الأحد، 19 يناير 2020

الذكاء الاصطناعى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة الذكاء الاصطناعى:
  • مقدمة عن الذكاء الاصطناعى
  • تاريخ الذكاء الاصطناعى
  • مفهوم الذكاء الاصطناعى
  • خصائص الذكاء الاصطناعى

مقدمة عن الذكاء الاصطناعى
يشهد الذكاء الاصطناعي في المرحلة الراهنة تطورًا اقتصاديًا هامًا ضمن إطار الإعلامية المتقدمة، وقد تم ترجمة هذا التقدم عبر المشاريع الكبرى في البحث الوطني والدولي في الدولة المتحكمة في سيادة العالم، وعن طريق التطبيقات التي عرفت نجاحات كبيرة في المجال الصناعي وداخل قطاع الخدمات والإدارة. لقد اعتمد المنظّرون للذكاء الاصطناعي على مقاربات متنوعة وتعريفات مختلفة تبعًا لتنوع واختلاف التقاليد والإحالات التي اعتمدوها ورجعوا إلى الجذور والينابيع الأسطورية والدينية عند الإغريق والشرق وأخذوا من التراث والتاريخ ما يدل على قدرة الكائن البشري على خلق كائنات اصطناعية ذكية شبيهة به .الإشكال في عبارة "الذكاء الاصطناعي" لا يثار من جهة الاصطناعي، فهذا المضاف على غاية من البداهة؛ وإنما من جهة الذكاء، فهذا الأمر مطلب عزيز وقيمة ثابتة يبحث عنها الكل وتتداخل فيه العديد من العوام.لقد غمر تأثير الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات الحيوية، وغطى الكثير من القطاعات الحساسة من الاقتصاد، وخاصةً الصناعة والبنوك والمالية والنقل والمؤسسة العسكرية والفضاءات التجارية والتسويق. لكن ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ وهل الذكاء معطىً طبيعي أم هو مهارة مكتسبة؟ وما هي انعكاسات هذه الثورة المعرفية الدقيقة على التصورات الأيكولوجية في الحياة والبيئة والمحيط؟
قد يكون الرهان الحقيقي الذي يمكن رصده هو محاولة ردم الفجوة الرقمية والدخول إلى العصر الافتراضي من زاوية الذكاء الاصطناعي والمنعطف العرفاني والنظرية العصبية، ولكن الأهم من كل ذلك تحفيز العقل الفلسفي بغية توجيهه نحو المجالات التطبيقية والاستفادة من التحولات التي تعصف بعالم المعرفة بغية صناعة الذكاء والارتفاع في سلم التقنية والتعويل على الهندسة والبرمجيات في التخطيط للمستقبل واستشراف الآتي من خلال اللحاق بالركب الحضاري، واستيعاب المنجز المعرفي-بطبيعة الحال- يتضمن الذكاء الاصطناعي القدرات المكتسبة التي يحصل عليها الذكاء البشري بشكلٍ عادي على غرار الحصول على المعرفة والتعلم والإدراك والرؤية والسمع والتفكير والاستدلال واتخاذ القرار، ويزيد قدرات جديدة دقيقة وأكثر تنظيمًا ومرتبطة بالماضي أو بالمستقبل في التوقع والاستشراف

تارخ الذكاء الاصطناعى:
فترة الأربعينات وظهور الحاسوب :
كالعديد من التطورات التقنية، جاء الحاسوب كنتيجة لمجهوداتٍ حثيثة في الميدان العسكري. ففي بداية الأربعينيات ميلاديًا؛ كانت ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية تتسابقان لتطوير حاسوب إلكتروني ليستخدم في فك شفرات العدو ويساعد في الحسابات المعقدة المتعلقة بالقذائف الصاروخية. لكنهما لم يتوصلا إلى بلوغ الهدف إلا بعد نهاية الحرب، وجاءت سنة 1941م لتحمل معها اختراع أول حاسوبٍ إلكتروني، وتعلن عن بداية ثورة معلوماتية هائلة. وقد توصلت ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية لهذا الاختراع في نفس الوقت. فمن الجانب الأمريكي توصل فريق آلان تورنق إلى تطوير حاسوب خصيصا لفك شفرة الرسائل العسكرية الألمانية وأطلق على هذا الحاسوب اسم هيث روبنسن، أما من الجانب الألماني، فقد تمكن كونراد زوسي من تطوير حاسوب قابل للبرمجة أطلق عليه اسم 3-Z وفي سنة 1942م تمكن الأمريكيون
 من تطوير حاسوب الكتروني آخر.
في بداية الخمسينات:
 من القرن الماضي في عمل عالم المنطق والرياضيات الشهير آلان تیورينج الذي تساءل
في بداية بحوثه ما إذا كان بإمكان الآلة "التفكير" في مقالته الشهيرة، اشتهر تیورينغ بتجربته التي تعتبر المرجع في اختبار الذكاء الآلي حيث يضع هذا الاختبار شخصين آدميين وآلة حاسوب) في محيط مغلق مع إخفاء هوية الشخصين والآلة. إذا لم يستطع الشخص المختبر عبر حديث صوتي أو كتابي التفرقة بين الآلة والشخص الآدمي الآخر نستطيع أن نقول إن الآلة (الحاسوب) هذه ذكية.

مفهوم الذكاء الاصطناعى:
§    هو جزء من علوم الحاسب يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية تعطي نفس الخصائص
التي نعرفها بالذكاء في السلوك الإنساني.
§    هو ذلك الفرع من علوم الحاسب الذي يبحث في حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية، إذ من المعروف أن أجهزة الحاسبات تقوم بمعالجة الأرقام وتحويل كل البيانات إلى أرقام دون القدرة على التعامل مع الرموز والصور، كما أن عمارة هذه الآلات اعتمدت على الخوارزميات، والتي هي التسلسل المنطقي خطوة بخطوة من بداية محددة إلى نهاية محددة، تمثل حل المشكلة.

خصائص الذكاء الاصطناعى:
يتمتع الذكاء الاصطناعي بالعديد من الخصائص نذكر منها:
استخدام الذكاء في حل المشاكل المعروضة مع غياب المعلومة الكاملة.
القدرة على التفكير والإدراك- القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها- القدرة على التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.
القدرة على استخدام الخبرات القديمة وتوظيفها في مواقف جديدة- القدرة على استخدام التجربة والخطأ لاستكشاف الأمور المختلفة.
القدرة على الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة- القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة. القدرة على التعامل مع المواقف الغامضة مع غياب المعلومة.
القدرة على تمييز الأهمية النسبية لعناصر الحالات المعروضة.
القدرة على التصور والإبداع وفهم الأمور المرئية وإدراكها
القدرة على تقديم المعلومة لإسناد القرارات الإدارية.
للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الذكاء الاصناعى المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق