الأربعاء، 15 يناير 2020

القيادة الموقفية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة

أهداف مقالة القيادة الموقفية:
مقدمة عن القيادة الموقفية
مفهوم القيادة
من هو القائد
القدرة على التأثير


مقدمة عن القيادة الموقفية
تعددت وجهات النظر في تحديد معنى القيادة، فأصبحت تدل على معانٍ مختلفة لدى مختلف الباحثين، وقد اتفق الباحثون على أن القيادة هي قدرة الفرد في التأثير على شخصٍ أو مجموعة، وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجةٍ من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة.
كما يقصد بمفهوم القيادة "قدرة تأثير شخصٍ ما على الآخرين، حيث يجعلهم يقبلون قيادته طواعيةً ودونما إلزام قانوني، وذلك لاعترافهم التلقائي بقيمة القائد في تحقيق أهدافها وكونه معبرًا عن آمالهم وطموحاتهم؛ مما يتيح له القدرة على قيادتهم الجماعية بالشكل الذي يريده".                      )خالد أحمد البابطين، 2008، ص 29(
 وتتجه معظم النظم الإدارية الآن إلى المرونة والتحرر من القوالب الثابتة، وذلك لشدة المنافسة والتقلبات في أسواق العرض والطلب، على المنتجات والخدمات، مما يتطلب ضرورة توافر القيادة الناجحة الفعالة في كل مجال، وضرورة قيام المدراء بأدوارهم الإدارية    (يوسف محمد عبد الكافي، 2008، ص31(
 وبسبب تغير أدوارهم؛ فإن عليهم القيام بتطوير المهارات القيادية والسلوك القيادي داخل أنفسهم وبين العاملين معهم حيث يدفعهم لتنمية مهارات العمل ويدفعهم إلى الانتماء التنظيمي، حيث إن القائد يستطيع أن يؤثر في تابعيه باتباع طريقتين:  يستطيع القائد أن يخبر تابعيه ما الذي  يجب عمله وكيف يقومون به، كما يستطيع القائد أن يقتسم مسؤولية القيادة مع تابعيه بأن يشركهم في عملية تخطيط وتنفيذ ومتابعة العمل.

مفهوم القيادة:
تعريف القيادة بأنها " قدرة الفرد في التأثير على شخصٍ أو مجموعة وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجة من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة، ويمكن القول بأن القيادة تعمل في مجال تنمية القدرة على تفهم مشاكل المرؤوسين وحفزهم على التعاون في القيام بالمهام الموكلة إليهم وتوجيه طاقاتهم واستخدامها إلى أقصى درجةٍ ممكنة من الكفاية الإنتاجية. وتعود أهمية القيادة إلى العنصر البشري الذي أخذ يحتل المكانة الأولى بين مختلف العناصر الإنتاجية.
وهناك تعريف أخر للقـيـادة بأنها:
  • "ذلك النشاط الذي يمارسه الشخص للتأثير في الناس، وجعلهم يتعاونون لتحقيق بعض الأهداف التي يرغبون في تحقيقها".
من هو القائد:
  • القائد:  هو الشخص الذي يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر في سلوك وتوجهات الأفراد من حوله لإنجاز أهداف محددة.
  • القائد هو الذي ينتظر منه ممارسة دورٍ مؤثر في تحديد واتجاه أهداف الجماعة.
  • القائد مسؤول عن أتباعه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم"كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، فالأمير راعٍ على رعيته ومسؤول عنهم، والمرأة راعية على بيت زوجها ومسؤولة عنه، والعبد راعٍ على مال سيده وهو مسؤول عنها"
  • القائد يضع الأولوية للبرامج التي تصقل شخصيته القيادية.
  • القائد هو الشخصية القادرة على اختيار الرجال، وفرض احترامه عليهم، والحصول على محبتهم ومعرفة إمكاناتهم واستغلالها، ووضع كل منهم في المكان الذي يلائمه، وبث فكرة القوة والمساواة بينهم، وتوزيع المسؤوليات عليهم، وإشراكهم جميعًا في خدمة هدفٍ سامٍ، على أن يتمثل فيه إيمان جاد بالمهمة التي يقوم بها.
  • القائد يصنع نفسه بنفسه، وينطلق بذاته متحديًا كل الصعاب بانيًا طموحه النبيل وهدفه السامي.
  • القائد هو من يريد ثم يعمل ويثير رغبة العمل في نفوس الآخرين ويوزع عليهم الجهود والمسئوليات لتحقيق ما أراد تخطيط.
  • القائد هو الذي يرى ويفكر ويعمل ويدفع إلى العمل في سيبل المصلحة العامة.
  • القائد متفرد:  إذا كان محاميًا فهو لا يصر على أن يكسب دائمًا، وعندما يكسب ليس من الضروري أن يخسر الآخرون، فهو يبحث عن العدل قبل أن يبحث عن النصر.. وإذا كان مديرًا لا يبحث عن الربح على حساب المبادئ، فهو مثلًا - يتحدى العرف السائد بأن إرضاء كل العملاء هو المبدأ المطلق الذي لا يحيد عنه، ويسعى إلى إرضاء العملاء وإرضاء ضميره وقبل ذلك ربه.
القائد حساس:  الحساسية تتعلق بإدارة التناقضات وتحقيق المعادلة الصعبة بين أن يكون طموحًا من ناحية، دون أن يغطي طموحه على طموح الآخرين، وبين أن يكون صبورًا وهادئًا دون أن يجعل العاملين يفقدون الإحساس بإلحاح العمل وقيمة الوقت.
القدرة على التأثير:
إن تصرفات القائد الإداري وسلوكه هي التي تحفز الأفراد وتدفعهم إلى تحقيق أهداف المشروع. وبالتالي يمكن القول أن تأثير العامل القيادي يسير في اتجاهين متعاكسين؛ فالقائد يؤثر على أتباعه ويتأثر بهم، وذلك يؤدي إلى تعديل سلوك القائد والمرؤوسين وتصرفاتهم، ومن المعروف أن العمل القيادي إذا تم تكراره عدة مرات فإنه يترك أثرًا (انطباعًا) كبيرًا في سلوك المرؤوسين وعاداتهم (القدوة) حيث إن عمل القائد (ضمنًا أو علانيةً) يعمل على تفسير الخطط والسياسات التي تتبعها إدارة المؤسسة الرسمية، وبذلك يصبح مثالًا يقتدي به المرؤوسين في سلوكهم وتصرفاتهم.
ومما لاشك فيه أن القيادة ليست مجرد علاقةٍ شخصيةٍ بين شخصين، وإنما يمتد تأثيرها إلى النظم الاجتماعية الموجودة في الشركة (المؤسسة) ويتصف القائد الناجح بأنه يعمل جادًا في تحسين مقدرته على الإلمام والتبصير في أحوال الأفراد الذين يعمل معهم، ويتطلب ذلك منه سلوكًا معينًا كالاعتناق والإدراك الذاتي والموضوعية.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية للحقائب التدريبية حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه



0 التعليقات:

إرسال تعليق