الأربعاء، 22 يناير 2020

حماية الاسرة من الاستغلال والتحرش

أهم خداماتنا فى مجالات حقائب التدريبية :

حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة حماية الاسرة من الاستغلال والتحرش:
مقدمة عن حماية الاسرة من الاستغلال والتحرش
مفهوم الإساءة وأنواعها
أنواع الإساءة
مفهوم الاستغلال
مفهوم التحرش الجنسي

مقدمة عن حماية الاسرة من الاستغلال والتحرش
كثيرة هي القضايا التي يعاني منها بعض أفراد المجتمع، خاصة القضايا التي تمس الجسد، مثل المرض النفسي، والاغتصاب، والأطفال الذين يتعرضون للاعتداء او التحرش الجنسي، هذه القضايا وغيرها، ظل المجتمع الخليجي متحفظا عليها، ويرفض طرحها أو حتى مناقشتها لاعتبارات كثيرة، كونها تندرج تحت باب الحياء وخدش مشاعر الأسرة، أو الشخص نفسه الذي ربما تعرض لحادثة مثل هذه، ومع تزايد
هذه الحالات.
خاصة التحرش الجنسي بالأطفال، وبلوغها مستوى عالياً من الإجرام يصل إلى حد القتل خرج المجتمع عن صمته، وبدأت الأصوات تتعالى محذرة من انتشار هذه الظاهرة ومدى خطورتها على المجتمع، وهناك من أقام الندوات وبرامج التوعية، إلى جانب تحذير الجهات الأمنية وضرورة رقابة الأسرة على أبنائها، إلا إننا مازلنا نقرأ وبشكل يومي، عن وقوع مثل هذه الجرائم الإنسانية، التي لا تصيب الطفل في جسده فقط.
وإنما في مشاعره وآدميته، ومما يؤسف له انه لا يوجد إحصاء رسمي، للذين تعرضوا لأي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي في طفولتهم، فالأطفال والكبار على حد سواء، يمتنعون عن الإفادة بتعرضهم للاعتداء الجنسي، ولأسباب عديدة أبرزها السرية التقليدية النابعة عن الشعور بالخزي والحياء، أو صلة القرابة التي قد تربط المعتدي جنسيا بالضحية.

ومن ثم الرغبة في حمايته من الملاحقة القضائية أو الفضيحة التي قد تتبع الإفادة بجرمه، ويعتقد الاختصاصيون أن الاعتداء الجنسي، خاصة التحرش بالأطفال، هو من أبرز القضايا التي لا يحب المجتمع الخليجي الحديث عنها.
مفهوم الإساءة وأنواعها:
مفهوم الإساءة:
هي وصف عام يشمل المعاملة السيئة والإتيان بالقبيح من القول والفعل. كما تشير إلى إساءة استخدام صلاحيات أو مسؤولية مناط بها شخص ما بالقيام بأعمال مشينة، والتي يعاقب عليها القانون.
أنواع الإساءة:
توجد العديد من أنواع الإساءة من أهمها:
الإساءة اللفظية:
الإساءة اللفظية (تعرف أيضا سب أو الهمجية ) هي شكل من أشكال الاعتداء، وأفضل وصف لها بأنها بيان تعريف سلبي بأن يُقال عنك أو لك؛ أو بحجب أي رد وبالتالي تحديد الهدف غير الموجود.
 تكون الإساءة اللفظية بالكلمات، على العكس من التنمر الذي يتجاوز
إلى الإساءة الجسدية
.

الإساءة الجسدية: Physical Abuse
هي إيقاع أثر مؤلم على الجسد، تحس به الوصلات العصبية عن طريق الشعيرات الدموية المنتشرة في أجزاء الجسم، وتنقله إلى الذهن، ويرتبط به ألم نفسي إلى جانب الألم الحسي المباشر، ولذلك يتضاعف أثره، ويقوى تأثيره وأن إصابة الطفل إصابة شديدة غير عرضية متعمدة قد تنتج عن أي اعتداء من أي نوع يتعرض له الطفل مثل الضرب بالسياط وحشو في فمه لخنق الصوت، ولكم وضرب الوجه. كذلك الدفع بعنف والرجرجة الشديدة، والركل بالرجل، كذلك القرص، والعض، والخنق، وشد الشعر، والحرق بواسطة السجائر، والماء المغلي، أو أشياء أخرى ساخنة.
الإساءة النفسية العاطفية:
الإساءة النفسية العاطفية Emotional Abuse هي كل ما يحدث ضرراً على الوظائف السلوكية والوجدانية والذهنية والجسدية للمؤذى مثل:
  • رفض وعدم قبول الفرد.
  • إهانة.
  • تخويف.
  • تهديد.
كما توجد هناك سلوكيات غير واضحة. وأشكالها هي على النحو التالي: رفض الطفل وعدم تقبيله أو احتضانه.
  • نقص مكافأة الطفل أو حتى التعليقات الإيجابية على ما يصدر منه من سلوك جيد. تهديد الطفل وإخافته.
  • ومقارنته السلبية مع الآخرين والتقليل من شأنه أمامهم.
  • شتم الطفل ووصفه بأنه شيء.
  • ودائماً ما يخطئ، وتسميته ووصفه بأسماء مشينة.
  • لوم الطفل باستمرار ووضعه ككبش فداء في أي مشكلة قد تحدث.
مفهوم الاستغلال:
يعرف الاستغلال في معجم " المنجد في اللغة العربية المعاصرة " على أنه: "استخدام شخص وسيلة لمأرب، استفادة من طيبة شخص أو جهله أو عجزه لهضم حق أو جني ربح غير عادل"
غير أن مصطلح "استغلال" قد يحمل معنيين:
أ) قد تعني استخدام شيء ما لأي سبب كان، في تلك الحالة، ترادف "استغلال"
كلمة "استخدام".
ب) وقد تعني استخدام شيء ما بطريقة ظالمة أو قاسية، وهذا هو المعنى الذي سيتم التطرق إليه.

التنفع غير العادل في علم الاجتماع، يتضمن الاستغلال علاقة اجتماعية مستمرة يعامل فيها أشخاص معينين بشكل سيء أو ظالم من أجل مصلحة آخرين. يتوائم هذا مع إحدى مفاهيم الاستغلال، وهي معاملة البشر على أنهم وسائل لتحقيق غايات- أو على أنهم "أشياء". يمكن التعبير عن ذلك بشكل مختلف قليلا والقول بأن "الاستغلال" هو استخدام الناس كمورد مالي. يمكن لتلك أن يأخذ عدة أشكال:
  • أخذ شيء من شخص أو مجموعة بدون وجه حق.
  • بخس الآخرين حقهم في التجارة.
  • إجبار شخص بشكل مباشر أو غير مباشر على العمل.
  • معاملة الآخرين بشكل تمييزي ينتج عنه فائدة للبعض ومضرة للآخرين.
غالبا، تستخدم كلمة "استغلال" لوصف الاستغلال الاقتصادي، ويعني استخدام عمل شخص معين من غير تعويضهم بما يستحقونه من مقابل مادي على عملهم.
مفهوم التحرش الجنسي:
التحرش الجنسي هو تنمر أو إكراه على فعل جسدي، أو وعد غير لائق أو غير مرحب به بمكافآت مقابل خدمات جنسية.
وفي معظم القوانين الحديثة يعد التحرش الجنسي غير قانوني، وتقول عنه لجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية: "أنه لمن المؤسف تعرض شخص (موظف أو متقدم للعمل) للمضايقة فقط بسبب جنسه.
يمكن أن يتضمن "التحرش الجنسي" التلميحات الجنسية، أو طلب خدمات جنسية وأي مضايقات لفظية أو جسدية لها طبيعة جنسية. وتختلف عقوبة التحرش القانونية باختلاف السلطة القضائية. والتحرش الجنسي هو رهن توجيه الاتحاد الأوروبي.


حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق