الاثنين، 11 مايو 2020

مهارة التدريس وفق أنماط التعلم

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن مهارة التدريس وفق أنماط التعلم :
إن أنماط التدريس تعني تفضيل المعلم لأساليب تدريس بعينها ، أو سيادة بعض الصفات الشخصية دون غيرها ،أو عدد من التصرفات السلوكية دون سواها باستمرار طوال مواقف التعلم دون الاهتمام بتعديلها أو مراعاة المرونة وفقاً لما تمليه متطلبات مواقف التعلم أثناء التدريس . وترجع أسباب ذلك إلي أن المعلم أحياناً ما يجد سهولة في استخدام أساليب تدريسية عن غيرها ومن ثم فهو يفضلها ويميل لاستخدامها عن غيرها من الأساليب الأخرى ، كما أنه قد يجد صعوبة في تعديل بعض من صفاته الشخصية ويطلب من التلاميذ أن يتكيفوا معه ولا يبذل أي جهد في سبيل أن يكيف هو نفسه مع تلاميذه ، أو قد يجد أن صفاته الشخصية جيدة وليست في حاجة إلي تعديل ويشعر بالسعادة أن التلاميذ يرون فيه هذه الصفات ، أو يرى أن السلوكيات التي تسود تصرفاته مع التلاميذ أثناء التدريس هي أفضل ما يكون من أجل تحقيق السيطرة لذلك فهو دائم التمسك بها ، أو العكس لديه مشكلات شخصية خاصة به يصعب بها تعديل هذه السلوكيات الغالبة على تصرفاته . ومعرفة أنماط التعلم تساعد المعلم على إعداد مواقف صفية بحيث تكون ذات معنى وذات فعالية للطلاب وأيضاً معرفة أنماط تعلم الطلبة يساعد المعلم على اختياره للإستراتيجيات التعليمية المناسبة التي تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
مفهوم أنماط التعلم :
  • هي الطريقة المفضلة لدي الفرد لإدراك المعلومة ومعالجتها.
  • هي مزيجٌ من المميزات العقلية والانفعالية والجسمية التي تعمل كمؤشراتٍ ثابتةٍ نسبيًا على كيفية قيام المتعلم باستقبال البيئة التعليمية والتفاعل معها والاستجابة إليها، وتتمثل في أنماط السلوك والأداء التي يواجه بها الطالب الخبرات التربوية، وترجع جذور هذا الاختلاف إلى النظام العصبي الذي يشكل ويتشكل نتيجة تطور الشخص والشخصية وخبرات التعلُّم في البيت والمدرسة والمجتمع. (عبد الحميد، ص83، 2011)
هي فكرةِ قبول أن الطّلبة يتعلمون أفضل بطرائق مختلفة بناءً على تفضيلاتهم المعرفية، فالطّلبة لهم نماذج إدراك مختلفة.
خصائص أنماط التعلم :
هناك مجموعة من الخصائص الّتي تتميزُ بها أنماط التعلُّم بصورةِ عامة:
-1 أنماط التعلُّم تتعلقُ بشكلِ النّشاط المعرفي الذي يمارسهُ الفرد، وليس بمحتوى هذا النّشاط، ومن ثم؛ فإننا نشيرُ إلى الفروقِ الفرديةِ في العملياتِ المعرفية مثل الإدراك، أو التّفكير، أو حل المشكلات.
-2 أنماط التعلُّم من الأدوات الفعالة في تفسير السلوك في المواقف المختلفة؛ إذ إنها تمكننا من النّظر إلى الشّخصية نظرةً كلية، فهي ليستْ خاصة بالجانب المعرفي وحده من الشّخصية وإنما الشّخصية ككل.
-3 تتصف أنماط التعلُّم بالثّبات النّسبي، مع قابليتها للتّغيير أو التّعديل؛ إذ إنها لا تتغيرُ بسرعةِ أثناء حياة الفرد، وهذا يعني أنه يمكن التّنبؤ بالأنماط التي يتبعها الفرد في المواقف المختلفة بدرجةٍ عالية من الثّقة
-4 إن الطّلبة في الصفِ الواحد يتعلمون بأساليب متنوعة، وإن أداء هؤلاء الطّلبة في الموادِ التّعليميةِ المتباينة يرتبط بالأسلوب الذي يتعلمون من خلاله، كما أن تحصليهم يتأثر إيجابيًا عند تعلمهم بأساليب تعليمية مطابقة لأساليب تعلمهم. وقد قدم كل من فلمنج وبونويل أنماط التعلُّم الحسي الإدراكي البسيط، والذي استهدف أربعة أنماط تعليمية أطلق عليها اسم نموذج فارك، وهي النمط البصري والنمط السمعي والنمط الحركي والنمط القرائي الكتابي.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق