الثلاثاء، 23 أبريل 2019

التفكير المعرفى

التفكير عملية حيوية نشطة مملوءة بمثيرات، تتضمن اختبارًا مستمرًا للفروض ومناقشة الآراء والأفكار والمقترحات، ولا ينمو من فراغ، بل يستدعي وجود هدف لدى المتعلم، وقوة دافعة محركة له نحو تحقيق هذا الهدف، فالعواطف تشكل القوة الدافعة لتوجيه السلوك نحو تحقيق الهدف، وهو مجموعة من عمليات المعالجة داخل الجهاز المعرفي، فهو عملية عقلية معرفية، تحدث داخل العقل الإنساني أو النظام المعرفي، ويستدل عليها بطريقة غير مباشرة من سلوك المتعلم في حل المشكِلات التي تعترضه في الحياة، فالتفكير ليس مجرد مهارة رابعة أو خامسة تضاف إلى المهارات الأساسية التي هي مهارات القراءة والكتابة والحساب وسواها، بل هو أساس المهارات التعليمية جميعها.

وفي ضوء ذلك لا بد أن يمتلك المعلمون مهارات التفكير المعرفي؛ لرفع كفاءتهم التدريسية وتلبية احتياجات خصائص الطلبة، خاصة أولئك الذين يظهرون خصائص مرتبطة بالتفكير المعرفي بصورة واضحة مقارنة بزملائهم، مثل الاستقلالية في التفكير، والخيال الواسع، وحب الاستطلاع، والطلاقة الفكرية، والثقة بالنفس، والمرونة في التفكير، وتحمل الغموض، واتخاذ القرار. وإذا كان المعلم متغيراً أساسياً؛ لتطوير التفكير الابتكاري، فهناك الكثير مما يستطيع فعله من خلال استخدام استراتجيات التفكير المعرفي ومهاراته وإثارتها في الموقف الصفي.

مفهوم التفكير المعرفي:

عرف التفكير المعرفى كالاتى :

ü  التفكير المعرفي (CognitiveThinking) عملية عقلية أو كل ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول أو الفعل، والتي تبدأ بفهم ما نحسّ به أو نتذكره، أو ما نراه. وتمر بتقييم ما نفهمه حبًا أو كرهًا وتنتهي بمحاولة حل أي مشكلة قد تعترضنا.

ü  التفكير المعرفي (CognitiveThinking) عملية عقلية معرفية، منجزة من الدماغ، تتضمن صورة ذهنية وأفكار واقعية أو خيالية، ضمنية " كلام داخلي" أو صريحة تتبدى في كلام منطوق أو سلوك واضح.


 خصائص التفكير المعرفي:

·   التفكير المعرفي نوع من التفكير الذي يتكون من الوحدة المعرفية التي تتطور لدى الفرد نتيجة احتكاكه وتفاعله مع البيئة، أو الظروف الاجتماعية التي ينتج عنها .

·   التفكير المعرفي عبارة عن عمليات عقلية محددة نمارسها ونستعملها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات؛ لتحقيق أهداف تربوية متنوعة .

·   تعليم مهارات التفكير المعرفية يمكن أن تحدث في أية مرحلة من مراحل التعليم، وتعليم كل مهارة يجب ألا ينعزل عن تعليم المهارات الأخرى.

·   التفكير المعرفي أكثر النشاطات العقلية المعرفية تعقيدًا أو تقدمًا، كما يمثل عمليات معرفية إدراكية يمكن عدّها لبنية أساسية في التفكير.


أهمية التفكير المعرفي:

v   التفكير المعرفي يزيد من مستوى تكييف وتلاؤم المتعلم في الحياة ومواجهة مشكلاتها.

v يزيد التفكير المعرفي من اهتمام المتعلمين نحو التعليم؛ مما يساعدهم على تحديد مواقف واضحة ومحددة لموضوع أو مادة دراسية يدرسونها، وهذا من شأنه أن يبني ويقوي شخصيتهم العلمية والدراسية.

v التفكير المعرفي يزيد من"استجابة المتعلم بالقبول أو الرفض نحو موضوع أو موقف أو قضية معينة، ويظهر ذلك من خلال السلوك الفعلي والعملي واللفظي للمتعلم في المواقف المختلفة.


معوقات تعليم التفكير المعرفي:

ü  الأسلوب التلقيني في التدريس والتركيز على حشو المعلومات، حيث يبقى المعلم مستأثر بالقدر الأكبر من الحديث في الموقف التعليمي دون إفساح المجال للمتعلمين.

ü   قصور برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم لممارسة مهارات التفكير في الموقف التعليمي.

ازدياد عدد المتعلمين في الفصل، وقلة الموارد والمواد والتجهيزات التعليمية

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق