الاثنين، 27 يناير 2020

تدريب مدربين

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة
أهداف مقالة تدريب المدربين:
  مقدمة عن تدريب المدربين

   مفهوم التدريب
  التعريفات الحديثة للتربية 
      مفهوم الادارة التربوية
      التغيير التربوى

    ​مقدمة عن تدريب المدربين
    التدريب ليس اكتساب معلومات جديدة فحسب؛ بل تبادل خبرات، فالأشخاص الذين على رأس عملهم يمتلكون الكثير من الخبرات، والتدريب يعني تبادل الخبرات ما بين المتدربين وعرض للمشكلات المختلفة التي تواجههم يوميًا في عملهم أمام الجميع، والاستماع لأكثر من طريقة لحل مثل هذه المشكلات، ومجرد الحضور لقاعة التدريب، هو بحد ذاته خبرة، وبناء العلاقات الجيدة مع المدربين والتعارف ما بين المتدربين أيضًا خبرة، كذلك تجديد المتدرب لمعلوماته خبرة، ومعرفة آلية التدريب من حيث التنظيم والالتزام بالوقت والحضور وتنفيذ الأنشطة وغيرها تعتبر خبرة يكتسبها المتدرب، وترسيخ قناعات المتدربين بفاعلية وفائدة التدريب الذي يمارسونه وحثهم على الابتكار والإبداع وإيجاد الرغبة الذاتية لدى المتدربين لتطوير أنفسهم ورفع كفاياتهم.
    والتدريب هام وفعال لرفع مستوى وكفاءة العاملين في المنظمات الحديثة،والأفراد بشكلٍ عام، والمدرب أحد العوامل الرئيسية لنجاح الخطط التدريبية إذا توافر لديه التأهيل العلمي الأكاديمي والخبرة العملية في مجال التخصص، إلى جانب توافر القدرة والمهارات في الأداء كمدربٍ متمرس في العمل وبالشكل الذي يساهم بيئة نموذجية لمساعدة الآخرين في تنمية معلوماتهم ومهارتهم.
    لذا.. أصبح لزامًا علينا أن نوضح للسادة المشاركين الأسلوب الأمثل للتخطيط للقاء التدريبي، وتصميم العروض التدريبية، وصولًا إلى تعظيم مهارات العرض والتقديم، مما يجعل التخطيط للتدريب يسير بطريقةٍ سليمة يمكنه من تحقيق عائد مُجزٍ للاستثمارات التي تُبذل فيه.

    مفهوم التدريب:
    • جاءت كلمة التربية في اللغة العربية من الفعل ربا أي بمعنى زاد ونمى كما ورد في القاموس المعتمد، وربي الصغير أي نشأ، وربّى الطفل أي غذّاه، ونشأ ونمت قواه الجسدية والعقلية والخلقية،ويقال تربي الفتى أي تنشأ وتهذب.
    إن تربية الإنسان تستدعي بذل أقصى الجهود وتقديم أفضل عناية تنطلق من فهمٍ حقيقي لحاجات الإنسان وميوله ودوافعه وأبعاده النفسية والجسمية والعقلية والروحية والاجتماعية. كما تقتضي إحاطة واعية بظروف بيئته والعوامل التي تؤثر في تنشئته، فالتربية عملية نمو لشخصية الإنسان كونها كلٌ متكامل بين جسمٍ ونفسٍ وعقلٍ وعاطفة، فهي تسعى إلى تنمية الشخصية في كافة الجوانب الانفعالية والنفسية والفكرية والاجتماعية للفرد أو المجتمع. ولم يتفق العلماء والفلاسفة والمفكرون والتربويون في تقديم تعريف موحد للتربية، وهذا بسبب الاختلاف في الإطار المرجعي الفكري والفلسفي والثقافي والبيئي والاجتماعي الذي انطلق منه كل واحد منهم، وهذه آراء بعضهم حول التربية ومنهم الفلاسفة اليونانيون والرومانيون القدامى والمفكرون المسلمون وكذا الأوربيون في العصر الحديث

    أما التعريفات الحديثة للتربية هي:
    استمرّ العلماء في طرح تعريفاتٍ حديثة لمفهوم التربية كلٌّ بحسب وجهة نظره، ولكن التعريفات مهما تطورّت وتعددت فإن جميعها تشير إلى معاني التقدّم والرُّقيّ والكمال والنمو والتنشئة والتطوّر للأفضل، كما أنها لا تقتصر على فترةٍ زمنيةٍ معيّنةٍ من عمر الإنسان، بل هي عمليةٌ مستمرةٌ معه، ومن التعريفات الحديثة لمصطلح التربية:
    • التربية هي عمليّة التكيّف أو التفاعل بين الفرد وبيئته التي يعيش فيها.
    • التربية هي عمليّة تضم الأفعال والتأثيرات التي تستهدف نموّ الفرد في جميع جوانب شخصيّته، وتسير به نحو كمال وظائفه عن طريق التكيّف مع ما يحيط به، ومن حيث ما تحتاجه هذه الوظائف من أنماط سلوك وقدرات.
    • إنّ التربية هي العمل المنسَّق المقصود الهادف إلى نقل المعرفة، وخلق القابليات، وتكوين الإنسان، والسعي به في طريق الكمال من جميع النواحي وعلى مدى الحياة.
    مفهوم الادارة التربوية:
    إن مفهوم الإدارة التربوية مفهوم واسع يجسد مجموعة الافكار والنظريات الفلسفية السائدة في المجتمع في صورة ةجراءات وتدابير وضوابط تتحرك نحو تحقيق أهدافٍ محددة وفقًا لسياسة الدولة، وهذا المصطلح الواسع يضم مفهوم الإدارة المدرسية ألا أن هنالك خلط شائع بين هذين المفهومين، إذ يطلقون اسم الإدارة المدرسية على الإدارة التعليمية، وبالعكس رغم أن لكلٍ منهما دلالة مختلفة عن الأخرى، فالإدارة التعليمية تعني بالأعمال التي يقوم بها الإداريون في المستويات العليا في الجهاز التعليمي من حيث التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار وتحديد الأهداف العامة ووضع المناهج والمقررات الدراسية، وتحديد سن القبول في المدرسة وسن الانتهاء منها، وتحديد السلم التعليمي وتحديد مواعيد الامتحانات والأشراف على النشاطات والفعاليات المدرسية المختلفة، وتمويل وإدارة هذه النشاطات، وهذه الإدارة مسؤولة أيضًا عن رسم السياسات التعليمية وتقديم المساعدات المالية والفنية للإدارات المدرسية وإمدادها بالقوة البشرية اللازمة لتنفيذ السياسة العامة المقررة، وتحقيق الأهداف المحددة، فضلًا على أن الإدارة التربوية يرأسها وزير مسؤول عن تنسيق سياسة محددة هي سياسة التربية التعليمية. ويقوم مفهوم الإدارة التربوية على أربعة مبادئ أساسية هي:
    • مبدأ النظام الكلي: وهذا المبدأ ينظر إلى المؤسسة التربوية بأنها مجموعه من الأجزاء أو العناصر التي يتم التنسيق بينها لتحقيق أهداف المؤسسة.
    • مبدأ تحديد الأهداف: وهذا المبدأ مرتبط بالتخطيط، وهنا ترتكز إستراتيجية الإدارة على إستراتيجية الزمنية والقياس الكلي والشمول والجدية.
    • مبدأ المشاركة والالتزام: وهو تحمل الفرد لجزء من المسؤولية وأن يشارك بجهده وخبرته في تحديد الأهداف العامة في حدود قدراته وإمكاناته، وهذه المشاركة تولد لدى الفرد شعورًا بالالتزام الأهداف.
    التغيير التربوى:
    أما التغيير التربوي فيعرفه كلّ من مارش واودن بأنّه: مجموعة من الشروط التي بموجبها تغيرّت المناهج والتعليمات في كل مدرسة، كما أن التغيير يُشير إلى التجديد والخروج عن المألوف أو الانتقال من الوضع الحالي إلى وضعٍ آخر جديد، أو قد يُقصد به فكرة أو تطبيق أو ممارسة يقوم بها الأفراد من أجل إحداث تجديد لتحقيق أهداف مرغوب بها أساسيّة مخططة ومرسومة.
    ويرتبط مفهوم االتغير التربوي بمفاهيم متعددة منها التجديد، التغيير، التطوير أو التحديث. ويشير مفهوم االتغير في النظام التعليمي أو في جزء منه نحو الأحسن، وغالبًا ما يتضمن هذا المفهوم معاني اجتماعية واقتصادية وسياسية.
    للمزيد يمكنكم طلب حقيبة تدريب المدربين المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية
    حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق