الاثنين، 18 مايو 2020

الدعم الأسري

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الدعم الأسري :
يعتبر الدعم النفسي والاجتماعي ومساعدة الأطفال والأسر والمجتمعات المحلية لتحسين صحتهم النفسية والاجتماعية من طرق التشجيع على تواصلٍ أفضل بين الناس وبناء شعور أفضل بالذات وبالمجتمع، ويُعبَّر عنه بالاعتناء والاحترام في العاقلات التي تنقل التفاهم والتسامح والقبول، ويعزز الدعم النفسي الاجتماعي دعم الرعاية اليومية الملائمة ضمن الأسرة والمجتمع. إن الدعم النفسي والاجتماعي يعتبر سلسلة متصلة من الرعاية التي تؤثر على الفرد والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الأفراد، وتمتد هذه السلسلة من أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية والأصدقاء والمدرسين إلى العاملين في مجال الصحة وأعضاء المجتمع ضمن علاقات رعاية يومية مستمرة تجمع بين التواصل والتفاهم والحب غير المشروط والتسامح والقبول، وتتوسع لتصل إلى الرعاية والدعم التي تقدمها الخدمات النفسية المتخصصة، فالدعم النفسي الاجتماعي هو حاجة طبيعية للمجتمعات التي عانت
 أو ما زالت تعاني من الأزمات، وقد ساهم الدعم النفسي إلى حدٍّ كبير بتشجيع المرضي ومساعدتهم
على التخلص من الآثار السلبية التي تواجههم
مفهوم الدعم الأسري:
  • هو عمليه التأقلم التي تظهر بفعل التفاعل بين الانسان والافراد ويحدث ذلك في حالة الامراض المستعصية.
  • (سمر بلوط، ص18، 2011)
  •  المعلومات التي تقود الشخص إلى أن يعتقد أن أحدهم يهتم به ويحبه، ويقدره ويعتبره ذو قيمة، أو أن ينتمي لشبكةٍ اجتماعية أو أن يكون ملتزمًا بتأدية واجبات والتزامات متبادلة مع الغير.
  • هو النظام الذي يتضمن مجموعةً من الروابط والتفاعلات الاجتماعية مع الآخرين تتسم بأنها طويلة المدى، ويمكن الاعتماد عليها والثقة بها عند إحساس الفرد بالحاجة لها، لتمده بالسند العاطفي.
  • هو الإمكانات الفعلية أو المدركة للمصادر المتاحة في بيئة الفرد الاجتماعية التي يمكن استخدامها للمساعدة في أوقات الضيق، ويتزود الفرد بالدعم والمساندة من خلال شبكة علاقاته الاجتماعية التي تضم كل الأفراد الذين لهم اتصال اجتماعي بشكلٍ أو بآخر معه.
أهمية الدعم الأسري :
  • يحافظ الدعم النفسي الاجتماعي على الوحدة الكلية للصحة الجسمية والنفسية والعقلية للفرد، عن طريق تعزيز إحساس متلقي الدعم بالراحة والاطمئنان، وإشباع حاجات الانتماء، فالدعم ينمي أنماط التفاعل الإيجابي بين الأصدقاء، والمشاركة الفعالة بين الأفراد.
  • أن الدعم الاجتماعي الذي يتلقاه الفرد من الجماعات التي ينتمي إليها، كالأسرة والأصدقاء وزملاء العمل، يقوم بدور كبير في خفض الآثار السلبية للمواقف الضاغطة التي يتعرض لها الفرد
    في حياته اليومية.
  • أنه يقي من الآثار النفسية السلبية الناجمة عن الخبرات المؤلمة كالفقد، حتى أنه يعد عامل مساعد في الشفاء من بعض الأعراض النفسية والسيكوسوماتية.
  • يمد الفرد بإحساسه بذاته sense of self وذلك عندما يتم تعزيز الفرد من قِبل الأسرة والآخرين.
  • لم يمد الفرد بالتغذية الراجعة الإيجابية بأن له قيمة وأهمية. ويمد الفرد بالفرص الاجتماعية.
  • يساعد الفرد في تحديد المشكلات والبحث عن حل ومساعدة مناسبين.
  • يحمي الفرد من الضغوط حيث إن الفرد الذي يتمتع بدعمٍ اجتماعي قوي، يتعامل مع الضغوط بشكلٍ أكثر نجاحًا ممن ليس لديهم قدر كافٍ من الدعم.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق