الأربعاء، 10 أبريل 2019

أغرب 50 موقفا محرجا من الممكن أن تتعرض لهم في عملك كمدرب

إذا كنت مدرب أو محاضرا أو أداري فلربما ستتعرض يوما ما الى أن تلقي كلمة أمام جمهور كبير وستكون هنا أسئلة محرجة بعض الشئ إن لم تكن على أستعداد لها تصيبك بالتوتر الشديد والإرباك لذا ننصحك بمتابعة هذا المقال



أغرب 50 موقفا محرجا من الممكن أن تتعرض لهم في عملك كمدرب











فماذا إذا قام أحد المتدربين بمحاولة تعمد فيها إحراج المدرب او احد زملائه خلال مناقشة؟؟
يجب على المدرب أن يحرص على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب.
وان يفكر في إجابة منطقية وسريعة ومختصرة لهذا السؤال وتوضيح قيمة السؤال الذي يكون غالبا بدون فائدة تذكر
ثم  يقوم بطرح سؤال علي هذا الشخص يصعب الإجابة عنه
وأن ينهى هذه المناقشة سريعا والرجوع لموضوع الدورة مرة أخرى


انت كمدرب يواجهك العديد من الامور داخل القاعة التدريبية التى اذا نجحت فيها تثبت جدارتك وقدراتك الفنية والتى بدورها تؤكد قدراتك العلمية وزيادة ثقة الطلاب فيك
ومن المشاكل التى قد تواجهك هي مشكلة عدم التفاعل التى قد توجد بين الطلاب ولحل هذه المشكلة إليك هذا النشاط التالى :
إذا دخلت فى مناقشة داخل القاعة التدريبية وانقسمت الاراء الى افراد ومجموعات وبدأو بالجدل فعليك أن توقف هذا الجدل بأن تطرح فكرة عامة أو مقدمة عن موضوع النقاش كي يعطي فكرة للمشاركين جميعا عن موضوع النقاش قبل البدء بالنقاش أو الجدل ومن الممكن أن يقوم المدرب بأداء نشاط معهم جميعا يهدف الى معرفة فن الحوار والمناقشة
شاهد طرق تحريك أفكار المتدربين من هنا #حرك_أفكارهم



عند بداية شرحك للدورة التدريبية  و أثناء عرضك للمادة العلمية تفاجأت أنك بالخطأ قمت بتبديل المادة العلمية المتفق شرحها ماذا تفعل؟!!
ج: عليك أن تعتذر للمتدربين عن هذا الخطأ بكل هدوء ودون توتر وتحاول أيجاد المادة العلمية المفقودة وإن لم تستطع فأستخدم أيا من حلولك البديلة التي اتفقنا أن تكون معك دائما , وان لم تجد فعليك بتبديل المحاضرة سريعا بأخرى أو أجراء ورشة عمل ولا تخجل أن تصار طلابك بذلك الخطأ فأثره طيب في النفوس خير من محاولاتك المستميتة في أخفاء ذلك الخطأ الخارج عن إرادتك فقط قل
I'm Sorry ودع الباقي لهم
من المواقف المحرجة التي يتعرض لها أي مدرب هو عطل أحد الأدوات التي سيقوم بالعمل عليها وأستخدامها في عمليته التدريبية
مثل أنك دخلت القاعة ووجدت البروجيكتور لا يعمل !!!
فعندها يمكنك أن تربط هذا الموقف بالموضوع وتبين للمشاركين أهمية حضور المدرب قبل الموعد المحدد للتأكد من صلاحية الأجهزة. وتقوم بأستخدام وسيلة بديلة للشرح للخروج من ذلك المأزق والا تعود له ثانية وأنت تعرف كيف



من المشاكل التى قد تواجهك أيضا  كمدرب او معلم داخل القاعة التدريبية اذا اشتكى احد المتدربين أن يكون مستوى الصوت مرتفع
او منخفض فعليك أن تلبي له طلبه سواء أن تقوم برفع صوتك أو خفضه حسب الاحتياج ولكن عليك أخذ هذا فى عين الاعتبار حيث يجب عليك قبل التدريب القيام بتمارين ضبط الصوت تخيل انك تتحدث في غرفة كبيرة، غرفة صغيرة مع العديد أو القليل من الأشخاص)

كمدرب يمكنك أن تتعرض لمثل هذا الموقف داخل القاعة التدريبية
الموقف
الخروج عن موضوع المناقشة فإذا قام أحد الأعضاء بالخروج عن موضوع المناقشة الرئيسى للدورة مما أدى الى حدوث بلبلة داخل القاعة التدريبية
كيفيــــة التصرف
1 – كُن يقظاً 2 – أمسك بزمام الأمور 3 - اسأل ما العلاقة بين النقطة المثارة و بين المشكلة محل النقاش 4 – اطرح أسئلة للعودة للمناقشة 5 – اطلب تأجيل الموضوعات الجانبية 6 – اعد صياغة الفكرة
الأسباب المحتملة
عدم تجانس مجموعة الكتدربين ثقافياً أو وظيفياً مثل تواجد رؤساء مع مرؤسين
أو الموضوع يثير اهتمام عدد قليل من المتدربين و تثبت قادة المجموعات فى كل التمارين
كيفية التصرف
1 – ارحم الضعفاء وسيطر على الأقوياء
2 – احرص على طلب الرأى من الجميع
3 – اعرض وجهات النظر بالكامل
4 – لا تجامل ولا تساير
5 – أعد توزيع مجوعات العمل
6 – غير طريقة الجلوس
7 – اعمل على تغيير قادة مجموعات العمل كل تمرين أو حالة
الأسباب المحتملة
حب الظهور و التعصب لأفكار أو نظريات معينة
كيفية التصرف
فى البداية لا يجب أن تتفاعل مع مثل هذه الاسئلة فلا تؤيد ولا تعارض
– اسأل سؤال بأسرع ما يمكن سؤلاً يعيد الحوار إلى المسا ر الطبيعى
– لا تنتقد الجهل أو التخلف أو النظريات
الأسباب المحتملة
عدم اختيار اسلوب التدريب المناسب وترك الفرصة للأنماط السلبية لإطالة المناقشة و عدم استخدام وسائل ايضاح و عدم التخطيط الجيد للوقت و انتشار ظاهرة الحضور المتأخر و التلكؤ فى الدخول بعد الإستراحات
كيفية التصرف
1 – خطط الوقت مع المادة فى نموذج التحضير
2 – اختر الأسلوب واستعن بالوسيلة المناسبة
3 – البدأ فى الوقت المحدد والإستمرار إلى إنتهاء الوقت المخصص لمناقشة نقطة معينة فى وقت محدد
4 – بلورالأفكار واعرض النتائج ولخص أولاً بأول
5 – تعامل جيداً مع الأنماط السليبة ( المشاغب – كثير الشكوى – الثرثار – المسيطر – المفرق )




إذا دخلت فى مناقشة داخل القاعة التدريبية وانقسمت الاراء الى افراد ومجموعات وبدأو بالجدل فعليك أن توقف هذا الجدل بأن تطرح فكرة عامة أو مقدمة عن موضوع النقاش كي يعطي فكرة للمشاركين جميعا عن موضوع النقاش قبل البدء بالنقاش أو الجدل ومن الممكن أن يقوم المدرب بأداء نشاط معهم جميعا يهدف الى معرفة فن الحوار والمناقشة




تعرضت لسؤال ساذج او محرج من قبل وكيف تتعامل معه؟؟
سأحكي لكم قصة بها تلك الأجابة
من الحكايات الطريفة التي تروى عن العالم (ألبرت آينشتاين) صاحب النظرية النسبية أنه سئم تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والمعاهد العلمية .. وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى محاضرة، قال له سائق سيارته: أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة، فما قولك في أن أنوب عنك في محاضرة اليوم، خاصة أن شعري منكوش ومنتف مثل شعرك، وبيني وبينك شبه ليس بالبعيد، ولأنني استمعت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية.

أعجب آينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس، فوصلا إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس العالم العبقري الذي كان يرتدي زيي السائق في الصفوف الخلفية، وسارت المحاضرة على ما يرام إلى أن وقف بروفيسور متنطع وطرح سؤالا من الوزن الثقيل وهو يحس بأنه سيحرج به آينشتاين، هنا ابتسم السائق وقال للبروفيسور: سؤالك هذا ساذج إلى درجة أنني سأكلف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالرد عليه .. وبالطبع فقد قدم «السائق» ردا جعل البروفيسور يتضاءل خجلاً.

إن كثيرا من الموقف المحرجة تحتاج فقط إلى بساطة في التفكير وبديهة حاضرة بلا تشنج ولا توتر فنخرج منها بأفضل حال وأجمل مآل.

إذا قام أحد المتدربين بالنوم خلال الدورة التدريبية فيجب عليك الا تفزع اليه بالاستيقاظ او التأنيب له لكونه غير مهتم بل يجب أن تقوم بايقاظه بشكل غير ملحوظ لجميع المتدربين حتى لاتقوم بإحراجه امام جميع المتدربين وبعد استيقاظه من الممكن أن تقوم بنشااط او مسابقة او مناقشة لتنشيط جميع المتدربين وحتى لا يتكرر هذا الموقف مرة اخرى مع اى شخص فى المحاضرة


دائما ما يجب أن يكون المدرب هو محور التدريب داخل القاعة التدريبية
فماذا إذا قام أحد المتدربين بمحاولة تعمد فيها إحراج المدرب او احد زملاؤه خلال مناقشة
فيجب علي المدرب أن يحرص على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب.
وأن يقوم بطرح سؤال علي هذا الشخص يصعب الاجابة عنه
وأن ينهى هذه المناقشة سريعا والرجوع لموضوع الدورة مرة أخرى


يميل بعض المتدربين وبالأخص المراهقين منهم إلى جذب انتباه المدرب والطلاب ، لأنّ لديهم رغبة وحاجة في أن يتقبّلهم الآخرون ، لذا فهم يحاولون لفت أنظار من حولهم من خلال التحصيل الأكاديمي ، والشخصية القيادية ، والمهارات الاجتماعية ، والتكيف مع الآخرين . وبالرغم من أن الطلاب يقصدون جذب الانتباه ، إلا أن بعضهم قد يفشل في تحقيق ذلك بسلوك مرغوب فيه ، والقيام بالشغب في الدورة التدريبية كالتشويش والإزعاج بقصد أو بغير قصد فى هذه الحالة يجب أن تكون حكيما لضبط مثل هذه التصرفات فيمكنك أن توظف رغبة هؤلاء المتدربين في تحقيق هدف من الأهداف التعليمية في الدورة التدريبية ، كأن تكلّفهم بالقيام بنشاط محبب لهم فتتحقق لهم رغبتهم بجذب انتباه الآخرين.



عند بداية شرحك للدورة و أثناء عرضك للمادة العلمية وتفاجاءت أنك بالخطأ قمت بتبديل المادة العلمية المتفق شرحها
فعليك أن تعتذر للمتدربين عن هذا الخطأ ووعدهم بعدم تكرار مثل هذا الموقف مرة أخرى وأن تتفق معهم عن طريقة يمكنك من خلالها تعوضيهم عن هذا الخطأ




الأفراد جميعهم يملكون قُدْرات وصفات مُعيَّنة، إلّا أنّ الفَرق بينهم هو فقط في مقدار توفُّر هذه القُدْرات والصفات في الشخص، وذلك لأنّ البشر جميعهم يتعرّضون للقوانين السيكولوجيّة نفسها أثناء النموّ، والتعليم، والتفكير، كما أنّهم يختلفون في نمط القُدْرات العقليّة، مثل: الذكاء، والقُدْرة على التعلُّم، والصفات الجسميّة، مثل: الحجم، والشكل، والقُدْرة على بَذْل الجهد، والخصائص الاجتماعيّة، والخُلُقيّة.
اذا ما هو التصرف الصحيح لكيفية التعامل مع الفروق الفردية التى ستقابلها فى المتدربين معك خلال الدورة فيجب عليك هنا التعامل مع كلّ متدرب بناءً على قُدْراته وسماته الشخصيّة

ترتيب أماكن المتدربين حيث تلعب الأنشطة الاجتماعية الحيوية دوراً كبيراً في سلوك المتدربين، لذلك يرغب المتدربين في العادة بالجلوس إلى جانب أصدقائه، وبالتالي سينعكس ذلك على تركيزهم داخل القاعة التدريبية ، ويتم التصرف فى هذه الحالة و معالجة الوضع من خلال زيادة انتباه المدرب إلى الأماكن التي يجلس فيها المتدربين كثيري الكلام وفصلهم عن بعضهم البعض، ونتيجةً لذلك سيتم تحسين الموقف وضبط الدورة التدريبية


يعتمد المتدربين في بعض الأحيان إلى إثارة غضب المدرب واستفزازه عن طريق سوء التصرّف وخاصة اذا كانت هذه الدورة بالإجبار وهذا ما يحدث فى بعض الأحيان عند قيام بعض الشركات بالدورات التدريبية للعاملين بها ، وفي هذه الحالة من المهم المحافظة على علاقة جيّدة مع جميع المتدربين، علماً بأن العلاقة السيئة بين عناصر الحاضرين تعدّ السبب الرئيسي لعدم استجابة المتدرب ، كما أنّ إنشاء ثقافة تدريبية تتمثل باحترام المتدربين لبعضهم البعض يُعتبر أساساً في إدارة القاعة التدريبية بشكل ناجح، ويُقترح أيضاً طرح أسئلة مفتوحة لتشجيع الحوار بين المتدربين والمدرب
أثناء انهماكك كمدرب في شرح الدرس ،، وتوضيح حقيقة ما ،، من خلال خطوات متسلسلة ،، يقف متدرب ،، ويحاول مقاطعتك ،، إما لمزيد من الإستفسار أو لأسباب آخرى ،،،
فى هذه الحالة يمكنك أن تجيب علي سؤاله المطروح فى هذا الوقت ولكن يمكنك بطريقة من اللطف أن تتطلب من المتدربين جميعا بأنه اذا قابلهم سؤال بأن يدونوه وأن يقموا بجميع اسئلتهم بعد نهاية كل فقرة من الشرح

اذا حدث منازعة بين المتدربين وبعضهم البعض داخل القاعة التدريبية ففان أسهل طريقة لتهدئة الوضع بين المتدربين سريعا هي بإبعاد الأطراف المتشاجرة إلى اماكن مختلفة من حجرة التدريب، ولكن عليك أيضاً أن تدخل إلى لب الموضوع وتعرف سبب الشجار. أطلب من المتدربين أن يوضحوا لك السبب ثم أجرى مفاوضات بينهم للوصول إلى حل للمشكلة.


إذا اختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب المتدريبن  ، فإذا أسرعت في عرض الدورة التدريبية أكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل المتدربين عن المدرب بشيء آخر ، أو ينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيداً عن الموضوع الرئيسى ، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفع بين حين و آخر على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الشرح يسير أبطأ مما يجب ، فإن ذلك مدعاة إلى انصراف المتدربين إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرس وأهدافه .
فعليك فى هذه الحالة أن تعرف سمات المتدربين جيدا ودراسة مدى قدرة وسرعة استيعابهم وبناءا عليه يجب أن تزيد من سرعة عرضك أو ان تتبطء منها حتى لا يحدث هذا الخلل مرة أخرى


لرؤية المزيد من الانشطة يمكنكم متابعة هاشتاج  #شو_لون_تتصرف على قنواتنا عبر قنوات التواصل الأجتماعي
تويتر
لينكدان
أنستجرام
يوتيوب
الفيس بوك
او زيارة موقعنا الالكترونى من خلال الرابط التالى:https://roya-tp.com/

0 التعليقات:

إرسال تعليق