الاثنين، 11 مايو 2020

نمي ذاتك و ارفع مقاييسك

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن رفع المقاييس :
كثيراً ما يكون لدينا طموحٌ كبير، وتوقعات عظيمة تجاه هدفٍ أو مشروعٍ ما،  فنبدأ متحمسين له كثيراً ومتفائلين بلا حدود، ولكن سرعان ما يتحول ذلك الإحساس الإيجابي الجميل إلى إحساسٍ قاتمٍ مظلمٍ من الإحباط، وعدم رغبةٍ في استكمال المشوار، و أخيراً الاستسلام والتخلي عن الحُلم.
ليس لزاماً عليك أن تنتظر ساعات حتى تقرأ أو تشاهد ما من شأنه أن يرفع من روحك المعنوية وحماسك، فبإمكانك أن تكتشف وتتحكّم في محفزاتك الذاتية . فكم مرةٍ خرجت مثلاً من السينما وأنت تشعر بحماسةٍ واستعدادٍ لتحدي العالم؟ فعندما يحدث هذا، فبإمكانك الحصول على نفس شعور الحماسة الذي شعرت به من قبل. وبإمكانك أن تتحكم في حماسك أكثر بكثير مما تتوقع، حيث تستطيع البدء في برمجة نفسك بوعي، لكي تصبح أكثر تركيزاً وتحفيزاً، حاول أن تعرف لوحة تحكّمك، وتعلم كيف تضغط على كل أزرارك. وكلما عرفت أكثر عن أسلوب تشغيلك لها، كلما سهل عليك تحفيز نفسك. عوّد نفسك أن تقول لذاتك ألفاظاً وأقوالاً و عباراتٍ محفزةٍ  تشجّع بها نفسك. برمج عقلك الباطن بمجرد تكرارها والاعتقاد بها ، ستجدها تُقوّي دافعيتك لتحقيق أهدافك .
ولا أنكر أن في الحياة بعض المعوّقات التي تمنعنا من أن نكون ما نريد، أو أن نقوم بشيء نحبه، ولكن حقيقة تلك العوامل الخارجية أهون بكثير من العوامل الأخرى الداخلية التى نعيق بها أنفسنا دون أن ندري. فالرسائل السلبية التي نحدّث بها أنفسنا -لا شعورياً- هى أقوى بكثير، وتأثيرها هو الأكثر فاعلية للوصول إلى الإحباط والاستسلام والاكتئاب. فمن أكبر الصعاب التي يواجهها الإنسان في حياته، هي أن يكون عدواً لنفسه، بإحباطه المستمر لها..بالتقليل من شأنها و تكبيلها..بأن يقول لنفسه لستُ قادراً على فعل هذا أو ذاك. غير مدركين أن لكل منا أدواته المختلفة التي إذا تَمكّنا فقط من استخدامها بالشكل الأمثل، سنحقق ما حلمنا به يوماً وظنناه مستحيلاً.
يمكن تعريف التحفيز بأنه:
  • إثارة سلوك الفرد بهدف إشباع حاجات معينة.
  • كما يمكن تعريفه على أنه تنمية الرغبة في بذل مستوى أعلي من الجهود
نحو تحقيق أهداف المؤسسة، على أن تؤدي هذه الجهود إلى
 إشباع بعض الاحتياجات عند الأفراد.
  • أي أن الحوافز هي المثيرات التي تحرك الإنسان للاستجابة والقيام بسلوك معين؛ لتحقيق هدف معين ومساعدة المؤسسة على إنجاز أداء معين.
تعريف الدوافع :
أما الدوافع فهي الرغبات والحاجات التي تُسيّر و تُوجّه السلوك الإنساني نحو أهداف معينة.

ثانياً : تأثير التّحفيز على نفسيّة الإنسان:
 1-بالتّحفيز تظهر المبادرة المستمرّة من الفرد، ويكون الإبداع متجدداً ومستمراً. وبالتّحفيز تظهر العديد من المقترحات البنّاءة، وطرق التحسين العديدة التي تُعالج جوانب القصور الذي يكون واضحاً في العمل.
2- يُعدّ التّحفيز الأداة التي يحدث بها التغيير، وتطوير العمل، وتصحيح مساره، وذلك بإدخال عناصر وطرق جديدة وفعّالة على العمل وآليّته؛ لزيادة الحيويّة فيه.
3-يُحقّق التّحفيز التوازنَ الحيويّ داخل المؤسسة أو مجال العمل، ممّا يُؤدّي إلى انسجام عناصر نظام العمل، والتحرك بحيويّة فيه. بالتّحفيز تكون ردّة فعل العاملين التي تؤثر بعد ذلك في فعاليّة التنفيذ ؛ سواءً كان ذلك في بيئة العمل الداخليّة أو الخارجيّة.
كيفية التعامل مع درجات الحماس المنخفض:
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما الذي يمكنك عمله لمعالجة هذه المشكلة؟ وللإجابة على هذا التساؤل أقول لك إن مجرد قيامك بتقصّي وقياس مستوى الحماس الذي يشعر به مرءوسوك تماماً مثلما يحدث مع المتغيرات الأخرى في محيط العمل، وفي الحقيقة فإنه لا يوجد بالنسبة لأي مدير مسئولية أكثر أهمية قيامه بتشجيع العاملين معه وإثارة حماسهم تجاه العمل.
وبالتأكيد فإن هذه العملية ليست بالأمر الهين أو البسيط، ولقد قمتَ بالفعل باتخاذ أهم الخطوات في تلك العملية ألا وهي قيامك بتحديد وقياس المشكلة.
من الممكن إثارة حماس الأفراد عن طريق توفير فرصٍ جيدةٍ ومُلزِمةٍ لهم في العمل، وليس عن طريق الأعمال العشوائية المفككة. ولكن عندما تقوم بالتوفيق بين الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وبين فرص العاملين في تحقيق النجاح، فإنك تصل إلى مستوى عالٍ من الحماس يفوق كل التوقعات

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق