الثلاثاء، 23 أبريل 2019

التفكير الإبداعى

مفهوم الإبداع :

يمكن تعريف الإبداع بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة، أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة ،ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي، لأنه لايشمل تطوير السلع و العمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب بل يتعدى أيضاً الآلات و المعدات وطرائق التصنيع و التحسينات في التنظيم نفسه، ونتائج التدريب والرضا عن العمل بما يؤدي إلى ازدياد الإنتاجية

 مفهوم التفكير :

وتوظف كلمة التفكير Thinking في حديثنا اليومي وعند قراءة كتاب معين.إذن فالتفكير بمعناه العام يشمل كل أنواع النشاط العقلي أو السلوك المعرفي الذي يتميز بتوظيف الرموز في معالجة الأشياء والأحداث، بدلاً من معالجتها عن طريق النشاط الظاهري المحسوس أو المادي.

وعملية التفكير عملية مستمرة في الدماغ لا تتوقف أو تنتهى، طالما أن الفرد في حالة يقظة أو حتى كان مسترخياً، إلا أن دماغه في حالة نشاط و عمل دائم، فهذا النشاط الدائم يسمى بالتفكير، ويرجع الاهتمام بالتفكير إلى عهد بعيد في التاريخ، فقد أهتم به الفلاسفة
 اليونان الأوائل. وبدأ الكائن البشري يفكر بظواهر الوجود والوجود الإنساني منذ بداية مسيرته الحضارية عبر العصور، غير أن الكثير من الأمور ضايقته وهددت بقاءه، ولم تكن واضحة الأسباب والعلل وعلى الرغم من قوة الإرادة إلا أنه أخفق في بلوغ الكثير من الأهداف، وهنا انعطف الفكر الإنساني نحو الآفاق الروحية والطقوسية التي تألفت منها الحكمة العقلية، والفلسفية والعاطفية للإنسان ،وقد حأول الفلاسفة أن يصلوا إلى ماهية التفكير من خلال تعريفهم للعقل وعدوا العقل أحد الأسباب الثلاثة الموصلة إلى العلم، وهي : الحواس السليمة، والخبر الصادق، والعقل. .أي أن التفكير نتاج لها  .

قيمة التفكير الإبداعى وأهميته:

يعد التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنساني ، فقد أصبح منذ الخمسينيات مشكلة هامة من مشكلات البحث العلمي في عدد كبير من الدول.حيث إن التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان .

كما أن تطور الإنسانية وتقدمها مرهون بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية تمكنها دوماً أن تقدم مزيداً من الإبداعات أو الإسهامات التي تستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحة يوماً بعد يوم ولحظة تلو الأخرى .فالتفكير الإبداعي هو أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن ، وهو ذو أهمية في تقدم الإنسان المعاصر وعدته في مواجهة المشكلات الراهنة والتحديات المستقبلية .

وهناك دراسات وأبحاث تؤكد على أنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية وتطور الإنسانية وتقدمها، أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى الأمم والشعوب .

أهمية التفكير الإبداعي :


  • التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنسانى , حيث أن التقدم العلمى لا يملك تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية .

  • تطوير الإنسانية وتقدمها مرتبط بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية .

  • التفكير الإبداعي هو أحد وسائل التقدم الحضارى، وهو ذو أهمية فى تقدم الانسان المعاصر .

  • الإبداع تصاحبه سعادة , فالفرد المبدع يقدم إنتاجا علمياً أو فنياً أو على مستوى عالٍ، يسمو بأذواق الأفراد ويجعله يقبلون على الحياة .

  • الإبداع هو المهارة المفتاحية التى تحتاجها للانجاز وأداء المهمات .

اكتشاف الإبداع لدى الطلاب:

كان اكتشاف إبداع الأفراد يتم بعد أن يظهر في صورة قطعة موسيقية ، لوحة فنية ، اختراع علمي. .الخ . وبعد أن أثبتت الدراسات العلمية في مجال الإبداع أن كل شخص يمتلك قدرة على الإبداع بدرجة ما ، كما أن البيئة تؤثر تأثيراً هاماً على نمو هذه القدرة وصقلها ، لذلك اهتم علماء التربية بالاكتشاف المبكر للإبداع ، واهتم علماء القياس بالبحث عن الوسائل أو المقاييس التي
تساعد على قياسها .

تعليم التفكير الإبداعى لدى الطلاب:

إن تعليم التفكير بطرق فعالة يتطلب أكثر من اكتساب أفكار وأساليب ، أو مهارات جديدة  وكثيراً ما يتطلب التخلص من الطرق المألوفة والمريحة في تناول الأفكار ، والابتعاد عن إسقاط المعاني والقدرة على ترجمة الأفكار إلى أفعال .

أن تعليم التفكير قد يكون أهم عمل يمكن أن يقوم به معلم لأسباب كثيرة من بينها ما يلي :

  • التعليم الواضح المباشر للتفكير المتنوع يساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للمتعلم.

  • التعليم الواضح المباشر للتفكير اللازم لفهم موضوع دراسي ، يمكن أن يحسن مستوى تحصيل المتعلم في هذا الموضوع ، وتشير الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقروناً بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه تحصيل أعلى مقارنة مع تعليم المحتوى فقط .

  • تعليم التفكير يعطي المتعلم إحساساً بالسيطرة الواعية على تفكيره ، وعندما يقترن هذا التعليم مع تحسن مستوى التحصيل سينمو لدى المتعلم شعور بالثقة بالنفس في مواجهة المهمات المدرسية والحياتية .


للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق