الاثنين، 18 مايو 2020

الأمن الفكري للأسرة

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الأمن الفكري للأسرة 
تلعب الأسرة الدور الأكبر في تنشئة الأطفال تنشئة اقتصادية سليمة ، فيتجسد أمام الطفل ما يسمى "القدوة الاستهلاكية " من خلال سلوك الأم وسلوك الأب  والتربية عملية شاملة تحتوي الأخلاق ، والإيمانيات ، والحلال ، والحرام ، وكذلك القيم الاقتصادية , وكلما تم غرس القيم مبكرا كانت أثبت وأنفع لدى الأبناء فالتربية في الصغر كالنقش على الحجر ، ومن شَبَّ على شيء شاب عليه ، ولقد اهتم سلفنا الصالح بذلك ، بل كانوا يُدرَّبون الأولاد منذ صغرهم على كيفية الكسب والإنفاق ، وإدارة الأعمال .. ويوضح الكاتب نزار رمضان أهمية تدريب الأطفال على ثقافة الاقتصاد ، وارتباطها بالتربية كونها جانباً مهما من جوانب  التربية الإيجابية.
مفهوم الأسرة :
 هي نواة المجتمع تنشأ من علاقة زوجية على الوجه الشرعي من الذي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة و الرحمة و التعاون و إحصان الزوجين و المحافظة على الإنسان؛ و هي الخلية الأساسية للمجتمع تتكون من أشخاص تجمع بينهم روابط مختلفة و مصالح مشتركة و الصلة الزوجية و صلة القرابة.
فالأسرة هي نقطة الإنطلاق المهمة التي يجب الإهتمام بها أولا من أجل أن نبني جيلا قويا قادرا على العطاء في زمن نحتاج فيه إلى الإنسان، و هو متسلح بالفضيلة و المبادئ السامية ليؤدي مهمته التي من أجلها وجد على الأرض.
أهمية الاسرة :
تعتبر الأسرة أهم خلية يتكون منها جسم المجتمع البشري إذا صلحت صلح المجتمع كله ، وإذا فسدت فسد المجتمع كله، في كنفها يتعلم النوع الإنساني أفضل أخلاقه  إذ فيها ينشأ الفرد وفيها ، تتطبع سلوكياته ، وتبقى أثارها منفوشة فيه ، يحملها معه ، ويورثها ذريته من بعده وتكمن أهميتها في الأمور الآتية:
1-هي أول لبنة في بناء المجتمع ،لأن الأسرة السوية الصالحة هي أساس الحياة الاجتماعية ، بل هي أساس المجتمع المتكامل، لأنه عبارة عن مجموعة من الأسر المتفاعلة .
2-تحقيق وظائف الإنسان الفطرية مثل غريزة البقاء، والتوازن في الدوافع الجنسية وتوثيق العلاقات والعواطف الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة .
3-تكسب الفرد اتجاهاته، وتكّون ميوله، وتميز شخصيته، وتحدد تصرفاته، بتعريفه بدنيه ، وعادات مجتمعه ولغته ، فيكون لها الأثر الذاتي ،والتكوين النفسي في تقويم السلوك وبعث الطمأنينة في نفس الطفل .
أنواع العلاقات الزوجية داخل الأسرة:
إن العلاقة بين أي زوجين  لا تخرج عن نوع من الأنواع الثلاثة التي سوف نتحدث عنها – ولا شك إن هذه العلاقات تؤثر تأثير كبير على نمو شخصية أعضاء هذه الأسر وكذلك على تشكيل الجو النفسي والاجتماعي الذي ينشأ داخل الأسرة .
  1. النوع الأول من هذه العلاقات يسمى " بعلاقة الند " :
وفي هذا النوع من العلاقات كل من الزوج والزوجة يحاولا السيطرة والتحكم وتوجيه الأسرة بحيث يكون هناك صراع دائم متبادل للوصول إلى  هذه السيطرة  ، وفي هذه الحالة يحاول أحد أطراف العلاقة إن يثبت للطرف الأخر انه مثله تماما ( في معظم الأحيان من جانب الزوجة ) بحيث أنها تحاول إن تصل إلى نفس المكانة التي عليها الزوج ، فهي تحاول جاهدة أن تثبت لزوجها أنها قادرة على أن تفرض سيطرتها وتتخذ قراراتها الخاصة بشئون الأسرة مثله تماما ، وفي هذا النوع من الأسر تمتد العلاقة بين الزوج والزوجة وتصل في تطورها إلى العناد إلى أن يصبح العداء ظاهرا وواضحا في العلاقة ثم تصل إلى التطاول بالألفاظ والتشاجر ، والنهاية الطبيعية في مثل هذا النوع من العلاقات هو الطلاق ، ومما لا يقبل الشك أنه في هذا الجو الذي يشتد فيه الصراع المتبادل فانه يؤثر تأثيرا سلبيا على النمو النفسي والاجتماعي لأعضاء هذه الأسر وبصفة خاصة الأطفال .

  1. النوع الثاني من العلاقات " علاقة الخضوع " :
وفي هذا النوع من العلاقة يكون أحد أطراف العلاقة الزواجية (غالبا الزوج ) هو الذي له اليد العليا في الأسرة بحيث أنه هو الشخص الذي يتصرف في أمور الأسرة والذي يتخذ القرارات الخاصة بها فهو صاحب الكلمة العليا داخل الأسرة . والطرف الأخر هو الزوجة في معظم الأحيان فهي التي تشغل المكانة الأقل أو الوضع الأدنى ما يسمى بالخضوع بحيث أنها هي التي تستمع إلى أوامر الطرف الأخر( الزوج ) وتعمل على تنفيذ كل ما تؤمر به
من جانبه .

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق