الأحد، 26 يناير 2020

لياقة الاداء الوظيفى

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة

أهداف مقالة لياقة الاداء الوظيفى:
مقدمة عن لياقة الاداء الوظيفى
يعد لياقة الأداء الوظيفي من العمليات الحيوية المهمة التي يعول عليها كثيراً في الحكم على مدى نجاح المؤسسات والمنظمات في الوصول إلى أهدافها وتحقيق خططها على المديين القصير والطويل، أي أنه مفهوم يربط بين أوجه النشاط، والأهداف التي تسعى المنظمات إلى تحقيقها عن طريق مهام وواجبات يقوم بها العاملون، لذا فالأداء الوظيفي يعد العملية التي يدرك من خلالها المسؤولون مستوى أداء الفرد لمهامه وقدراته على الإنجاز والخصائص اللازمة لتأدية العمل بكفاءة .
ومن المؤكد أن العامل الجيد هو الذي تكون إنتاجيته عالية، ويمكن القول إن الأداء المناسب أو المتميز يتضمن مجموعة من المتغيرات من حيث أداء العمل بفاعلية مع حد أدنى من المشكلات والمعوقات والسلبيات الناجمة عن العمل .
 وقد تضمن مفهوم الأداء، معايير أخرى إضافة إلى الكفاءة والفاعلية، منها معدلات دوران الموظفين لنفس الوظائف، وحجم الحوادث المرتبطة بالإنتاج، والمشكلات المتعلقة بالتزام الموظف، كالانتظام في العمل وتنفيد إجراءات الصحة والسلامة بدقة ومهنية، وكذلك معدلات الغياب والتأخير .
الأداء هو التفاعل بين السلوك والإنجاز ويعني الطريقة التي يتم بها تنفيد الأعمال المنوط بالأفراد القيام بها إجرائياً، أي إنه مجموع السلوك والنتائج التي تحققت معا.

لماذا اللياقة وليس اللباقة؟
اللباقة: هي الجمال اللغوي وجمال العبارة وأناقتها.
اللياقة: التصرف والسلوك المناسب في الموقف المناسب.
تعريف لياقة الأداء الوظيفي:
هو تأدية المهنة بالشكل اللائق والأمثل لها الذي يعطي انطباعًا إيجابيًا عن الموظف بشكل خاص وعن المنظمة بشكل عام.
ما الفائدة العائدة إليك من تعلُّمك لياقة الأداء الوظيفي:
  • الرضي والفخر بأنك سوف تستمع بأداء عملك على أفضل وأكمل وجه حينما سوف تعلم ان عملك مهني
  • إن العملاء يفضلون العمل معك مقارنة بالموظفين الآخرين.
لماذا لياقة الأداء مهمة:
لأن الجميع يحكم على شخصيتك وشركتك التي يعمل بها بما يظهر أمامهم، فيظنون بأن ما يرونه هو لأداء نظرتك لنفسك لن يقيمك الناس إلا بما تظهره لهم بصفة عامة.
حوار لها أون لاين مع نسرين الشامي:
باختصار لم تعد الشهادة الجامعية، ولا فوق الجامعية كافية للحصول على وظيفة! فبعد التطور السريع والثورة العلمية والمنافسة الضارية بين الخريجين؛ أصبح هناك مقومات أخرى هامة لابد من توفرها في الشخص للحصول على الوظيفة التي تناسبه، كما أوضحت "لها" أون لاين الأستاذة نسرين الشامي «مدربة اللياقة للأداء الوظيفي، عدة نقاط هامة خلال الحوار الآتي:
انتشر في الفترات السابقة التدريب على الحاسب والإدارة ومجالات أخرى متنوعة يتطلبها سوق العمل، من أين جاءت فكرة التدريب على لياقة الأداء الوظيفي؟
لاحظت وجود عدد كبير من الخريجين ذوي كفاءات عالية، لديهم الطموح والمؤهلات الكافية للحصول على وظيفة لائقة، ولكن للأسف تبوء -في كثير من الأحيان- جهود هؤلاء الشباب بالفشل في الحصول على وظيفة، وفي حال حصولهم عليها لا يستمرون، ويخرجون من عملهم بفصلهم أو التقالتهم لأنهم لا يعرفون كيف يصبحون مهنيين، أو لديهم شخصية مهنية تختلف عن
شخصيتهم العادية.
كيف تختلف الشخصية المهنية عن الشخصية العادية؟ وهل يمكن بالفعل بلورة الشخصية بحيث تتوافق مع المهنة المطلوبة؟
لابد أن يكون لكل شخص لشخصية تختلف عن الشخصية العادية، فمتطلبات كل وظيفة تحتاج لشخصية معينة تكون الأصلح لأداء هذه الوظيفة على أكمل وجه، وهو ما يطلبه صاحب العمل، فشخصيتك عندما تكون محاسب تختلف بالكلية عندما تعمل في مجال العلاقات العامة، والمهارات التي يجب أن تكتسبها وأنت محاسب تختلف عن المهارات التي يجب أن تكتسبها وأنت موظف في العلاقات العامة، فالمحاسب يجب أن يطور نفسه في الرياضيات، بينما موظف العلاقات العامة يجب أن يطور نفسه في فن التعامل مع الناس وهكذا، ومع الأعداد الكبيرة للعاطلين عن العمل تشتد المنافسة على الوظائف، ويصبح على كل شخص تغيير، تعديل وتطوير الشخصية وتدريبها، وثم يضع نفسه في القالب المناسب لتشكيل الشخصية المهنية المطلوبة، وبالإمكان إحداث تغيرات كبيرة في الشخصية بالتركيز على نقاط القوة وتطويرها إذا توفرت الخطوط الأساسية المطلوبة في الشخصية العادية. وترك الإصرار على الالتحاق بوظيفة لا تناسب الشخصية، حينها ستتم إضاعة المزيد من الوقت دونما فائدة ترجي. فكل ميسر لما خلق له.

كيف يمكن تشكيل الشخصية المهنية؟
التشكيل الشخصية المهنية لابد من دراسة عدة عناصر، منها: بيئة العمل، فيكون المظهر لائقًا ومناسبًا لبيئة العمل. وأيضًا لابد للموظف أن يكون على دراية بكل ما يجري في العمل، ولديه القدرة على استخدام الأجهزة والمعدات التي يتطلبها عمله. وينمي المهارات والقدرات التي تساعده على تأدية عمله بيسر، وأن يكون لديه سلوك مهني إيجابي، ولديه القدرة على التفكير والتصرف المناسب في المواقف التي يتعرض لها؛ بحيث يصبح العامل موظفًا مسؤولًا، يعتمد عليه ويتعامل مع الزملاء والعملاء بسلوك حضاري راقي، فتشكيل الشخصية المهنية يحتاج لمثابرة وإرادة وإلمام
بمتطلبات العمل.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة لياقة الاداء الوظيفى المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق