السبت، 9 مايو 2020

التعليم الإلكتروني عن بعد

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التعليم الإلكترونى عن بعد :
من أهم الحقائق العلمية هو اعتماد التعليم في كثير من نظمه وأشكاله على تقنيات الاتصال؛ بل إن تطور نظم التعليم وظهور أشكالٍ جديدة منها ارتبط في معظم الحالات بتطور هذه التقنيات، فقد اعتمد التعلم عن بُعد في بداياته على تطور الطباعة وانتشارها وانتشار الاتصال البريدي والمراسلة، وأطلق على هذا النظام في البداية التعلم بالمراسلة واستفاد نظام التعليم عن بُعد بكل التطورات الخاصة بتقنيات الاتصال بعد ذلك، وأكثرها وضوحًا استخدام الراديو في دعم التعليم المفتوح من بُعد، واستخدام التليفزيون بعد ذلك منذ منتصف القرن الماضي .
وبجانب ذلك؛ استفاد التعليم النظامي والفصل الدراسي التقليدي بظهور الفيلم التعليمي
 وانتشاره، واستخدام الفيديو التعليمي أيضًا، ثم التليفزيون والبرامج التعليمية، وانتشار الأقمار الصناعية واستقبال قنواتها داخل الفصل، باعتبارها وسائل تعليمية في عملية الاتصال التعليمي ترفع من كفاءتها وتدعم مخرجاتها؛ بل إن أحد أهم تعريفات تكنولوجيا التعليم في بداية الستينات هو الذي اعتمد على تطور الوسائل السمعبصرية واستخدامها في التعليم.
التي عرفت تكنولوجيا التعليم في أحد معانيها بأنها الوسائل التي تولدت عن ثورة وسائل الاتصال، والتي يمكن استخدامها في الأغراض التعليمية مناظرة للمعلم والكتاب والسبورة، وإن مكونات تكنولوجيا التعليم هي التليفزيون والأفلام وأجهزة العرض الضوئي والحاسبات، وعناصر أخرى من الأجهزة والبرامج.
ولذلك؛ يكون من الطبيعي بناء التوقعات الخاصة باعتماد التعليم على تطور الحاسب الإلكتروني وبرامجه في البداية، ثم على تطور الشبكات الإلكترونية التي تربط بين هذه الحواسب في مستويات وأشكال متعددة، واستخدامها في تدعيم النظم التعليمية باعتبارها وسائل حديثة للاتصال التعليمي أو باعتبارها نظمًا تعليميةً خاصة ذات خصائص ومواصفات متعددة تختلف عن تلك النظم التي تعتمد على الاتصال المواجه داخل الفصل الدراسي وجدران المؤسسات التعليمية.
تتمثل المحددات الأساسية لتعريف التعليم عن بُعد في الاتي:
  • يعتبر أحد النظم التعليمية المضافة، ويقوم بناؤه على الفكر المنظومي في تحديد عناصره والعلاقات بينها، وإن اتفق مع النظم التعليمية في إستراتيجيات التعليم وأهدافها داخل المجتمع.
  • هذا النظام وإن كان يستهدف فئات متعددة من المتعلمين، وتستفيد منه أعداد كبيرة من هؤلاء المتعلمين، إلا أنه بالنسبة للمتعلم الفرد يعتبر تعليمًا فرديًا. يرتبط بحاجات المتعلم وخصائصه وقدراته، والمتعلم هو الذي يتخذ القرارات الخاصة بتحديد المستوى والمقررات المطلوبة في الوقت والمكان الذي يختاره بنفسه On Demand  والتي يجدها على مختلف المواقع الخاصة بالمؤسسات التعليمية.
  • يعتمد نجاح النظام في هذه الحالة على قدر التفاعلية Activity، والمرونة Flexibility التي يحققها تصميم المقررات التعليمية ونشرها على الشبكة، بجانب تلبية حاجات المتعلم في الاتصال والتفاعل مع المعلم، والمؤسسة التعليمية، ومصادر التعليم والتعلم الإلكترونية المتاحة على الشبكة، بالإضافة إلى محتوى المقررات التعليمية وإمكانيات التجول فيها تبعًا لخطوة الذاتي Self-Pacing .
أهمية هذا النظام وضروراته التي تتمثل في جوانب عديدة منها:
  1. تلبية حاجات التعليم من بعد لتحقيق أهداف السياسات الخاصة بالتوسع في تقديم الخدمة التعليمية لجميع المواطنين وتجاوز المشكلات الخاصة بالإمكانيات المادية للدولة في بناء الفصول وانتشارها، والإسهام
    في عمليات التعليم والتدريب المستمر للعديد من الفئات في العديد من التخصصات.
  2. الاستفادة من مصادر التعليم والتعلم المتاحة على شبكة الإنترنت، في دول أخرى على اتساع العالم
     التي قد لا تسمح الإمكانيات المادية أو البشرية بتوفيرها في العديد من الدول والمجتمعات وبصفةٍ
    خاصة الدول النامية.
خصائص التعليم الإلكتروني من بُعد:
1. أن مفهوم التعليم الإلكتروني قد تجاوز مفهوم الأداة أو الوسيلة Media/ Tool
 في التعليم من بُعد، والتعليم الفردي ضمن وسائل أخرى.
٢. لا يجوز التقرير باستخدام التعليم الإلكتروني مع وسائل أخرى، لأن تصميم برامجه وإنتاجها وتطوير المقررات، وأساليب العرض والتقديم، ثم التوصيل والإتاحة قد احتوت الوسائل الأخرى. وإذا كان هناك مجال للاستخدام المقارن أو مع وسائل أخرى؛ فإن ذلك يكون في إطار التكلفة والعائد. Cost – Benefit


حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق