الأحد، 21 أبريل 2019

التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

لقد خلق الله تعالى البشر على مستوياتٍ مختلفةٍ من الصحة والقدرات، وجعل كلاً منهم يحتاج الآخر، لذلك يُعاني بعض الأفرادِ في المجتمعِ مِنْ أمراضٍ تحدُّ مِنْ قدراتهم العقليّة، والجسديّة، والنفسيّة، والتي تُؤثّرُ بشكلٍ كاملٍ على حياتِهم، لذا فهم يحتاجون إلى عنايةٍ خاصّةٍ تتناسبُ مع مُتطلّباتهم واحتياجاتهم، ويُطلقُ على هذه الفئة مِنَ الأفراد مُسمّى ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويختلفُ حجم مشكلاتهم، والطّبيعة الخاصّة بها مِنْ مُجتمعٍ إلى آخر؛ من خلال الاعتمادِ على توفيرِ الوسائل والطُّرق للتّعاملِ معهم بطريقةٍ صحيحةٍ ومُناسبة لحالتهم الخاصّة؛ لذلك توجدُ العديدُ من العوامل التي تُؤثّرُ على الحاجات الخاصّة أهمّها المِعيارُ المُستخدَم من قِبَلِ الأفراد الأسوياء في إدراكِ مفهوم ومعنى الاحتياجات الخاصّة، ومن ثمّ البحثُ عن الوسائل المُناسبة للتّعاملِ مع العواملِ الخاصّة بهم، وأهمها: الصّحيّة، والثّقافيّة، والاجتماعيّة، والتعليميّة.

من هم ذوى الاحتياجات الخاصة:

  •  تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • (هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قصور القدرة على تعلم أو اكتساب خبرات أو مهارات و أداء أعمال يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية )

  • وعرفت منظمة الصحة العالمية الإعاقة على أنها: ( حالة من القصور أو الخلل في القدرات الجسدية أو الذهنية ترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية تعيق الفرد عن تعلم بعض الأنشطة التي يقوم بها الفرد السليم المشابه في السن ).

كيف نحافظ على نفسية طفل الاحتياجات الخاصة؟

  • لا بد أولاً من تقبل الطفل المعاق واحترامه والاعتراف بإعاقته وعدم الخجل من انتمائه للأسرة والتعامل معه بصبر واحتساب وطلب الأجر من الله في الإحسان إليه.

  •  اكتشفي نقطة القوة لديه وحاولي تنميتها ولا تتعاملي معه على أنه عاجز كلياً.

  • امتدحي نجاح طفلك مهما كان صغيراً.

  •  استخدمي أنواع التشجيع المختلفة خاصة تلك التي عن طريق اللمس مثل )التربيت على الكتف).

  • لا تسرفي في التدليل ولا تبخلي بالثناء عليه.

  •  تجنبي الاستهزاء به أو إظهار التذمر منه أو معاملته بقسوة وإهماله.

  • اسمحي له بالمحاولة وأعطيه الفرصة للاعتماد على نفسه وتنمية الاستقلالية الذاتية لديه بما يتناسب مع قدراته.

  •  لا تواجهيه بعجزه وأعطيه جرعات من الأمل.

  • تجنبي الحديث عن حالته أمام الآخرين.

  •  كوني صريحة في التعامل معه وافتحي معه الحوار حول سنن الله تعالى في الابتلاء وأجر الصبر وأن الإعاقة ليست نهاية الحياة وقصي عليه قصص الناجحين من المعاقين.

  • لا أريد طفلي أن يحس في معاملتي بشيء من الخصوصية دوناً عن باقي أخوته؟

  • التزمي مع أفراد الأسرة سياسة موحدة في التعامل معه.

العوامل المؤثرة في عملية الاتصال عند ذوي الاحتياجات الخاصة:

قوة الحواس المتبقية:

يلجأ ذو الإعاقة إلى تعويض النقص باستخدام الحواس السليمة المتبقية.

المستوى:

يتأثر التواصل بالنضج والمستوى المعرفي فيجب مراعاة خصائص العمري النمو المعرفي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الخبرات السابقة:

الخبرات تؤثر في عملية التواصل، فهي تساعد على فهم وتفسير المعرفة والعلاقات التي يتعرض
 لها الفرد.

الحالة النفسية:

الذي تؤثر الحالة النفسية في ذي الإعاقة عند تواصله مع الاخرين، فكلما كانت الإعاقة تميز الفرد بالاتزان الانفعالي والاستقرار النفسي ساعده على التعامل مع المواقف.

الخدمات وبدائل قنوات الاتصال: تؤثر الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة على تعلمهم واتصالهم مع الاخرين

الاتصال فالقصور في الخدمات النفسية أو الاجتماعية أو التأهيلية يؤثر بكل تأكيد على قدرة الشخص.

الخلفية:

يتأثر التوصل بخلفية الفرد الثقافية فيفسر الرسالة التعليمية المرسلة الثقافية في ضوء خلفيته الثقافية وما يعرف في بيئته من أشياء.

الجنس:

الذي تتباين الدراسات حول متغير الجنس في العملية التعليمية فالذكور تتاح الاعاقة لهم فرص أكثر للخروج مما يؤدي إلى أن خبرة الذكور أكثر من الإناث.

الفروق الفردية:

توجد فروق فردية بين المعاقين أنفسهم ومن ثم تواصل هؤلاء الأفراد مع الاخرين قد يختلف من فرد لأخر وفقا لقدراته وإمكاناته.

البيئة التعليمية:

ظروف مكان الاتصال يؤثر على عملية الاتصال، فالإضاءة والتهوية والفيزيقية المقاعد المريحة والتجهيزات تؤثر على عملية الاتصال.

0 التعليقات:

إرسال تعليق