الخميس، 21 مايو 2020

عدم شعور الطفل بالحب والأمان

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن عدم شعور الطفل بالأمان :
في مرحلة الطفولة يحتاج الطفل للحب -مما لا شك فيه- إلا في بعض الحالات النادرة والناجمة عن انحرافاتٍ نفسية. ويّحب جميع الآباء والأمهات أطفالهم. لكن الطفل لا يقرأ المشاعر، فهو يميز السلوكيات فقط. فإذا لم تُتَّرجِم سلوكيات وتصرفات الآباء محبتهم للطفل لن يشعر الطفل أبدًا بالحب، وسينمو وهو في حاجة ماسة إلى الحب لن ترتوي مستقبلًا وستجعله غير قادر على التوافق مع نفسه. تُشكل السلوكيات قناعات الطفل فينشأ مؤمنًا بأن والديه يحبانه
 أو يكرهانه، وتتولد لديه مشاعر الحب والكراهية والخوف من خلال تراكم السلوكيات
 المعبرة عنها.
 المشكلة أن الكثيرين يحبون أبناءهم لكن ما يصل إلى الطفل مختلفًا، وذلك استنادًا على السلوكيات معه، فيعتقد أن والديه يكرهان، وكثيرًا من الآباء والأمهات ينتهجون نهج الازدواج العاطفي عندما يمنحون الطفل الكثير من المشاعر ثم يتم سحبها بالإساءة المفرطة، وقبل أن ينفر الطفل ويعتقد أن والديه لا يحبانه يقوما بإعادة منح المشاعر بصورةٍ فياضة، فيرتبك الطفل ولا يستطيع تغليب مشاعر الحب أو الكره؛ بل يحملهما معًا، مما يُشكل إيذاءً نفسيًا للطفل.
هناك أيضًا الحاجة إلى الارتباط الآمن بالعائلة، فيشعر الطفل بالأمان في وسط عائلته، فلا يشعر بأنه يعيش في بيئةٍ عدائية، فالإحساس بالأمان يأتي عندما تكون علاقة الأب والأم جيدة، فإن كيان الأسرة يبدو متماسكًا وقويًا لا يمكن أن ينهار بسهولة. في حين أن المشكلات والاضطربات تجعل الطفل يعتقد أن كيان البيت سوف ينهار، أو إن الأب لن يعود مرةً أخرى فيخاف من الغد، ويتصور الطفل أحيانًا أن والديه يتعاركان بسببه، أو لأجل تصرفٍ قام به ككسر شيءٍ ما، وتصبح المشكلة أكبر إذا تم إشراك الطفل في موضوع المعركة الزوجية، ويُشهده أحد الطرفين في موضوعات الخلافات الزوجية رغبة في جذب الطفل لصفه. كذلك يؤثر الانفصال بشدة على الطفل بنقله من حضانةٍ إلى أخرى ثم المدرسة، فنقل الطفل صعب جدًا، لا يتصوره الشخص الناضج، فالتغيير يفقده الشعور بالأمان.
يفقد الطفل الإحساس بالأمان للأسباب الآتية:
1- كثرة القلق والتوتر لأحد الوالدين الذي قد يُظهر خوفه أو قلقه الشديد على أحد أفراد الأسرة أو الخوف والقلق من المستقبل.
2- عندما يتكلم الوالدان أمام الطفل عن مشكلة مالية أو اجتماعية خطيرة وأنهم
مهددون بالخطر.
3- تخويف الطفل للتحكم فى سلوكه، فيلجأ الآباء لتخويف الطفل من الحيوانات والحشرات
أو تخويفه بالضرب أو الإهانة أمام الآخرين. ويسئ كثيرون بتخويف الطفل من الله وأنه سوف يعاقبه عقابًا شديدًا ويشويه في النار.
فلنتصور معًا مدى الخوف في نفس هذا الطفل من الله، ولنعلم أن الطفل عندما يخاف شيئًا فإنه يكرهه، فينمو هذا الطفل على كراهية الله.
4- مشاكل الوالدين أمام الطفل وثورات غضبهم معًا يؤدي إلى قلقٍ وتوترٍ شديد لدى الطفل يفقد الإحساس بالأمان لأنه يعتقد أن أحدهما قد يقوم بالأذى للآخر.
5- عقاب الطفل بسبب الدراسة والامتحانات يجعل الطفل يفقد الثقة بنفسه وتنتابة حالة من التوتر والقلق أثناء الامتحانات تقلل من قدرته على التركيز وقد تؤدى الى فشله.
6- التخويف للطفل مثل لا تذهب مع أحد غريب لأنه سوف يسرقكك ويعذبك لابد أن نكتفى بالتنبيه البسيط لا تذهب مع أحد غريب فقط، ولا نضيف عبارات التخويف والترهيب للطفل.
7- يجب أن نجنب الطفل الصغير مشاهدة أفلام الرعب، حيث إن مثل هذه الأفلام تجعل خيال الطفل ملئ بهذه المشاهد المرعبة أو يصاب بحالةٍ من التبلد الانفعالى ويرغب في إيذاء الآخرين دون أن يهتم بآلامهم أو معاناتهم.
. الدفء العاطفي:
متى شعر الطفل بالدفء والحنان فإنه يرى العالم مكانًا آمنًا مليئًا بفرص التعلم والاستكشاف والمغامرة.
 أما إذا كان سلوك الوالدين يتسم بالبرود، فإنهم سيحرمون الطفل من العناصر الضرورية لتحقيق نموه العاطفي والاجتماعي، فيرى العالم مكانًا باردًا مثيرًا للسأم وتكون علاقاته المستقبلية غير ناجحة، كما أنه لن يشعر أبدًا بالثقة بالنفس.
ومثالًا على ذلك؛ عندما يرسم الطفل لوحة يشعر بالفخر بها، ويأتي لوالديه بكل حماس لينظروا فيما يراه هو إنجازًا، ولكنه يقابل بعدم اكتراث، أو الصراخ في وجهِه بأنه يضيع وقته في أمورٍ غير ذات فائدة، يشعر الطفل بالبرود من والديه متى كانوا غير مباليين في التعبير عن مشاعرهم بنجاحات الطفل وإنجازاته.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق