الأحد، 10 مايو 2020

المسؤولية الاجتماعية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن المسؤولية الاجتماعية :
إن الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية ليست بعيدةً عن ديننا السمح، الذي حث الناس على التعاون من أجل خير المجتمع والحفاظ على البيئة، وركز على أهمية الاهتمام بحسن استغلال الموارد وعدم الإسراف والتبذير، وعدم إهمال حق الأجيال القادمة. وتكتسب المسؤولية الاجتماعية  في المملكة العربية السعودية أهميةً بالغةً باعتبارها حجر الزاوية، وأداة مهمة للتخفيف من سيطرة العولمة ، وعليه؛ أصبح الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية مطلبًا أساسيًا للحد من الفقر من خلال التزام المؤسسات الاقتصادية (شركات محلية أو مؤسسات دولية) بتوفير البيئة المناسبة، وعدم تبديد الموارد، والقيام بعمليات التوظيف والتدريب ورفع القدرات البشرية، وتمكين المرأة ورفع قدراتها ومهاراتها بما يؤهلها للمشاركة في عملية التنمية المستدامة، ومساندة الفئات الأكثر احتياجًا. ونجاح قيام الشركات بدورها في المسؤولية الاجتماعية يعتمد أساسًا على التزامها بثلاثة معايير هي: الاحترام والمسؤولية تجاه العاملين وأفراد المجتمع .. ودعم المجتمع ومساندته. وحماية البيئة سواءً من حيث الالتزام بتوافق الذي تقدمه الشركة للمجتمع مع البيئة، أو من حيث المبادرة بتقديم ما يخدم البيئة، ويحسّن من الظروف البيئية في المجتمع ويعالج المشاكل البيئية المختلفة. وترتبط المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص ارتباطًا وثيقًا بمفهوم التنمية المستدامة، بمعنى أن النموذج الحالي للتنمية الاقتصادية لا يمكن أن يدوم على المدى البعيد، حيث إنه يتسبب في نفاد الموارد الطبيعية وإيذاء المجتمع.
مفهوم المسؤولية الاجتماعية :
  • تعرف المسؤولية الاجتماعية الفردية: التطوع الذاتي للمساهمة في خلق مجتمع وبيئة أفضل.
  • وتعرف كذلك بأنها " مسئولية الفرد الذاتية عن الجماعة أمام نفسه وأمام الله كما أنها الشعور بالواجب الاجتماعي والقدرة على تحمله والقيام به".
  •  وتعرف أيضاً" بأنها: مفهوم يعبر عن استجابات الفرد نحو محاولته فهم مناقشة المشكلات الاجتماعية والسياسية العامة والتعاون مع الزملاء والتشاور معهم واحترام آراءهم وبذل الجهد في سبيلهم والمحافظات على سمعة الجماعة واحترام الوجبات الجماعية "
أهمية المسؤولية الاجتماعية :
من الصفات الهامة للشخصية السوية شعور الفرد بالمسئولية في شتى صورها، سواءً كانت مسئولية نحو الأسرة، أو نحو المؤسسة التي يعمل بها، أو نحو زملائه وأصدقائه وجيرانه وغيرهم من الناس الذين يختلط بهم، أو نحو المجتمع عامة،أو نحو الإنسانية بأسرها ولو شعر كل فرد في المجتمع بالمسئولية نحو غيره من الناس الذين يكلف برعايتهم والعناية بهم، ونحو العمل الذي يقوم به، لتقدم المجتمع وارتقى وعم الخير جميع أفراد المجتمع .إن الشخص السوي يشعر بالمسئولية الاجتماعية نحو غيره من الناس، ولذلك فهو يميل دائمًا إلى مساعدة الآخرين وتقديم يد العون إليهم. وكان (ألفرد أدلر) المعالج النفساني، يهتم في علاجه لمرضاه بأن يوجههم إلى الاهتمام بالناس ومحاولة مساعدتهم وتقوية علاقته بأفراد المجتمع . والفرد ذو المسئولية الاجتماعية العالية يضحي في سبيل الجماعة والصالح العام ببعض مصالحه الشخصية إذا تعارضت مع المصلحة العامة .
وتُعدّ المسؤولية الاجتماعية بمثابة روح المواطنة التي تعتمد على ضمير وشخصية الإنسان،  ولهذا؛ فإذا كانت أهميةً لهذه العملية فستكون التعاون بين كل ما له علاقة فى المجتمع مما يسمح بتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوبٍ يخدم الفرد  من جهة والمستفيدين من جهةٍ أخرى.
وتتمثل أهمية المسؤولية الإجتماعية في الآتي :
  • تحسين الصورة في المجتمع وترسيخ المظهر الإيجابي، في المجتمع بصفةٍ عامة.
  • تؤدي إلى بعث روح التعاون والترابط بين الفرد  ومختلف الأطراف ذات المصلحة.
    • بناء علاقاتٍ قوية وإيجابية مع المجتمع، حيث تساهم في تحسين الأفراد  أمام الاخرين.
إدراك أهمية المسؤولية الاجتماعية يسمح للمجتمع بالقدرة على الحصول على الخدمات التي يحتاجها في مختلف الجوانب الضرورية، مثل النقص في الخدمات التعليمية أو الثقافية،  أو الاقتصادية في المجتمع

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق