السبت، 9 مايو 2020

الجدارة الوظيفية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الجدارة الوظيفية :
أصبحت الدراسات في مجال الإدارة -وعلى الأخص إدارة الأعمال في الآونة الأخيرة- شغل الإنسانية الشاغل، فالحديث عنها والبحث عن حلولٍ لمشاكلها لا يكاد يتوقف، وتستوى في ذلك الدول المتقدمة والدول النامية ودول العالم الثالث.
وترفع كثير من الشركات شعار: الموظفون هم أهم أصول الشركة. كان هذا صحيح أيام الرخاء والتنمية الاقتصادية المستديمة. لكنه انهار تمامًا وفقد مصداقيته عندما تحول المديرون إلى أحجار شطرنج تُحرَّك ولا تتحرك، وتحولت بيئة العمل رقعة شطرنج مضطربة، وتحولت الأسواق إلى مباريات شطرنج.
فمن الموضوعات الحديثة التي تزايد الاهتمام بها ولها علاقة مباشرة بإدارة الموارد البشرية «منهج الجدارة في العمل» حيث إن الجدارة في العمل يبدأ التحليل فيها بالشخص وهو مباشر للوظيفة دون أي افتراضاتٍ مسبقة عن الخصائص المطلوبة للنجاح في العمل، ثم تحدد الخصائص الإنسانية التي ترتبط بالنجاح في العمل، وذلك انطلاقًا من مقابلات إحداث سلوكية مفتوحة النهاية.
ويركز أسلوب نماذج الجدارة على مدى صدق المعيار «ما الذي يسبب فعلًا الأداء المتفوق في العمل» وهذا سؤال يختلف عن السؤال المتعلق بالعوامل التي تصف كل خصائص الشخص بأعلى مستوى من الموثوقية. كما تتسم الجدارة بحساسيتها لمتغيرات البيئة.
إن مدخل الجـدارة يقدم للموارد البشـرية طريقة تصلح تمامًا للتطبيق على الاختـيار «Selection» والمسـار الوظيفي «Career» وتقييم الأداء «Performance» والتطـوير «Development» وذلك من خلال الأعوام القادمة التي تحمل معها تحدياتٍ ضخمة.
  التواصل مع الآخرين
الاتصال عملية إنتاج وتبادل المعلومات والأفكار والآراء والمشاعر من شخصٍ إلى آخر بقصد التأثير فيه، وإحداث استجابة.
وتظهر أهمية الاتصال والتواصل من خلال:
  • أنها ضرورة حيوية من ضرورات العمل وتحقيق التكامل بين عناصره.
  • هي معيار للعمل الناجح.
  • تسهم بإيجابية في تحقيق أهداف الفرد الشخصية.
  • تساعد في اكتشاف الجوانب الإيجابية في الشخصيات.
  • العلاقات الاجتماعية بين عناصر المجتمع الوظيفي تأتي نتيجة التواصل والاتصال الجيد بين هذه العناصر.
  • وقد أثبتت الأبحاث أن 85% من النجاح يُعزى إلى مهارات وفنون الاتصال والتواصل، بينما 15% فقط من النجاح يعزى إلى معرفتنا لعملنا وتمكننا من تخصصنا.

    مهارة التفكير التحليلي: Analytical Thinking
  هو قدرة الفرد على مواجهة المشكلات من خلال تفكيك أجزائها بحذر، بطريقة منهجية، والاهتمام بالتفاصيل، والتخطيط بحرص قبل اتخاذ القرار، فضلًا عن جمع أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات، والقدرة على الإسهام في توضيح الأشياء التي يمكن الحصول على استنتاجات عقلانية من خلال الحقائق.
وهو عملية تبرز قدرات الفرد المعرفية، وهناك فروق في السيطرة المخية تؤدي إلى فروق في التفكير وتناول المشكلات؛ مما يؤدي الى تفضيلات حقيقية في أساليب التفكير، فعملية التحليل الناجحة تتبلور من خلال أربعة جوانب رئيسة هي:
  • شخصية القائم بالتحليل.
  • عملية التحليل نفسها.
  • نتائج عملية التحليل.
  • وأخيرًا؛ الشروط الميسرة للقيام بالعملية التحليلية.
 الإبداع
الإبداع هو حالة تعبر عن التميز في التعامل مع الأشياء بطريقةٍ غير مسبوقة وغير معروفة للآخرين.
تأثير الإبداع على التحسين المستمر:
1.      التجديد والتحديث والابتكار لتحقيق تحسين ملموس في العمليات.
2.      تضمين الخبرات المتعلَمة والمستفادة في الأنشطة المستقبلية.
3.      استخدام الأدوات والأساليب الفنية مثل الرقابة الإحصائية للعمليات.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق