السبت، 16 مايو 2020

حل المشكلات بطرق إبداعية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن حل المشكلات :
تُعتبر مرحلة المراهقة مرحلةً انتقاليةً للنمو والتطوّر بين مرحلتي الطفولة والبلوغ، ويعتبر الأخصائيّون أنّ مرحلة المراهقة هي مرحلة تطوريّة مكثّفة وغالباً ما تكون مرهقة وتتميز بأنواع محددة من السلوك يكون مستوى تفكير المراهقين أعلى من مستوى تفكير الأطفال، حيث يُفكّر المراهقون في الأمور التي قد تكون صحيحةً وليس فقط ما يرونه صحيحاً، حيث إنّهم يُصبحون قادرين على التعامل مع الأفكار التجريدية والغامضة، واختبار الفرضيات، بالإضافة إى لرؤية الاحتمالات غير المحدودة، ومع نهاية مرحلة المراهقة يصل معظم المراهقين إلى مرحلة الإدراك الكامل للمواقف اليومية بدقة، بالإضافة إلى حل المشاكل المعقّدة، لكنّهم لا يزالون أقل خبرةً من غيرهم في الحياة عند وصول الطفل إلى سنّ المراهقة فإنّ فهمه للحياة يبدأ بالاختلاف، كما تختلف طريقة تفكيره والمعتقدات التي يحملها، ويجب على الوالدين مراعاة هذه الاختلافات الحاصلة لدى ابنهم المراهق، ومحاولة فهمها واستيعابها من خلال تطوير مهارة الاستماع والتحسين منها، فالمراهق لن ينظر لوالديه بشكل جديّ إذا ما انشغلا بأمر آخر أثناء تحدثهما معه، لذا ينبغي عليهما ترك ما يقومان به، والجلوس معه وفهم كلّ ما يقوله، وإظهار مشاعر الاهتمام والتعاطف تجاه هذا الأمر، وتجنّب لومه، أو إصدار الأحكام، أو ويجب عليهم التعرف على انواع مشكلاتة ومساعدة فى حلها
مفهوم المشكلة :
  • المشكلة هي حالة من التباين أو الاختلاف بين واقعٍ حالي أو مستقبلي، وهدف نسعى إلى تحقيقه. وعادةً ما يكون هناك عقبات بين الواقع والمستهدف، كما أن العقبات قد تكون معلومة أو مجهولة.
(محمد عمر المدخلي، ص1)
هى القضية أو العائق مترادفات، تعبر في مجملها عن وجود موقف عائق يتطلب من صاحبه التغلب عليه أو الخروج منه بكيفيةٍ ما.
الأخطاء الشائعة المصاحبة لحل المشكلات :
  • الاندفاع في التوصل إلى نتيجة قبل تحليل كافة أوجه المشكلة.
  • الفشل في تجميع البيانات الهامة، سواءً تلك المتعلقة بالمشكلة أو المتعلقة بالحلول المقترحة.
  • معالجة مشكلات تخرج عن نطاق سيطرة أو تأثير أعضاء الجماعة.
  • التعرض لمشكلات شديدة التعميم أو غير محددة تحديدًا جيدًا.
  • الفشل في إرساء الأسس الكافية لأي حل.
  • إغفال أفرادٍ على جانبٍ كبير من الأهمية
  • خاصة من خارج المجموعة عند البحث عن الحلول.
  • الفشل في التخطيط الكافي لكيفية تنفيذ الحل الذي يوصي به.
  • عدم إدراك المشكلة لعدم وجود إطار عن الأوضاع المُثلى.
  • التشخيص السيئ للمشكلة لعدم معرفة الوضع الأمثل.
  • الفشل في توليد بدائل جديدة والاكتفاء بقبول الحلول التقليدية المعروفة.
شروط حل المشكلة :
إن استخدام حل المشكلات كأسلوب تعليمي يحتاج إلى عدد من الشروط منها:
  • أن يكون المعلم قادرًا على حل المشكلات بأسلوبٍ علمي صحيح، ويعرف المبادئ وأسس والإستراتيجيات اللازمة لذلك.
  •  أن تكون المشكلة من النوع الذي يستثير اهتمام الفرد، ويتحدى قدراته بشكلٍ معقول، ويمكنه حلها في إطار الإمكانات المتاحة.
  • أن يمتلك القدرة على تحدي الأهداف وتبنّي ذلك في كل خطوة من خطوات الحل.
  • أن يوفر المعلم للتلاميذ المشكلات الواقعية المنتمية لحاجاتهم والأهداف التعليمية أو التدريسية المخططة.
  • أن يتأكد المدرس أن التلاميذ يمتلكون المهارات والمعلومات الأساسية التي يحتاجون إليها لحل المشكلة قبل شروعهم في ذلك سواءً كان ذلك مرتبطًا بأساليب وإستراتيجيات الحل أم بعناصر المشكلة ومتطلباتها الداخلية.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق