الأربعاء، 29 يناير 2020

البيانات الضخمة

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة
أهداف مقالة البيانات الضخمة :
  • مقدمة عن البيانات الضخمة
  • مفهوم البيانات
  • مفهوم البيانات  الضخمة 
  • نشأة البيانات الضخمة
  • أهمية البيانات الضخمة



    مقدمة عن البيانات الضخمة
    تمثل البيانات الضخمة مرحلة هامة من مراحل تطور نظم المعلومات والاتصالات، وهي تعبر في مفهومها المبسط
    عن كمية هائلة من البيانات المعقدة التي يفوق حجمها قدرة البرمجيات والآليات الحاسوبية التقليدية على تخزينها ومعالجتها وتوزيعها، الأمر الذي أدى إلى وضع حلول بديلة متطورة تمكن من التحكم في تدفقها والسيطرة عليها.
    تمتلك البيانات الضخمة إمكانية تحليل بيانات مواقع الإنترنت وأجهزة الاستشعار وبيانات شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أن تحليل هذه البيانات يسمح بوجود ارتباطات بين مجموعة من البيانات المستقلة لكشف جوانب عديدة، ومنها على سبيل المثال التنبؤ للاتجاهات التجارية للشركات ومُكافحة الجريمة في المجال الأمني وغيرها.
    كما توفر هذه التنبؤات لصانعي القرار أدوات مبتكرة لفهم أفضل للظروف وبالتالي اتخاذ قرارات صحيحة تحقق الأهداف المطلوبة.
    ويوجد العديد من مصادر البيانات الضخمة منها المصادر الناشئة عن إدارة أحد البرامج سواء أكان برنامج حكومي أو غير حكومي، كالسجلات الطبية الإلكترونية وزيارات المستشفيات وسجلات التأمين والسجلات المصرفية وبنوك الطعام وغيرها.
    المصادر التجارية أو ذات الصلة بالمعاملات تعد مصدرا آخر كالبيانات الناشئة عن معاملات بين كيانين، على سبيل المثال معاملات البطاقات الائتمانية والمعاملات التي تجرى عن طريق الإنترنت بوسائل منها الأجهزة المحمولة.
    مفهوم البيانات :
    • هي الصورة الخام للمعلومات قبل عمليات الفرز والترتيب والمعالجة، والتي لا يمكن الاستفادة منها بصورتها الأولية قبل المعالجة.
     (عدنان البار،2017، ص3)
    مفهوم البيانات الضخمة :
    • هي عبارة عن مجموعة من مجموعة البيانات الضخمة جدًا والمعقدة لدرجة أنه يصبح من الصعب معالجتها باستخدام أداة واحدة فقط من أدوات إدارة قواعد البيانات أو باستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقليدية.
    نشأة البيانات الضخمة:
    كان أول ظهور لمصطلح (البيانات الضخمة في بدايات عام 2000، لكن زادت الاستخدامات حديثا حيث انتشر المصطلح ضمن أوائل الاتجاهات التقنية المقبلة؛ إذ توقعت أهميتها وانتشارها مراكز الأبحاث التقنية،ولم يخل الأمر
    من اهتمام دوائر سياسية كثيرة بهذا الموضوع التقني، والمفوضية الأوروبية التي أعتبرت البيانات الضخمة رصيدا أساسيا للاقتصاد، والمجتمع الأوروبي على غرار الموارد البشرية، والمالية، والطبيعية الكلاسيكية. وركزت دوائر علمية أبحاثها في هذا المجال ،وكذلك انتشر الحديث عن البيانات الضخمة في وسائل الإعلام المختلفة حول العالم.
    أهمية البيانات الضخمة:
    تكمن الأهمية الرئيسية للبيانات الضخمة في إمكانية تحسين الكفاءة في سياق استخدام كمية كبيرة من البيانات
    من نوع مختلف. إذا تم تعريف البيانات الضخمة بشكلٍ صحيح واستخدامها وفقًا لذلك، يمكن للمنظمات الحصول على رؤية أفضل على أعمالهم، وبالتالي تؤدي إلى الكفاءة في مجالات مختلفة مثل المبيعات، وتحسين المنتج المصنع والخدمة المقدمة.

    للمزيد يمكنكم طلب حقيبة البيانات الضخمة المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

    حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق