الأربعاء، 10 أبريل 2019

أهم 30 نشاط تدريبى لا يمكن الاستغناء عنهم

كمدرب عليك أن تكون أكثر اهتماما بالمثيرات التي قد تشتت المتعلمين المتواجدين في التدريب الذي تقوم به. وهذا قد يكون الجزء الأكثر صعوبة من التدريب  ألا وهو الحفاظ على التواصل مع جمهورك. لحسن الحظ، من خلال استخدام مجموعة واسعة من الأدوات المتاحة داخل المنصة، بالإضافة إلى لمسة من الإبداع، يمكنك الاحتفاظ بمشاركين متفاعلين معك طوال الدورة بأكملها ونظرا لاهمية الموضوع للمدرب وللمعلم شركة رؤية للحقائب التدريبية ستقوم بعرض لكم بعض من الانشطة والتمارين التفاعلية التى ستساعدكم فى هذا الموضوع







وإليكم أهم الانشطة التدريبية والهدف منها ومدتها وما هى المواد اللازم استخدامها

نشاط: حروف الاسم المتباعدة

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لكسر الحواجز بين المشاركين ويهدف إلى:

- كسر الجليد بين الطلبة.

- أن يعرف الطلاب أسماء بعضهم البعض عن طريق الورق.

- تكوين بعض الكلمات من خلال الأسماء مثل أسم: رامي، احمد.

- خلق جو من الراحة والسرور للطلبة.

- أن ينمي لدى الطالب الدافعية والمشاركة.

المواد اللازمة :- ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط 15 دقيقة

الإجراءات

1. توزيع أوراق على الطلاب.

2. يكتب كل طالب أسمه على الورقة بحروف متباعدة مثل (أ ح م د م و س ى ).

3. وضع الورق في مكان خاص لها مثل ( صندوق ).

4. يسحب كل طالب ورقة ويفتحها ويكون منها أسماء، أو صفات أو أفعال من خلال الأحرف المكونة لاسم الطالب في الورقة

5.يقرأ الطالب كلمة أو كلمتين أو ثلاث كلمات كونها من الاسم الذي سحبه صفة ويستحسن أن يكون  أسماء أو صفات تضحك الطلبة وتخلق جو من الراحة لهم.


الاتصال

الهدف:

هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال و عرض القضية ويهدف إلى:

- مساعدة المشاركين في عملية الاتصال والتوجه إلى جهات رسمية أو مختصة وذلك قبيل تنفيذ المشروع.


المواد اللازمة   ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط  20 دقيقة

الإجراءات

1- يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تتألف من ثلاثة أشخاص:

" المرسل " الذي يطرح رأيه في موضوع مثير للجدل، و " المستقبل " الذي يلخص ما طرحه المرسل أمام المجموعة و " المقيم " الذي يقوم بتقييم عملية الاتصال التي جرت.

2- من المفيد كمدرب أن تكتب وتلخص ملاحظات المقيم بعد الانتهاء من جلسة النقاش.

3- ثم يعاد توزيع الأدوار في المجموعة بحيث يصبح " المرسل " مستقبلا و " المستقبل " مقيما لكي يتعلم الجميع كافة مهارات الاتصال.

ومن أمثلة على الموضوعات المثيرة للجدل.

- حاجة طلاب المدارس للنشاطات اللامنهجية مثل الرسم، الرقص، الكشافة، التمثيل.

- عمالة الأطفال في المصانع والمقاهي والكراجات

الكرسي الدولابي

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على اكتشاف المصالح الذاتية ويهدف إلى:

- أثبات ألذات.

- فرض القوة للسيطرة أحيانا.

- اظهار مدى الضرر الذي ينجم عن استخدام العنف.

مدة الفعالية 20 دقيقة

المواد اللازمة :- كرسي، ساعة لضبط الوق

الاجراءات

1. ترتيب الكراسي على شكل دائري.

2. يجلس كل مشارك في الفريق على أحد الكراسي.

3. يتطوع مشارك من الفريق بأن يكون في وسط الدائرة تاركا كرسيه فارغاً.

4. يأتي المشارك الذي يجلس بجانب الكرسي ويتنازع معه على الجلوس على الكرسي.

5. تدور اللعبة بأن يحاول كل طالب منع الطالب الذي في وسط الدائرة من الجلوس على الكرسي الفارغ

بالقفز عليه وتستمر اللعبة حتى يسيطر أحدهم على هذا الكرسي.



أحجية الصور المقطعة

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز العمل و الولاء للفريق الذي ينتمي إليه المشاركين ويهدف إلى:

- ترسيخ مفهوم برنامج الإنجاز الشعبي.

- إشراك اكبر عدد ممكن من المشاركين.

- الاعتزاز بالشعار المرسوم من كل مجموعة.

- أظهار مواهب بعض المشاركين.

المواد اللازمة : مقص، ورق مقوى، اقلام، ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط 25 دقيقة

الإجراءات

1. 1.تقسيم الفريق إلى مجموعات.

2. تقوم كل مجموعة برسم الشعار المتفق عليه على لوح كرتون حجم كبير.

3. قص الكرتون على شكل قطع.

4. ويتم تبادل هذه القطع مع باقي المجموعات ومحاولة تركيبها من جديد.



إذا كنت مدرب او معلم وكان هناك احد الطلاب من يشعر بالخجل او لا يتشارك مع الباقون فإن النشاط التالى سيعالج لك هذة المشكلة

دائرة الإقرار بالذات

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز ديناميكية الجماعة ويهدف إلى:

- إعطاء أهميه لكل مشارك.

- التعمق بكل شخص ومعرفته من خلال الأسئلة المطروحة.

- زيادة المتعة والتسلية بين المشاركين من اجل إزالة الملل.

المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط : 15 دقيقة

الإجراءات :

1. يجلس المشاركون بشكل دائري.

2. تحديد القائد من ضمن الأفراد المشاركين

3. يطرح القائد أسئلة عامة على المشاركين.

4. يقف كل مشارك تنطبق علية الأسئلة.

5.يقف في وسط الدائرة ويصفق الجميع.

مثال على الأسئلة: من يرتدي قبعة حمراء ؟ من يحب لعبة الكرة ؟




داخل القاعة التدريبة هناك العديد من الطلاب الجدد الذين قد تحتاج الى معرفة شخصيتهم ولتسهيل هذا الامر عليك هذا النشاط .


قصص الحياة

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم للتفريغ و التعرف على ميول المشاركين ويهدف إلى:

- أن يرسم مشارك أي شي يمثل حياته الشخصية.

- تفعيل المشارك في كيفية سرد قصة حياته الشخصية.

- أن يصبح لدى المشارك الجرأة على تحدي المشاكل ومواجهتها وحلها بسرعة.

- زرع قوة الشخصية لدى المشارك في مواجهة الآخرين من أفراد المجتمع.

- استثمار المواد المحيطة بنا للتعبير عن شخصيتنا.

المواد اللازمة : أوراق، أقلام، ألوان، ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط : 20 دقيقة

الإجراءات :

1. يتم تزويد كل مشارك من أفراد المجموعة بورقة و قلم وأقلام ألوان.

2. يطلب من كل مشارك أن يرسم أي شي يمثل شخصيته.

3.أو يكتب عن كتابة حادثة لها معنى في حياته أو يرسم صورة مفضلة من ذاكرته.

4. و يمكن أن يحتاج المشارك وقتاً أطول ومساعدة في الرسم أو الكتابة.

5 . يسرد المشارك أسباب اختياره للرسم المعين أو الكلمات المحددة التي كتبها.


انت كمدرب يواجهك العديد من الامور داخل القاعة التدريبية التى اذا نجحت فيها تثبت جدارتك وقدارتك الفنية والتى بدورها تؤكد قدراتك العلمية وزيادة ثقة الطلاب فيك

ومن المشاكل التى قد تواجهك هى مشكلة الحواجز التى قد توجد بين الطلاب خصوصا مع الطلاب الجدد.


نشاط لوحة الاسم :

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم للتعارف و كسر الحواجز.

ويهدف إلى:

- التعريف بشخصية المشارك.

- زيادة الانتماء للمجموعة.

- أعطاء فرصة أكبر لكسر الجمود و الاهتمام بكل فرد مشارك و احترام آرائة.

مدة النشاط 20 دقيقة

المواد اللازمة : قلم، بطاقات،ساعة لضبط الوقت

الإجراءات

1. يقوم المشارك بتحضير قلم و بطاقة و يكتب عليها اسمه وما يفضله من النشاطات والأكلات والألوان والهوايات وغيرها

2. يعرضها على الفريق عند كل اجتماع باعتبارها هوية تمثل شخصيته.



انت كمدرب يواجهك العديد من الامور داخل القاعة التدريبية التى اذا نجحت فيها تثبت جدارتك وقدارتك الفنية والتى بدورها تؤكد قدراتك العلمية وزيادة ثقة الطلاب فيك

ومن المشاكل التى قد تواجهك هى مشكلة عدم التفاعل التى قد توجد بين الطلاب ولحل هذة المشكلة اليك هذا النشاط التالى :


سم لعبة بواسطة كرة

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على تطوير ديناميكية الجماعة ويهدف إلى:

- كسر حاجز الجليد.

- الجرأة على التكلم وعدم الخجل من الآخرين.

- الذكاء و التذكر في حفظ الأسماء.

- السرعة البديهية في اختيار الأسماء.

- الحرية في أختيار الأسماء.

-

المواد اللازمة  ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط 20 دقيقة

تفاصيل الفعالية:

1. يقف جميع المشاركين في حلقة دائرية.

2. يذكر كل مشارك اسمه بصوت عال للجميع.

3. يرمي المشارك الكرة لمشارك آخر و يناديه باسمه.

4. تدور الكرة بين أفراد المجموعة بسرعة حتى تنتهي اللعبة.

5. يمكن إضافة كرة ثانية لتسريع دوران اللعبة بين أفراد المجموعة ولزيادة حماسهم ونشاطهم.


النشاط التالى :( يسرد، يستمع، يراقب )

الهدف

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال لدى المشاركين ويهدف إلى:

1. تعزيز روح التفاهم بين أفراد المجموعة.

2. أهمية حسن الاستماع إلى الآخرين من قبل أفراد المجموعة.

3. إدراك وجهة نظر الغير عبر الاهتمام به بكافة الحواس.

4. أن تتوفر لدى المدرب أساليب فنية لاستخلاص المعلومات.


المواد اللازمة :- ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط 25 دقيقة

الإجراءات

1. يقسم أفراد المجموعة إلى مجموعات صغيرة تتكون من ثلاثة طلاب (أحمد، يوسف، حنا ).

2. يقوم (أحمد) بسرد موقف معين أو يعرِّف بنفسه و(يوسف ) يستمع إلى (أحمد) و(حنا) يراقب الوقت والأسلوب لكلا الشخصين.

3. يطلب حنا من يوسف أن يعيد ما سرده أو ذكره, في هذه الاثناء يقوم احمد بتسجيل ملاحظاته ويسجل ملاحظاتة حول ذلك.

4.يطلب حنا من أحمد ويوسف أن يغمضا أعينهما وأن يضعا أيديهما ( تحت أرجلهم وهم على المقاعد) وحنا يراقب العملية.

5. يتم تبادل الأدوار بين يوسف و أحمد لتتكرر العملية.

6. يطرح المدرب أو أفراد المجموعة مجموعة من الأسئلة عن الفعالية مثل ( ما هو تأثير حاسة البصر وحاسة السمع ).

 

السفينة

الهدف:

تعتبر هذه الفعالية من الفعاليات التي تقوم بدفع الفريق إلى العمل الجماعي ويهدف إلى:

- التعود على تحمل المسؤولية.

- تنمية روح التعاون وروح الجماعة والقدرة على حل المشاكل بالاعتماد على النفس بتروي و عقلانية.

- التنافس بين أفراد المجموعة لبقاء أكبر عدد ممكن من المتدربين على الكراسي.

المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط : 15 دقيقة

الإجراءات :

1. ترتيب الكراسي على شكل سفينة.

2. يقف المشتركون على الكراسي.

3. يقف شخص أو اثنان في وسط السفينة يكلفون بسحب الكراسي أثناء تنقل المشتركين عليها.

4. ينتقل المشتركون على الكراسي.

5. يقوم الشخص المكلف بسحب الكراسي بسحب الكرسي الفارغ قبل أن ينتقل علية أحد أفراد المجموعة أي أن يسحب كرسي تلو الآخر حتى يبقى عدد محدود من الأفراد ومن الكراسي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق