الأحد، 12 يناير 2020

الامن والسلامة المهنية فى الجامعات

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة الامن والسلامة المهنية فى الجامعات:
  • مقدمة عن الامن والسلامة المهنية فى الجامعات
  • مفهوم الامن والسلامة داخل الجامعات
  • أهداف الامن والسلامة المهنية فى الجامعات

    الامن والسلامة المهنية فى الجامعات
    يعتبر الأمن والسلامة غاية كل فرد في هذه الحياة، ولهذا يسعى الإنسان جاهداً وبكل ما أوتي من أدوات ووسائل ليحقق هذه الغاية، لكي يتجنب ويجنب من حوله المخاطر التي تقضي على الأرواح و الأموال على حد سواء وتختلف التدابير الوقائية باختلاف نوع وحجم الخطر أو الكارثة.
    والأمن هو صمام الأمان لكل موقع ومكان وخاصة الجامعات حيث إن إتباع إجراءات الأمن وتطبيقها هي الوقاية الحقيقية وخط الدفاع الأول لإدارة الجامعة من حصول الحوادث أو المشاكل والجامعة بيئة يمكن أن تحدث فيها العديد من المشاكل سواء فرديه أو جماعية وذلك لتعدد أنماط الطلاب سواء من سلوكيات أو من بيئات مختلفة .
    هناك علاقة وثيقة بين الجامعة وبين الأمن والسلامة حيث تمنح الجامعة مستوى معين ومناسب من الأمن والسلامة بمفهومها الخاص بالمجال التعليمي بحيث يوفر المتطلبات التي من خلالها يمكن للجامعة إيجاد مستوى من الأمن والسلامة الذي يوفر الحماية المطلوبة للطلاب والأساتذة .
    حتى يمكن تطبيق وتنفيذ متطلبات الأمن والسلامة وإتباعها من قبل الجميع يتطلب وضع إرشادات وتعليمات حتى يمكن الوصول إلى اعلى مستوى من الأمن والسلامة.

    مفهوم الامن والسلامة داخل الجامعات:
    هي مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تشريعي تهدف إلى الحفاظ على كل ما يحتويه المبنى الجامعي من طلاب وأساتذة ومختبرات وأدوات معملية من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع.
    إن قواعد الأمن والسلامة والصحة المهنية ضرورة حتمية داخل الجامعات؛ مما جعل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تعطي أهمية خاصة لها.
    بعض المصطلحات التي يجب معرفتها قبل البدء في ممارسات الأمن والسلامة :
     الخطر: مصدر أو موقف أو فعل مؤثر يؤدي إلى الضرر في صورة أذى أو مرض
    أو إصابة للأفراد أو لكليهما.                       
    التعرُّف على الخطر: عملية إدراك أن الخطر موجود، والقدرة على تحديد خصائصه.
    أهداف الامن والسلامة المهنية فى الجامعات:
    • حماية الطلاب داخل الجامعة وذلك بمنع تعرُّضِهم للحوادث والإصابات والأمراض التي قد تحدث أثناء الدراسة.
    • توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية في الجامعة التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للطلاب.
    • تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب الطلاب أثناء الدراسة.
    • حماية الطلاب والأساتذة والأجهزة والمعدات المعملية والخدمية من الإصابات الناجمة
      عن أي مخاطر.
    • التوعية بمفاهيم الأمن والسلامة.
    • إكساب الطلاب والأساتذة المهارات اللازمة للأمن والسلامة.
    • الحفاظ على مبنى الجامعة وما يحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع عند حدوث أي حادث.
    • توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة العامة داخل الجامعة التي تكفل إيجاد بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر.

    حقيبة تدريبية – حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة  - حقائب تعليمية - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق