الأربعاء، 13 مايو 2020

تنمية مهارة التدريس للتفكير المعرفي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن استراتيجيات تدريس التفكير المعرفي :
التفكير عملية حيوية نشطة مملوءة بمثيرات، تتضمن اختبارًا مستمرًا للفروض ومناقشة الآراء والأفكار والمقترحات، ولا ينمو من فراغ، بل يستدعي وجود هدف لدى المتعلم، وقوة دافعة محركة له نحو تحقيق هذا الهدف، فالعواطف تشكل القوة الدافعة لتوجيه السلوك نحو تحقيق الهدف، وهو مجموعة من عمليات المعالجة داخل الجهاز المعرفي، فهو عملية عقلية معرفية، تحدث داخل العقل الإنساني أو النظام المعرفي، ويستدل عليها بطريقة غير مباشرة من سلوك المتعلم في حل المشكِلات التي تعترضه في الحياة، فالتفكير ليس مجرد مهارة رابعة أو خامسة تضاف إلى المهارات الأساسية التي هي مهارات القراءة والكتابة والحساب وسواها، بل هو أساس المهارات التعليمية جميعها.
وفي ضوء ذلك لا بد أن يمتلك المعلمون مهارات التفكير المعرفي؛ لرفع كفاءتهم التدريسية وتلبية احتياجات خصائص الطلبة، خاصة أولئك الذين يظهرون خصائص مرتبطة بالتفكير المعرفي بصورة واضحة مقارنة بزملائهم، مثل الاستقلالية في التفكير، والخيال الواسع، وحب الاستطلاع، والطلاقة الفكرية، والثقة بالنفس، والمرونة في التفكير، وتحمل الغموض، واتخاذ القرار. وإذا كان المعلم متغيراً أساسياً؛ لتطوير التفكير الابتكاري، فهناك الكثير مما يستطيع فعله من خلال استخدام استراتجيات التفكير المعرفي ومهاراته وإثارتها في الموقف الصفي.
مفهوم التفكير المعرفي:
ü  التفكير المعرفي (CognitiveThinking) عملية عقلية أو كل ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول أو الفعل، والتي تبدأ بفهم ما نحسّ به أو نتذكره، أو ما نراه. وتمر بتقييم ما نفهمه حبًا أو كرهًا وتنتهي بمحاولة حل أي مشكلة قد تعترضنا.
ü  التفكير المعرفي (CognitiveThinking) عملية عقلية معرفية، منجزة من الدماغ، تتضمن صورة ذهنية وأفكار واقعية أو خيالية، ضمنية " كلام داخلي" أو صريحة تتبدى في كلام منطوق أو سلوك واضح.

خصائص التفكير المعرفي:
·   التفكير المعرفي نوع من التفكير الذي يتكون من الوحدة المعرفية التي تتطور لدى الفرد نتيجة احتكاكه وتفاعله مع البيئة، أو الظروف الاجتماعية التي ينتج عنها .
·   التفكير المعرفي عبارة عن عمليات عقلية محددة نمارسها ونستعملها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات؛ لتحقيق أهداف تربوية متنوعة .
·   تعليم مهارات التفكير المعرفية يمكن أن تحدث في أية مرحلة من مراحل التعليم، وتعليم كل مهارة يجب ألا ينعزل عن تعليم المهارات الأخرى.

أهمية التفكير المعرفي:
v   التفكير المعرفي يزيد من مستوى تكييف وتلاؤم المتعلم في الحياة ومواجهة مشكلاتها.
v يزيد التفكير المعرفي من اهتمام المتعلمين نحو التعليم؛ مما يساعدهم على تحديد مواقف واضحة ومحددة لموضوع أو مادة دراسية يدرسونها، وهذا من شأنه أن يبني ويقوي شخصيتهم العلمية والدراسية.
v التفكير المعرفي يزيد من"استجابة المتعلم بالقبول أو الرفض نحو موضوع أو موقف أو قضية معينة، ويظهر ذلك من خلال السلوك الفعلي والعملي واللفظي للمتعلم في المواقف المختلفة.
v يقوي التفكير المعرفي قدرة المتعلمين العقلية على استيعاب المواد التعليمية المقررة التي يتعلمونها في المدرسة والبيت، ويزيد من قدرتهم على تطبيقها والاستفادة منها في المواقف التعليمية والحياتية التي يمرون بها.
v يزيد التفكير المعرفي من قدرة المتعلم على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الأصيلة والمألوفة حول المشكِلة التي يتعرض لها، يمكن من طريقها تحقيق القيمة والفائدة والهدف الذي وضع من أجله.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق