفسه شخصيّة ضعيفة لاحول ولا قوة لها تتخبّط مع الظّروف دون حيلة ويرى أنّه لا يمتلك أي شيء جيّد أو مميّز يستطيع من خلاله إثبات ذاته ويسيطر عليه هذا الشعور حتي يصبح حقيقة.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق