الأربعاء، 15 يناير 2020

القيادة الواعدة

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة

أهداف مقالة القيادة الواعدة:
مقدمة عن القيادة الواعدة 
تعريف القيادة
    مفهوم القيادة الإدارية
         القيادة الفعال
      أهمية القيادة فى حياة المؤسسات

      مقدمة عن القيادة الواعدة 
      لقد عرفت البشرية التنظيم الإداري منذ نشأتها؛ ووضعت الأعراف والأديان لأتباعها ومعتنقيها مبادئ هامةً وقواعد كلية، وضوابط يمكن من خلالها تأسيس النظريات الإدارية والقيادية.
      إن القيادة ليست وظيفة من الوظائف العادية؛ بل هي أسلوب للحياة، ومنهج للتطبيق، فالقيادة الناجحة تمثل حجر الزاوية في نجاح العملية الإدارية، والتأثير الإيجابي على الجماعة وفق أهداف المؤسسة أو المنظمة أو الوحدة، ولقد كانت إسهامات الشباب في كل العصور تمثل دَفعةً نحو الأمام، وإن شئت فانظر إلى خالد بن الوليد، وأسامة بن زيد، وسعد بن معاذ، وغيرهم من إسهامات شباب الصحابة-رضوان الله عليهم-والقادة ممن جاء بعدهم كصلاح الدين الأيوبي؛ كل أولئك القادة رسموا بمواقفهم العديدة صورة القائد المحنك، الذي فهم جماعته وظروف تماسكها وعوامل حفزها ودفعها نحو الأهداف المعلنة. ولا شك أن تقلُّد زمام القيادة لا يُعدّ شرفًا؛ بل هو مسؤلية، لذلك سنركز في هذا البرنامج التدريبي على القيادة الواعدة وأهميتها وكيفية تطويرها.
      تعريف القيادة:
      • هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهدافٍ مشتركة. فهى إذن مسؤولية تجاه المجموعة الـمَقودة للوصول إلى الأهداف المرسومة.
      • هي عملية تبادلية تعني القدرة على إحداث تأثيرٍ في الأشخاص بتوجيههم في قيامهم بالأعمال التي من شأنها تحديد الهدف، علاوةً على التأثير في سلوكهم ومعتقداتهم وقيَمهم لصالح المنظمة.
      • ويمكن القول إن جوهر القيادة إنما يتمثل بالتأثير على الآخرين، إذ لا وجود للقيادة بدون القدرة على التأثير.
      مفهوم القيادة الإدارية:
      • هي النشاط الذي يمارسه القائد الإداري في مجال اتخاذ القرار وإصدار القرارات والأوامر والإشراف الإداري على الآخرين باستخدام السلطة الرسمية وعن طريق التأثير والاستمالة بقصد تحقيق هدفٍ معين. والقيادة الإدارية بهذا المفهوم تجمع بين استخدام السلطة الرسمية وبين التأثير على سلوك الآخرين واستمالتهم للتعاون لتحقيق الهدف.
      • تشكل القيادة محورًا مهمًّا ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمات العامة والخاصة على حدٍّ سواء، وفي ظل تنامي المنظمات وكبَر حجمها وتشعُّب أعمالها وتنوع العلاقات الداخلية وتشابكها وتأثرها بالبيئة الخارجية من مؤثرات سياسية واقتصادية واجتماعية، فهي أمور تستدعي مواصلة البحث والاستمرار في إحداث التغيير والتطوير، وهذه مهمة لا تتحقق إلا في ظل قيادةٍ واعية.
         القيادة الفعالة:
      -هي عملية ابتكار الرؤية البعيدة الرحبة، وصياغة الهدف ووضع الإستراتيجية وتحقيق التعاون واستنهاض الهمم للعمل.
      أهمية القيادة فى حياة المؤسسات:
      لابد للمجتمعات البشرية من قيادةٍ ترتب حياتها وتُقِيم العدل بينها، حتى لقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال-عليه الصلاة والسلام-: «إذا خرج ثلاثة في سفرٍ فليؤمِّروا أحدهم». رواه أبو داوود، قال الخطابي: إنما أمر بذلك ليكون أمرهم جميعًا ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف. وقديمًا قال القائد الفرنسي نابليون: «جيشٌ من الأرانب يقوده أسد، أفضل من جيشٍ من أسودٍ يقوده أرنب».
      وعليه فأهمية القيادة تكمن في:
      1. تعتبر القيادة صمّام الأمان لاستمرار أي عملٍ من الأعمال، وللسيطرة على تفاصيل أي أمرٍ من الأمور؛ فالقيادة هي التي تساعد جماعةً معيّنة على إنجاز ما أُوكِل إلى أفرادها من مهام، وهي التي تشكّل حلقة الوصل بين المجموعات الفرعية التي يتولّى كل منها عملًا معينًا من الأعمال، والتي تعمل ضمن المجموعة الكبيرة التي انبثقت عنها.
      2. تدعيم القوى الإيجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان.
      3. السيطرة على مشكلات العمل وحلها، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء.
      4. تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوةً لهم.
      5. مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة.
      6. تسهل القيادة للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة
      حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

      0 التعليقات:

      إرسال تعليق