الأحد، 12 يناير 2020

أسس الحياة الزوجية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة

أهداف مقالة أسس الحياة الزوجية:
  • مقدمة عن أسس الحياة الزوجية
  • مفهوم الحوار الأسري 
  • الخلافات الأسريه 
  • السعادة الزوجية 
  • أهمية الحوار الاسرى
مقدمة عن أسس الحياة الزوجية:
إن اجتماع الزوجين على ما يرضي الله تعالى هو أعظم أساسٍ لبناء السعادة في الأسرة المسلمة، فالله وحده هو الذي يؤلف بين القلوب ويجمع بينها، وطاعته لها أثر كبير في سيادة الألفة والمحبة والتوافق بين الزوجين، والتأمل في الصورة الرائعة التي ذكرها النبي-صلى الله عليه وسلم- تبين حلاوة هذه العلاقة؛ حيث حثّ على اتخاذ الزوجة الصالحة التي تتعاون مع زوجها على البر والخير في قوله: "ليتخذ أحدكم قلبًا شاكرًا، ولسانًا ذاكرًا، وزوجةً مؤمنةً تُعين أحدكم على أمر الآخرة"؛ بل إن النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤكد على أهمية بدء الحياة الزوجية بطلب التوفيق والسعادة من الله بالدعاء الذي علّمه لمن أراد الدخول على أهله: "اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جُبِلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه".
وقد أمر الله عز وجل الزوج بحسن العشرة، قال تعالى: ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ.. ﴾ [النساء 19]، وكرم الأخلاق والاحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين أمر مهم لنجاح هذه العلاقة "فالحياة الزوجية من المنظور الإسلامي مبناها التكارم والتذمم ومكارم الأخلاق، أو كما قال الفقهاء: الحياة الزوجية مبناها المكارمة لا المكايسة، بمعنى أن يكون كل واحد من الزوجين - في حالة الوفاق وفي حالة الخلاف على السواء - غايةً في كرم النفس، ونداوة الطبع، وفي غاية البُعد عن الشح والأنانية، ومتى كان الزوجان بهذه المثابة من صفاء النفس ويقظة الضمير، كان مآلهما إلى الوفاق وحُسن المآل في كل حال.

مفهوم الحوار الأسري :
  • هو التفاعل بين أفراد الأسرة الواحدة عن طريق المناقشة، والحديث عن كل ما يتعلق بشؤون الأسرة من أهداف ومقومات وعقبات، ويتم وضع حلول لها، وذلك بتبادل الأفكار والآراء الجماعية حول محاور عدة؛ مما يؤدي إلى خلق الألفة والتواصل.
  • هو الحديث بين أفراد الأسرة في العلاقات الأسرية والعلاقات التي تهم أفراد الأسرة سواءً كان داخل الأسرة أو خارجها وقد تأثر الحوار الأسري بوسائل الاتصال الحديثة.
  • حديث هادئ يتضمن تبادلًا للآراء والأفكار والمشاعر بين أحد الوالدين أو كلاهما،
    وبين الأبناء حول مسألة معينة، للوصول إلى قدرٍ أكبر من الفهم، والتواصل بين الطرفين لتحقيق أهدافٍ معينة يسعى كل طرف إلى إنجازها
الخلافات الأسريه :
  • هي تضارب بين وجهات نظر الزوجين حيال بعض الأمور التي تخص أيًا منهما أو تخصهما كليهما، بحيث تستثير انفعال الغضب أو السلوك الانتقامي أو التفكير فيه
  • يقصد بالخلافات الأسريه في النزاع الدائم بين الزوجين الذي يتعلق في الجوانب التالية: الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والشرعية والشخصية والاقتصادية والصحية والنفسية والجنسية والتعليمية والوظيفية وطريقة التعامل بين الزوجين، ويتعلق بالأطفال وبتعدد الزوجات، ويؤدي هذا النزاع إلى عدم تحقيق التوافق الزواج؛ مما يجعل الزوجات يتصلن بوحدة الإرشاد الاجتماعي لطرح مشكلاتهن بحثًا عن حل لها.
السعادة الزوجية :
يقصد بها شعور الزوجين في توافقهما وتفاعلهما معًا، بالسكن والمودة والمحبة والرحمة، وما يتولد لديهما من أفكار حسنة نحو الزواج ونحو الزوج الآخر. حيث يجد أحد الزوجين في وجود الأخر معه الأمن والاستقرار، فيتمسك به، ويرتبط به، ويؤيده ويرعاه، ويحافظ عليه، ويتفاعل معه تفاعلًا إيجابيًا، ويتوافق معه توافقًا حسنًا، فالتأثير متبادل بين السعادة والتفاعل والتوافق. ومع هذا نستطيع القول أن السعادة الزوجية ثمرة جهود كل من الزوجين في تفاعلهما معًا وتوافقهما معًا، لأنهما لا يشعران بالسعادة الزوجية إلا بعد أن يختبر كل منهما الأخر في تفاعله وتوافقه معه.

أهمية الحوار الاسرى:
تتمثل أهمية الحوار الأسري  فيما يأتي :
  • يساعد على نشأة الأولاد نشأةٍ سوية صالحة بعيدة عن الانحراف الخلقي والسلوكي.
  • يقوي التفاعل بين الطفل وأبويه، ويساعد على دخول عالم الطفل الخاص ومعرفة احتياجاته؛ فيسهل التعامل معه.
  • يجعل من الأسرة شجرة صالحة تثمر ثمارًا صالحة طيبة، وهي السلوى لهذه الحياة.
  • يساعد على إعداد الأسرة كونها المصدر الأول لمعرفة الطفل، والمصب الرئيس
    لفهمه الحياة.
  • يعلم كل فرد في الأسرة أهمية احترام الرأي الآخر، فيسهل تعامله مع الآخرين.
  • يعزز الثقة في أفراد الأسرة مما يجعلهم أكثر قدرةً على تحقيق طموحاتهم وآمالهم.
  • يزيد الثقة بين أطراف الحوار في الأسرة.
  •  يعين على تقبل الآخرين، والاعتراف بحقوقهم، ويحافظ على ضرورة تقبُّل الاختلاف
    في الآراء، وذلك بالتشاور والتأني بالحكم.
  • يقيم علاقاتٍ مبنيّة على الاحترام المتبادل بين الأطراف التي تبدي آراءها وأفكارها.

حقيبة تدريبية – حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة  - حقائب تعليمية - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق