الأربعاء، 20 مايو 2020

القيادة الأسرية بين الإيجابية والسلبية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن القيادة الأسرية :
تلعب الأسرة الدور الأكبر في تنشئة الأطفال تنشئة اقتصادية سليمة، فيتجسد أمام الطفل ما يسمى (القدوة الاستهلاكية) من خلال سلوك الأم وسلوك الأب. والتربية عملية شاملة تحتوي الأخلاق، والإيمانيات، والحلال، والحرام، وكذلك القيم الاقتصادية، وكلما تم غرس القيم مبكرًا كانت أثبت وأنفع لدى الأبناء.
فالتربية في الصغر كالنقش على الحجر، ومن شَبَّ على شيء شاب عليه، ولقد اهتم سلفنا الصالح بذلك، بل كانوا يُدرَّبون الأولاد منذ صغرهم على كيفية الكسب والإنفاق، وإدارة الأعمال.. ويوضح الكاتب نزار رمضان أهمية تدريب الأطفال على ثقافة الاقتصاد، وارتباطها بالتربية كونها جانبًا مهمًّا من جوانب
 التربية الإيجابية.
مفهوم الأسرة:
 هي نواة المجتمع، تنشأ من علاقة زوجية على الوجه الشرعي من الذي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة والرحمة والتعاون وإحصان الزوجين والمحافظة على الإنسان، و هي الخلية الأساسية للمجتمع، تتكون من أشخاص تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة والصلة الزوجية وصلة القرابة.
فالأسرة هي نقطة الانطلاق المهمة التي يجب الاهتمام بها أولًا من أجل أن نبني جيلًا قويًّا قادرًا على العطاء في زمن نحتاج فيه إلى الإنسان، وهو متسلح بالفضيلة والمبادئ السامية ليؤدي مهمته التي من أجلها وُجد على الأرض.

تقسيمات الأسرة وأنواعها:
1-أسرة نواة Family Atomistic:-
نموذج أسري تميز أعضاؤه بدرجة عالية من الفردية، وبالتحرر الواضح من الضبط الأسري؛ مما يترتب عليه أن تعلو مصلحة الفرد على مصالح الأسرة ككل. وتمتاز الأسرة النواة بصغر حجمها،حيث تتكون عادة من زوج وزوجة وأبنائهما غير المتزوجين، ولا يحدث إلا نادرًا وفي ظل ظروف استثنائية أن يعيش أحد الأبناء المتزوجين مع والديهم. ويرى كثير من الباحثين في علم الاجتماع الحضري أن هذا النموذج من الأسرة هوالذي يتزايد انتشاره في
المجتمعات الحضرية.
2-أسرة زواجية Family،Conjugal:
أحد نماذج التنظيم الأسري الذي تكون العلاقات الأساسية فيه قائمة على محور العلاقة بين الزوج والزوجة أكثر من قيامها على العلاقات الدموية، وتقوم بالأدوار الهامة في هذا النموذج الزوجُ والزوجةُ وأبناؤهما غير المتزوجين. وإذا ضمت الأسرة أقارب آخرين فإن دورهم يكون سطحيًّا وثانويًّا، ولا تشكل الأسرة في هذه الحالة -أو تتحول إلى- أسرة ممتدة.
3- أسرة المرافقة (الرفقة) Family, Companionship:
الأسرة التي يقوم السلوك فيها على (العاطفة والاتفاق المتبادلين بين الأعضاء). وقد وصفها كل من أرنست بيرجيس F.W Burgess وهارفى لوك H.J Locke بأنها «نموذج مجرد» أو «نمط مثالي» في مقابل النمط المثالي للأسرة النظامية.
مقومات الأسرة:
ترجع أهم مقومات الأسرة وخصائصها بصفة عامة إلى الاعتبارات الآتية:-
(1) الأسرة أول خلية يتكون منها البنيان الاجتماعي، وهي أكثر الظواهر الاجتماعية عمومية وانتشارًا، فلا ترى مجتمعًا يخلو بطبيعته من النظام الأسري؛ لأنها أساس الاستقرار في الحياة الاجتماعية.
(2) تقوم الأسرة على أوضاع ومصطلحات يقرها الدين والمجتمع، فهي ليست عملًا فرديًّا أو إراديًّا، ولكنها من عمل المجتمع، وثمرة من ثمرات الحياة الاجتماعية، وهي في نشأتها وتطورها وأوضاعها قائمة على مصطلحات المجتمع، فمثلًا الزواج ومحور القرابة في الأسرة والعلاقات الزوجية والواجبات المتبادلة بين عناصر الأسرة؛ كل هذه الأمور وما إليها يحددها المجتمع ويفرض عليهم الالتزام بحدودها.
(3) تعتبر الأسرة الإطار الذي يحدد تصرفات أفرادها، فهي التي تشكل حياتهم وتضفي عليهم خصائصها وطبيعتها، والأسرة هي بؤرة الوعي الاجتماعي والتراث القومي والحضاري، فهي التي تنقل هذا التراث من جيل إلى جيل آخر، وهي مصدر العادات والتقاليد والعرف والقواعد السلوكية والآداب العامة، وهي دعامة الدين والوصية على طقوسه ووصاياه، ويرجع إليها الفضل في القيام بأهم وظيفة اجتماعية وهي عملية التنشئة الاجتماعية. والأسرة هي المعلم الأول الذي يقوم بعملية الترويض الاجتماعي، هذا ولكل أسرة سماتها الثقافية المستمدة أساسًا من الثقافة العامة للمجتمع.
(4) الأسرة بوصفها نظامًا اجتماعيًّا تؤثر فيما عداها من النظم الاجتماعية، وتتأثر بها، فإذا كان النظام الأسري في مجتمعٍ ما فاسدًا فإن هذا الفساد يتردد صداه في وضعه السياسي وإنتاجه الاقتصادي ومعاييره الأخلاقية، وبالمثل إذا كان النظام الاقتصادي أو السياسي فاسدًا فإن هذا الفساد يؤثر في مستوى معيشة الأسرة وفي وضعها القومي وفي تماسكها.

(5) تعتبر الأسرة وحدة اقتصادية، وتبدو هذه الطبيعة واضحة إذا رجعنا إلى تاريخ الأسرة، فقد كانت قائمة في العصور القديمة بكل مستلزمات الحياة واحتياجاتها، وكانت تقوم بكل مظاهر النشاط الاقتصادي وهو (الاقتصاد المغلق) (الإنتاج لهدف الاستهلاك)، وعندما اتسع نطاق الأسرة واستقرت أوضاعها أصبح معظم الإنتاج العائلي من خصائص المرأة، بينما ساهم الرجل بنصيب كبير في الأعمال الإنتاجية خارج نطاق الأسرة.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق