الخميس، 14 مايو 2020

مهارات الذكاء المالي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة الذكاء المالي :
يُعد موضوع الذكاء المالي في الأعمال من المواضيع المهمة التي تتلاءم مع تسارع حركة التغيير المعاصرة في كل أوجه مكونات البيئة الاقتصادية والمالية والبشرية، وإن الحاجة إلى تطبيق الذكاء المالي للأعمال يأتي من الحاجة إلى متابعة هذه التغيرات والاستفادة من الفرص وزيادة كفاءة الأداء، حيث إن أهمية الذكاء المالي ووحدة الذكاء المالي في الأعمال، ودورها في المنظمات المعاصرة، حيث تم التوصل إلى أن الذكاء المالي يساهم في زيادة المعارف المالية للأفراد العاملين، والاستفادة من المفاهيم المالية المعاصرة في تجميع وتحليل البيانات وعرضها بهدف معرفة دور كل قسم ودور كل فرد في المنظمة في صنع الأحداث، مستفيدين من التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات وزيادة العائد وتخفيض التكاليف وتحقيق أهداف المنظمة، وأصبح من الضروري  إنشاء وحدة الذكاء المالي في المنظمات المعاصرة، لدورها الفاعل في تطوير المفاهيم المالية والبيانات والمعلومات للمنظمة، وفي تعزيز معارف العاملين وتحفيزهم على رفع كفاءة الأداء، وشهد الواقع الاقتصادي المعاصر مزيدًا من تنامي المشكلات بسبب التغيرات الكبيرة التي يشهدها النظام الاقتصادي والمالي المحلي والعالمي، والمنافسة الشديدة التي تتعرض لها المنظمات، وأكثر هذه المتغيرات ينعكس أثرها على التدفقات النقدية؛ مما جعل الإدارة المالية من أهم الإدارات فيها، وهذا يتطلب تحسين القدرة المؤسسية والذاتية لمواكبة هذه التطورات، وقد وفر لنا العصر الحالي العناصر اللازمة لتطوير مفاهيم وطرق الأداء والاستشعار بالمؤشرات المالية، وأهم هذه العناصر هو الذكاء المالي للأعمال، الذي يزيد من معارفنا في تحليل ومعرفة البيانات الحقيقية بعد تكييفها، ويبين لنا ماذا حدث في المنظمة من خلال المشهد المالي، وكيف نستفيد من استخدام المعلومات المالية في الإدارة، وكيف تقرأ القوائم المالية والتمييز بين العناصر الرقمية والحقيقية فيها، وتستخدم المعلومات لتنفيذ الأعمال بصورةٍ أفضل، وكيف تحسب النسب المالية للعائد على الاستثمارات وإدارة رأس المال العامل، وأهميتها في تحسين صنع القرارات والتأثير على المنظمة
 الذكاء المالي :
  1. هو القدرة على الفهم العميق والسريع لعالم المال، والتكيف مع متطلبات الدخول إلى هذا العالم، من خلال جمع وتحليل المعلومات الملائمة بعمقٍ وبسرعة، لتحقيق الأهداف المالية.
  2. هو القدرة على إنتاج قيمة مضافة وتوليد عائد مالي منها. وتمييز حالات إنتاج القيمة بدون مال، وإنتاج المال بدون قيمة، وإنتاج القيمة والمال معًا.
لماذا الذكاء المالي :
هل يمكن للذكاء المالي أن يساهم في سد الفجوة الموجودة بين المدرسة والحياة وحل معضلة البطالة وضعف الاقتصاد؟ وهل يمكن للذكاء المالي أن يساهم في تعليم فن إنتاج القيمة والمال بالشكل الذي يساعد على تطوير مناهج وبرامج التعليم وتحفيز الإرادات وتأهيل الكفاءات الشابة لسوق العمل وتنمية اقتصاد الأعمال الحرة والمشاريع الذكية والاستثمارات المنتجة للقيمة والمال؟
إن ضعف -بل غياب- برامج في المدرسة تعلم المبادرة والاستقلالية وتحمل المخاطر وفن الحياة الاجتماعية ومهارات النجاح في الحياة الاجتماعية يُظهر وبقوة الحاجة إلى تربية وتدريب وتحميل المسؤولية، كما يُظهر الحاجة مع ذلك وبعده إلى ترسيخ قيمتي الصبر والزمن. يمكن للذكاء المالي باحتلاله للمسافة الممتدة بين مدرسة الاغتناء السريع ومدرسة التحفيز السريع أن يساهم في عملية إصلاح عقول هائمة حائمة حالمة ونفوس محبطة فقدت الأمل في النجاح الطبيعي المنطقي بالوسائل الطبيعية المعتادة.
مهارات الذكاء المالي :
  1. الفهم في أساسيات مالية المنظمة وقوائمها المالية فالمدير الذكي أو الإدارة الذكية يجب أن تقهم في المقاييس والمؤشرات المالية الأساسية، ومنها التمكن من دراسة عناصر قائمة الدخل، وهنا يجب أن نتذكر أن عددًا من البيانات المكونة لعناصر هذه القائمة تعكس التقديرات والافتراضات المحاسبية، والتي تؤثر على القيمة الحقيقة القائمة الدخل وأن المحاسب سوف يقرر تضمين بعض التحويلات هنا أو هناك لأحد هذه العناصر وتكييفها مع المعايير والأعراف المحاسبية، والتي قد تخدم أهداف المنظمة أو جزء منها، وليس أصحاب المصلحة الآخرين، لذلك؛ علينا أن نفهم هذه الافتراضات واختيار أحدها بما يتلاءم مع أهدافنا، ولكن برؤية تحليلية تعتمد الإفصاح الكامل بما يجعل قائمة الدخل تعبر عن العوائد الحقيقية للمنظمة. الذكاء المالي يجعل عملية تحليل قائمة المركز المالي أكثر تعبيرًا عن قيمة المنظمة النقدية، وأنه يبين لنا لماذا يتحقق التوازن في الميزانية، وما هي أهمية هذا التوازن، وهذا يتطلب أن نفهم طبيعة الاختلافات في عناصر هذه القائمة وأسبابها الحقيقية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات التي تعرض أولًا بأول طبيعة هذه العناصر وأهميتها والعوامل المؤثرة عليها باستخدام أدوات الإدارة المالية ومقاييسها. وهذا ينطبق أيضًا على قائمة التدفق النقدي التي تتطلب التوسع في فهم هذه القائمة وأهميتها، بما يؤدي إلى فهم حالة النقدية والسيولة للمنظمة وأين هي الآن وما هي اتجاهاتها ومعرفة التدفق النقدي الحر، مع ضرورة أن يفهم الجميع الاختلاف بين الأرباح والنقد، وأن يشعر الجميع بأن معرفة قراءة البيانات والمعلومات وعمليات التحليل أبدًا لا تخيفهم أو تجعلهم يتحسبون من فهمها، وأن يتم الفهم الأفضل في أساسيات هذه البيانات وكيفية إعدادها؟  وماذا تعني بأن النقد في المنظمة هو الملك النقد هو الملك، وماذا نعني بأن الأرباح تساوي أو لا تساوي النقد، مع الإشارة إلى أن المنظمة تحتاجهما الاثنين معًا، وما المقصود بالتعثر المالي وكيف يبدأ في المنظمة وطرق ومؤشرات قياسه؟
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق