الاثنين، 27 يناير 2020

استراتيجيات دخول السوق

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة
أهداف مقالة استراتيجيات دخول السوق :
مقدمة عن استراتيجيات دخول السوق 
مفهوم تقسيم السوق الى شرائح
مزايا تقسيم السوق

مقدمة عن استراتيجيات دخول السوق :
تنبأ المنظّرون الإداريون في الخمسينيات والستينيات من هذا القرن بأنه سيكون للتسويق دور فاعل في دعم وإنجاح كلٍ من المنظمات الخاصة والعامة، وبالفعل؛ شهد القرن الحالي أحداثًا وتطوراتٍ كثيرة أثّرت على حياة الأفراد ورفاهيتهم الاقتصادية والاجتماعية، ومن المتوقع أن تزداد تلك الأحداث والتطورات وتتعاظم في القرن القادم.
لقد نمت منشآت الأعمال، وزادت أحجامها ومواردها المالية معتمدةً في ذلك على حصافة أصحاب العمل وقدراتهم الفنية وخبراتهم العملية في إقامة المشاريع وإدارتها، إلا أن ذلك أثبت عدم جدواه أو فاعليته، إذ سقط العالم في هوة ركود اقتصادي كبير لمدةٍ تزيد على عقد من الزمان، ونتيجةً لذلك وجدت منشآت الأعمال نفسها تواجه صراعًا مريرًا ذا شقين: يتمثل أولهما في تطوير منتجاتها وتنويع السلع والخدمات التي تقدمها إلى السوق بمواصفاتٍ ومقاييس تتلاءم مع مستوى حياة المستهلكين وتوقعاتهم وطموحاتهم المستقبلية من ناحية، ومع قدراتهم وإمكانياتهم المالية من ناحيةٍ أخرى. أما الشق الثاني؛ فيتمثل في سيطرة الفنيين على إدارة منشآت الأعمال وتسيير فعالياتها وأنشطتها.
وهكذا؛ بدأ مفهوم التسويق يأخذ أبعادًا جديدة غير تلك الأبعاد والمفاهيم التقليدية التي كانت تنظر إليه على أنه مجرد تصريف ما تنتجه منشآت الأعمال من سلع وخدمات؛ بل التخلص منها.

مفهوم تقسيم السوق الى شرائح:
والمقصود بتقسيم السوق إلى شرائح هو تقسيم سوق معينة إلى فئاتٍ مميزة من المشترين لديهم سمات واحتياجات عامة متشابهة، ويُمكن تقسيم السوق الشركة من وضع برنامج تسويقي يناسب احتياجات الشريحة التي يتم اختيارها، وهو أمر لن يكون ممكنًا بالنسبة للسوق كلها.
تتكون السوق من جميع المشترين الحاليين والمشترين المرتقبين لمنتج معين، ويشترك هؤلاء المشترون في حاجة أو رغبة معينة، ويتوقف حجم أي سوق على عدد المشترين الذين قد يرغبون في شراء منتجٍ معين معروض.
وتدرك الشركات بجميع إحجامها أنه لا يمكنها إرضاء جميع المشترين في أسواقها على الأقل بمنتجٍ واحد، فهناك مشترون كثيرون جدًا في أماكن كثيرة لديهم احتياجات وعادات تسوق مختلفة وكثيرة، ولحسن الحظ هناك اختلافات شاسعة أيضًا بين الشركات من حيث قدراتها على خدمة فئات العملاء المختلفة في أسواقها. ولذا؛ يجب على كل شركة تحديد ذلك الجزء من السوق الذى يمكنها تقديم أفضل خدمة له.
وليس لبرامج التسويق التي يتم إعدادها حسب احتياجات أو رغبات أفراد بعينهم ما يبررها بالنسبة للعديد من المنتجات، وإنما الشائع بالنسبة للشركات البحث عن فئات غير محددة من العملاء تختلف فيما تحتاجه من منتجات أوخدمات وفى الطريقة التي ترغب بها  في الحصول عليها.
مزايا تقسيم السوق:
يعتبر تقسيم السوق من المفاهيم الحديثة في إدارة التسويق، وقد كانت المنظمات تركز على الإنتاج الكبير لمنتجٍ واحد يصحب ذلك كثافة في عمليات التوزيع والإعلان عن المنتج، ولقد كان هذا يؤدى إلى أن يكون تكلفة المنتج أقل، وبالتالى سعر أقل، وبذلك يمكن خلق سوق كبير للسلعة، ولكن بزيادة المنافسة وإنخفاض الأسعار يترتب على ذلك انخفاض إيرادات وأرباح العديد من المنظمات، حيث أصبح من الصعوبة بمكان السيطرة على الأسعار لتواجد منتجات متشابهة أو بديلة، ونتيجةً لما سبق بدأ بعض المنتجين يهتمون بتقديم سلع ذات مواصفات متميزة ومتنوعة مثل الجودة والذوق والموديل.
ترتب على ذلك زيادة في تنويع السلع والموديلات وخصائص السلع، ولم يكن الهدف من
ذلك هو تقديم أشكال مختلفة من المنتج، ولكن كانت الفكرة هي تمييز حاجات ورغبات المستهلكين ومحاولة إشباعها عن طريق السلع أو الخدمات التي تتناسب وقطاعات معينة من هؤلاء المستهلكين.
للمزيد يمكنكم طلب حقيبة استراتيجيات دخول السوق المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق