الأحد، 3 مايو 2020

ادارة التغيير

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن إدارة التغيير :
إن التغيير أمر حتمي وضروري. إنه عملية مستمرة ومتجددة، فهو بذلك يتناسق مع طبيعة الأمور والأشياء، فالحياة في طبيعتها متجددة ومتغيرة، ومن ثم؛ فإن المنطق يفرض علينا التغيير باعتباره أحد مظاهر الحياة، أي أنه قاعدة طبيعية وليس استثناءً، فعالم اليوم سريع التغيير في كافة المجالات؛ سياسية وعلمية وتكنولوجية واتصالية وتشريعية وسلوكية. وتتأثر الدول -متقدمةً كانت أو نامية- وتتأثر حضارتها بهذا الواقع سريع التغير، فأنماط الحياة الشخصية والقيم تتعرض للتغيير، وهذا بدوره يؤدي إلى إحداث التغيرات الحضارية. وحيث إن المنظمة عبارة عن خلية من خلايا المجتمع لا تعمل في فراغ، لذلك؛ فإنها تتأثر بهذه التغيرات الحضارية والسياسية والعلمية وتؤثر فيها وفي إدارة المنظمات.
 يجب أن يكون التغيير هادفًا مخططًا بعد قراءة الماضي والحاضر ومؤشرات المستقبل، وليس تغييرًا لمجرد التغيير، ويمكن أن يشمل التغيير المدخلات والعمليات والمخرجات، وقد يشمل أيضًا التخطيط الإستراتيجي من حيث الرسالة والأهداف والإستراتيجيات والسياسات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية أو التسويق أو الإنتاج والعمليات أو الإدارة المالية. إدارة التغيير لا تعمل في الفراغ؛ بل تعمل في إطار واقع اجتماعي معين، وفي ظل ظروف ومناخ وبيئة إدارية واجتماعية معينة، تحكمها عادات، وتسيطر عليها تقاليد، وتفرض على حركتها قيود ومحددات وضوابط، ولعل أخطر هذه القيود هو هيكل القيم ونسق الاتجاهات الاجتماعية السائدة، وبنيان النظم والتشريعات والآداب العامة الحاكمة والمعلنة من جانب أفراد المجتمع، إن هذه القيود والمحددات تمثل في كثير من الأحيان عقبات يصعب تجاوزها، وتحتاج إلى فنٍ
ومهاراتٍ خاصة للتعامل معها، وتعتبر إدارة التغيير من التوجهات الحديثة في الإدارة يتبع في معظم المنظمات، نتيجةً
مفهوم إدارة التغيير :
  • هي طريقة منظمة للتعامل عند تغيير أو تعديل أهداف أو عمليات أو تقنيات المنظمة. والغرض من إدارة التغيير هو تنفيذ إستراتيجيات لإحداث التغيير والتحكم فيه ومساعدة الناس على التكيف معه، وتشمل هذه الإستراتيجيات إجراءً مهيكلًا لطلب التغيير، بالإضافة إلى آليات للاستجابة للطلبات ومتابعتها.
                                                                                                 (هبة صالح، ص1 2019)
  • مجهودات منظمة تهدف لتحسين قدرات التنظيم على اتخاذ القرارات وحل المشاكل وخلق علاقات متوازية بينه وبين البيئة عن طريق استخدام العلوم السلوكية.
  • "عملية تحويل المؤسسة من خلال تطبيق منهج شمولي عملي متدرج من الواقع الحالي إلى الواقع المراد الوصول إليه من خلال تطوير الأعمال والسلوك باتباع أساليب عملية لتعزيز التغيير المراد إحداثه.
نماذج التغيير :
نموذج عبد الباري درة:
يقترح الدرة نموذجًا لإدخال تغيير مخطط له في المنظمات يتكون من الخطوات والمراحل التالية:
  1. . معرفة مصادر التغيير:
وقد يكون مصدر التغيير بيئة المنظمة الخارجية، كالتغيير الذي يحدث في هيكل السوق، والتغيرات التكنولوجية، والتغيرات السياسية أو القانونية، وقد يكون مصدر التغيير هيكل المنظمة وعلاقات السلطة والاتصال، وكذلك قد يكون مصدر التغيير الثقافة والمناخ التنظيمي.
  1. . تقدير الحاجة إلى التغيير:
وذلك من خلال تحديد الفجوة الفاصلة بين موقع المنظمة الآن وبين ما تريد تحقيقه.
  1. . تشخيص مشكلات المنظمة:
والمشاكل قد تتعلق بأساليب العمل، التكنولوجيا المستخدمة، نسبة الغياب، أو دوران العمل غيرها من المشاكل.
  1. . التغلب على مقاومة التغيير:
فيجب التعرف على الأسباب الحقيقية لمقاومة التغيير، فقد يكون السبب الخوف من الخسارة المادية، أو المعنوية، أو سوء فهم آثار التغيير، أو إحساس العاملين أنهم أجبروا على التغيير، وبعد التعرف على تلك الأسباب؛ يجب العمل على إيجاد الطرق والأساليب التي من خلالها يمكن التغلب على مقاومة التغيير.

نموذج إيفانسفتش وزملائه.
يمثل نموذج التغيير الذي اقترحه لوين إطارًا لعملية التغيير، واعتمادًا على هذا النموذج قدم عدد وزملائه من الباحثين والكتاب نماذج أكثر تفصيلًا، ومن هؤلاء الباحثين ايفانسفتش وقد اعتبر أن إدارة التغيير عملية منظمة تتكون من عددٍ من الخطوات المترابطة بتسلسلٍ منطقي:
  1. قوى التغيير:
وهي تمثل القوى التي تدفع إدارة المنظمة إلى التغيير، وقد تكون هذه القوى خارجية أو داخلية.
  1. الاعتراف بالحاجة للتغيير:
تستطيع إدارة المنظمة أن تعرف حاجتها للتغيير من خلال التقارير والإحصاءات والمعلومات التي تصلها من المصادر المختلفة، فمن خلال البيانات المالية والميزانيات، وانخفاض الأرباح، وانخفاض معدلات الأداء وهبوط المبيعات، وتدني معنويات العاملين، وغيرها؛ تستطيع الإدارة أن تعرف قوة وكثافة قوى التغيير.
  1. تشخيص المشكلة:
فمن خلال التشخيص يتم تحديد المشكلة، لاتخاذ الاجراءات اللاحقة، ومن أهداف التشخيص الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما هي المشكلة؟ ويجب تمييزها عن الأعراض المصاحبة للمشكلة.
ماذا يجب عمله لحل المشكلة؟
ها هي النتائج المتوقعة من الإجراء؟ وكيف يمكن قياسها؟

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق