الاثنين، 18 مايو 2020

الارشاد الاسرى لذوي الاحتياجات الخاصة

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الارشاد الاسرى لذوي الاحتياجات الخاصة :
إن حدث الولادة في الأسرة يحدِّث تغييراً واضحاً في حياتها والعلاقات الداخلية التي
 تسود فيها.
أما عند ولادة طفل معاق لأسرة ما فإن مثل هذا الحدث يتطلب من الوالدين وباقي أفراد الأسرة جهداً أكبر بكثير من حدوث الولادة العادية والطفل الطبيعي، وذلك من أجل التعامل مع هذا الطفل داخل الأسرة.
ويلاحظ أيضاً أن الأم تتأثر وبصورة واضحة أكثر من باقي أفراد العائلة في حالة ولادة طفل معاق ويقع عليها العبء والقسط الأكبر في تحمل المسؤولية مقارنة بالأب الرجل الذي يختلف اشتراكه من مجال لآخر، ولكن تبقى مشكلة عناء الوالدين والأخوة في حالة وجوده أمر يفرض عليهم أن يلعبوا دوراً مهماً في تقبل وتطوير طفلهم ذو الاعاقة.
تاريخ نشأة الإرشاد الأسري:
  1. بدأ الإرشاد الأسري الرسمي منذ الثلاثينات فقط من القرن الماضي، وقبل ذلك الوقت فإن الإرشاد الزوجي والأسري غير الرسمي كان يوفر بواسطة الأصدقاء والأطباء والمحامين ورجال الدين، وقد أنشئ أول مراكز الإرشاد الزوجي في مدينة لوس أنجلوس، الأمريكية على
    يد "بول بوبينو" الذي يعد الأب المؤسس للإرشاد الزوجي.    كما أُنشئ أول مراكز الإرشاد الزوجي في مدينة نيويورك.
  2. وفي الأربعينات تم إنشاء خمسة عشر مركزا وعيادة كرست للقضايا الأسرية والزوجية، لمساعدة الأسر على حل مشاكلها المختلفة. وقد تعاملت تلك المراكز والعيادات مع مشكلات الخيانة الزوجية، الطلاق، تربية الأطفال، المشكلات المالية.
  3. وبصورة عامة فإن معظم أشكال الإرشاد والعلاج الزوجي كانت مختصرة ومتمركزة حول المشكلة وتضع في الاعتبار متغيرات الشخصية وتوقعات الدور وأنماط الاتصال وطرق اتخاذ القرارات لدى كل من شريكي الزواج.
مفاهيم حول الإرشاد الأسري:
لذلك يمكن تعريف الإرشاد بشكل عام على أنه:
علاقة إنسانية، مهنية، ذات أهداف محددة، والهدف منها عمل أطراف العلاقة على تحديد المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها من أجل تحقيق التكيف النفسي والاجتماعي والأسري.
الإرشاد الأسري: هو عملية مساعدة أفراد الأسرة (الوالدين والأولاد والأقارب) فرادى أو كجماعة في فهم الحياة الأسرية ومسؤولياتها لتحقيق الاستقرار والتوافق الأسري وحل
المشكلات الأسرية.
الإرشاد الأسري: هو عملية مساعدة جميع أفراد الأسرة فرادى أو جماعة لفهم متطلبات الحياة العائلية وما يتصل بها من حقوق وواجبات متبادلة، والأسرة في لمفهوم الإرشادي تشمل جميع الأقارب من الأجداد والأعمام والأخوال.
ويشير الإرشاد الأسري: إلى مصطلح واسع يضم العديد من الطرق والأساليب التي تتبع عند العمل مع الأسر التي تعاني من صعوبات عضوية ونفسية واجتماعية.
 تعريف إرشاد أسري ذوي الاعاقة:
الإرشاد هو علاقة مساندة بين أخصائي مدرب ووالدي طفل غير عادي، يعملون للوصول إلى فهم أفضل لاهتمامهم ومشاكلهم ومشاعرهم الخاصة.
وهو عملية تعليمية تركز على استشارة وتشجيع النمو الشخصي الذي عن طريقة يساعد المرشد الوالدين، لاكتساب وتنمية واستخدام مهارات واتجاهات ضرورية للوصول إلى حل مرضي لمشكلتهم أو اهتماماتهم.
ويساعد الإرشاد الوالدين على أن يصبحوا ذو فعالية تامة لخدمة طفلهم، وعلى أن يقدروا قيمة العيش المنسجم، كأعضاء في وحدة أسرية مكتملة التوافق.
وهذا التعريف ينطوي على عدد من الخصائص المميزة والمعبر عنها، وهي:
  • إن الإرشاد هو علاقة مساعدة بأخصائي لديه مهارات وكفاءات.
  • أن المرشد يحاول مساعدة الوالدين في التعرف على المشكلة التي تشغلهم، كما أنه يساعدهم أيضا على فهم هذه المشكلة.
  • أن التعلم أو التغيير في السلوك، ضروري للوصول إلى توافق إلى حل مرضي أو إلى
    حل المشكلة.
  • إن اكتساب وتنمية واستخدام مهارات مناسبة للتعامل مع المشكلة، يمكن أن يؤدي إلى قدر أعظم من الثقة بالنفس.
  • إن ميلاد طفل معاق له تأثيره على الأسرة بأكملها، وأن أي تعريف الإرشاد أسر الأطفال غير العاديين يجب أن يبرز هذا الاعتبار العام.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق