الأحد، 26 يناير 2020

مهارتك فى خطتك

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة

أهداف مقالة مهارتك فى خطتك:
البرامج العلاجية:
ü    تعريف البرامج العلاجية: هي خبرات تعليمية مركزة يكسبها المعلم لتلميذه المخفق في إتقان معيارٍ ما أو أكثر، في زمنٍ محددٍ بأساليب ووسائل متنوعه تناسب كل معيارٍ بهدف إتقانها.
الخطة العلاجية:
ü    مفهوم الخطة العلاجية: هي عملية منظمة هادفة موجهه لتصحيح مسار العملية التعليمية عن طريق توفير بيئة تعليمية تساعد الفئة المستهدفة على استثمار قدراتها الخاصة إلى أقصى حدٍّ ممكن.
ü       بأنها عملية منظمة وهادفة لإحداث التعديل الإيجابي في تعلُّم الطلبة.

الخطط العلاجية حسب زمن البدء بالعلاج:
  • الخطط الوقائية:
وتتمثل في تحديد المفاهيم والمهارات الضرورية التي امتلكها المتعلم في صفوف سابقة، وتُعد ضرورية للدرس أو للوحدة الجديدة، ويتم توضيحها في بداية الحصة ومناقشة المتعلمين فيها، ويفضل رصدها وتدوينها على أحد جوانب السبورة. على أن تأخذ جزءًا من حصة دراسية، أو حصة كاملة إذا اقتضى الأمر، أو في حصص إضافية في حال توفر ذلك، مع ضرورة إدراجها في الخطة اليومية للمعلم إذا اقتضى الأمر.
  • الخطط العلاجية أثناء الدرس:
تركز على المفاهيم والمهارات الأساسية التراكمية التي تعد أساسًا للدروس اللاحقة التي سيتعلمها المتعلم في الصفوف القادمة؛ حيث يتم شرح المفهوم أو المهارة أولًا، ثم عمل تقويم فردي شامل للطلبة كافة من خلال القيام بمهمةٍ صفية، أو تنفيذ تجربة، أو نشاط ما خلال وقتٍ محدد في الحصة، ثم ملاحظة أداء الطلبة وتقديم تغذية راجعة حول المهارات التي أخفقوا فيها، وقد يُعد المعلم الخطط العلاجية المهارات أساسية تراكمية قام برصدها في مجموعة من الحصص، حيث يقوم بتخصيص حصةٍ أو جزءٍ منها وفقًا لعدد وحجم المهارات خاصةً إذا كانت ضرورية لبناء اللاحق من المهارات، على أن يتم التنسيق مع مدير المدرسة في ذلك.
  • الخطط العلاجية المنبثقة عن نتائج التقويم:
ويتم فيها تحديد المهارات الأساسية التراكمية التي أخفق الطلبة فيها، وهنا لابد من بناء نموذج محدد للخطة العلاجية. تشتمل على عناصر الخطة الجيدة، ولابد للمعلم من أن يقف وقفة تأمل ذاتية حقيقية شمولية بعد تحميل وقراءة نتائج التقويم؛ ليقف على أهم القضايا التي تحتاج إلى تطويرٍ في أدائه من خلال تجميع القضايا التي أخفق فيها مجموعة من المتعلمين ومراجعة أدائه بصورةٍ شمولية؛ لمعرفة أسباب ضعف التحصيل، ثم العمل على تحسين أدائه فيها، كما أن مراعاة المعلم لمواصفات التقويم الجيد تعكس مدى مصداقية نتائج التحليل والقراءة والتفسير، وكل ما يترتب على ذلك من بناءٍ للخطط العلاجية.

أولًا: مراحل بناء الخطة العلاجية:
يمر بناء الخطة العلاجية بثلاث مراحل، هي:
المرحلة الأولى: وفيها يتم تحديد الإجراءات التي تسبق إعداد الخطة، وتتوزع الأدوار فيها على كل من: المعلم ومدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي.
مدير المدرسة:
- ويأتي دوره في الدعم والمساندة والمتابعة، وتوفير الكتب والأدلة والوسائل والحوافز المادية والمعنوية، وغيرها.
المعلم: من خلال قيامه بما يأتي:
- تحديد المهارات الأساسية التراكمية بالعودة إلى نتائج التقويم: وهي تلك المهارات التي يبني عليها مهاراتٍ أخرى في المستقبل، وعدم علاجها يؤدي إلى خلق صعوبات
في تعليم وتعلم المهارات اللاحقة؛ لذلك أطلق على هذه المهارات اسم (المهارات الأساسية التراكمية)، ولدى المعلم القدرة على تحديدها في مبحثه أو الإفادة من المشرف التربوي ومن زملائه في التخصص.
- التشخيص: من خلال إعداد أدوات التقويم المختلفة، وتطبيقها، وتحليل نتائجها، وتحديد جوانب الضعف.
- تصنيف المتعلمين إلى مستويات بناء على نتائج عملية التشخيص، بما يراعي المستويات الثلاث (المتميز، والمرضي، والضعيف).
ثانيًا: إجراءات بناء الخطة العلاجية:
1.     تحديد جوانب الضعف التي تحتاج للمعالجة.
2.     تحديد الفئة المستهدفة للعمل الجماعي.
3.     تحديد مستوى الأداء المتوقع من الطلبة بلوغه.
4.     تحديد إستراتيجيات التعلم العلاجي الفعال أمثال:
o       أسلوب التعلم المباشر الجمعي.
للمزيد يمكنكم طلب حقيبة مهارتك فى خطتك المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


0 التعليقات:

إرسال تعليق