الأربعاء، 17 أبريل 2019

اختيار التخصص الجامعى

يعتبر اختيار التخصص الجامعي من أكبر المشاكل التي تواجه الشباب في العالم العربي كله , مما يجعل من الطالب يدخل لأحد التخصصات بناءًا على نصح والديه او أصدقاءه أو اقاربه وبعد مرور السنه تلو السنه يجد نفسه لايستطيع تقبّل التخصص الجامعي مما يدعوه للتثاقل وإلى التفكير بترك الدراسه او الإنتقال لتخصص آخر.

قبل أن تعرف تخصصك الجامعي ثق تماما بأنه:

 لا أحد يستطيع أن يحدد ماهو التخصص الذي يناسبك سواك أنت 

فلا أحد يعرف ماذا تحب بقدر ماتعرف انت عن نفسك 

ولا احد يستطيع ان يعلم ماهي ميولك الدراسيه بقدر ماتعرف انت وحتى إن كان حبّك وولعك بشيء ظاهر للآخرين فقد يكون مجرد حب لايتعدّى الهواية ولا يصلح كتخصص دراسي يبنى عليه المستقبل كما أنك لربما تحب شيء ولكن قدراتك لا تساعدك لبلوغه وهنا فإن هذا التخصص لايناسبك.

 فهناك الكثير ممن يرغبون دخول أحد التخصصات ولكن والده يجبره على دخول تخصص آخر اعتقادا منه أنه يبني مستقبل إبنه وهو في الحقيقة يدمر مستقبل إبنه.


ولكن قبل معرفة التخصص الذى يناسبك عليك فى البداية معرفة ما هو التخصص الدراسى:

التخصص الجامعي هو أول ملامح تحديد مستقبلك ,إلى ماذا تهدف وماذا ستكون في المستقبل وبالتالي يتحدد دورك في المجتمع .

فإذاً هو قرار مصيريٌّ حاسم ذو طابع خاص لايؤخذ جزافاً أو لغرضٍ مجهول ، بل يجب اتخاذه بعناية فائقة لأنه يحدد الغرض من حصولك على الشهادة الجامعية.

1- إرضاء الذات .

2- وظيفة تعليمية .

3- وظيفة إدارية .

4- ترقية في مجال الوظيفة.


والآن سنعرض لكم أهم الخطوات التى يجب اتباعها أثناء اختيار التخصص الجامعى

 1-التحرر من تأثير الاخرين :

وذلك بأن يخرج الطلاب أنفسهم من سيطرة الاخرين عليهم او الخضوع الى رغباتهم لكى يكون ناتج عن ارداتهم كليا ويتحملوا مسئوليتهم بنفسهم.

2-الاستشارة :

لن يستطيع الطلاب أن يصلوا الى قرار مناسب بشأن التتخصص الجامعى الا بالحصول على قدر كافى من المعلومات عن التخصص وهذه المعلومات غير متوفره لدى الطلبة بل تساهم فيها مساندة الاهل والمعلمين والمعلمات فى المدرسة والاصدقاء وذلك طبقا لما لديهم
من معلومات.

3-اكتشاف الذات :

من اهم المراحل التى لابد ان تبدأ فى مرحلة مبكرة هى اكتشاف الطلاب لقدرتهم ومهاراتهم وتحدد ما يناسبهم من تخصص ويساعد فى اكتشاف ذاتهم بعض الامور مثل الموهبة
والانشطة والهوايات.



يحتار الشباب والفتيات والمراهقات كثيراً في اختيار الجامعة أو الكلية المناسبة، الأمر الذي قد يعرضهن للفشل أو خيبة الأمل، أو إضاعة الوقت والعمر في التنقل بين التخصصات الدراسية المختلفة، وبسؤال أهل الاختصاص عن كيفية اختيار الجامعة، أو التخصص المناسب كانت إجابة دكتورة فاطمة الغرياني استشارية الإرشاد النفسي قائلة: لو كان الهدف أو القرار الذي تحتار فيه هو اختيار جامعة مناسبة أو كلية دراسية ما، فعليك تتبع الخطوات الآتية:

2. إذا لم تكن تعرف بالضبط أي المجالات أنسب ، فعليك أن تبدأ بإجراء اختبار الميول الدراسية والتخصصية لطلاب السنة النهائية من الثانوية العامة، وهو اختبار سهل وميسر ومتاح بالإنترنت للجميع مجاناً، وبناء على النتائج ستتعرف على عدد من التخصصات تميل لها بقدراتك وموهبتك.

3. عليك أن تقوم بترتيب هذه التخصصات في قائمة خاصة بك، حسب الأقرب لقلبك منهم.

4. ثم تجمع المعلومات عن الكليات الأنسب من حيث الكفاءة والترتيب العلمي، سواء في منطقتك أو عالمياً، ثم من حيث المكان الذي تقع فيه الجامعة أو الكلية، والسبل المناسبة للإنتقال اليومي أو تكاليف الإقامة في بلد آخر ومدى سهولة ذلك.

5. وأيضاً لا تغفل احتياج سوق العمل لهذا التخصص، كما يمكنك استشارة من سبقو فيه أو من يعملون في هذا المجال.

6. فإذا لم يعجبك هذا التخصص، انتقل للخيار التالي من قائمتك، وهكذا حتى تصل
لما تريد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق